السبت, يوليو 20, 2024
الرئيسيةمنوعاتهل يمكن السفر بـ جواز السفر منتهي الصلاحية؟

هل يمكن السفر بـ جواز السفر منتهي الصلاحية؟

قبل الذهاب في رحلة إلى الخارج، من الضروري دائمًا التحقق من صلاحية وثائقك، سيما ما تعلق بـ جواز السفر فهل نسيانك للأمر ومحاولة سفرك بجواز منتهي الصلاحية يمنعك من مغادرة المطار؟ وفي حالة ما سافرت به ماهي العواقب التي تنجر عن ذلك؟ تابع المقال التالي لمعرفة الإجابة.

ما يجب معرفته عن جواز السفر

يعتبر جواز السفر أهم وثيقة لابد أن يحوزها المسافر،  لأي سفر دولي، ويخضع لقواعد صارمة، فهو الوثيقة الرسمية التي تثبت هوية الفرد وجنسيته،

وهو وثيقة هوية رسمية تصدرها الدولة لمصلحة رعاياها، تخوّل  لحاملها عبور الحدود الوطنية وكذلك العودة إلى الوطن، ويعتبر الوثيقة المهمة التي تسمح للمواطنين بالسفر إلى الخارج.

لكن ماذا لو انتهت صلاحية هذه الوثيقة المهمة وكان محتما على حاملها السفر، فهل يمكن تعويض الجواز بوثيقة أخرى، وما الذي سيتعرض له المسافر بجواز منتهي الصلاحية؟.

مدة صلاحية جواز السفر

يمكن القول أن مدة صلاحية جواز السفر تختلف حسب حالة حامله، سواء كان قاصراً أو بالغا، حيث أن  جواز السفر الفرنسي صالح لمدة 10 سنوات للبالغين، أي لمن تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، و5 سنوات للقاصرين.

كما أن جواز السفر الجزائري هو الآخر صالح لمدة 10 سنوات، ومن الضروري تجديده قبل انتهاء صلاحيته لتجنب أي إزعاج عند السفر إلى الخارج.

وفي بعض الأحيان قد يصبح الجواز منتهي الصلاحية ولعل من الأسباب التي تجعل جوازك غير صالح تغيير قوانين الهجرة والتأشيرة في بعض الدول، عدم تجديد الجواز في الوقت المناسب، أو فقدانه أو سرقته.

لكن من المهم جدا بالنسبة لحاملي الجوازات أن يكونوا على دراية بتواريخ صلاحية وثائقهم والعمل على تجديدها في الوقت المناسب لتجنب أي مشاكل أو تعقيدات أثناء السفر.

هل يبقى  جواز السفر صالحا للسفر بعد انتهاء مدة صلاحيته؟

بعض الظروف الاستثنائية قد تؤدي إلى السفر بجواز سفر منتهي الصلاحية، حيث تقبل بعض دول الاتحاد الأوروبي جوازات السفر التي انتهت صلاحيتها لمدة تقل عن خمس سنوات، لكن هذا يعتمد على الأنظمة المحددة لكل وجهة.

لكن ورغم ذلك يجب التحقق من صلاحية مختلف الوثائق قبل التخطيط للسفر لأي دولة كانت.

أما خارج الاتحاد الأوروبي، تطلب غالبية الدول من المسافرين أن يحملوا جواز سفر ساري المفعول.

وبالتالي، فإن فترة الخمس سنوات للسفر بجواز سفر منتهي الصلاحية تنطبق على وجه التحديد على دول الاتحاد الأوروبي، باستثناء هولندا وفرنسا، وتذهب بعض الدول، مثل الولايات المتحدة أو تايلاند، إلى أبعد من ذلك من خلال اشتراط أن يظل جواز السفر صالحًا لمدة ستة أشهر على الأقل بعد تاريخ الدخول أو الخروج من الإقليم.

هذه الدول تقبل جوازات السفر منتهية الصلاحية

تقبل جميع الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي – بما في ذلك الجزر والأقاليم الخارجية – المسافرين بجوازات سفر منتهية الصلاحية، وينطبق الشيء نفسه على البلدان في منطقة شنغن. ومع ذلك، لا يمكن السفر خارج أوروبا بجواز سفر منتهي الصلاحية.

بطاقة الهوية تعوض جواز السفر في منطقة شنغن، هل يمكنك دخول أي دولة ببطاقة منتهية الصلاحية؟

يمكن للمسافرين التخلي عن جواز السفر داخل الاتحاد الأوروبي، حيث أن استخدام بطاقة الهوية الخاصة بك يفي بالغرض في الدول الأعضاء الـ 27 (ألمانيا، النمسا، بلجيكا، بلغاريا، قبرص، كرواتيا، الدنمارك، إسبانيا، إستونيا، فنلندا، فرنسا). بالطبع، اليونان، المجر، إيطاليا، أيرلندا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، دول الباس، بولندا، البرتغال، جمهورية التشيك، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا وأخيرا السويد)، غير أنه في حالة وجود بطاقة هوية منتهية الصلاحية، قد ترفض بعض الدول دخولك إلى حدودها.

وحسب ما ورد في موقع caminteresse نقلا عن صحيفة le figaro، فإن سويسرا وبلغاريا وكرواتيا واليونان والمجر وأيسلندا وإيطاليا ولاتفيا ولوكسمبورغ ومالطا تقبل رسميًا بطاقة هوية منتهية الصلاحية وتعتبر وثيقة الهوية هذه صالحة بعد مرور عشر سنوات تنظيمية.

وجاء ذلك بفضل قانون جانفي 2014 الذي مدد مدة صلاحية بطاقات الهوية، وزادها من 10 سنوات إلى 15 سنة، ومع ذلك، فإن بعض الدول، مثل بلجيكا والنرويج وليتوانيا ورومانيا، لا تعترف بهذا القانون وترفض السياح الذين انتهت صلاحية بطاقة هويتهم.

العواقب التي ينبغي أن يتحملها حامل جواز سفر منتهي

يسبب حمل جواز سفر منتهي الصلاحية عواقب ومشاكل لصاحبه، قد تكون غير سارة في الكثير من الأحيان، فعند دخول بلد آخر قد تتطلب اللوائح والقوانين أن يكون جواز السفر صالحاً لفترة معينة بعد تاريخ السفر، وعدم الامتثال لهذه الشروط يمكن أن يؤدي إلى رفض الدخول أو القدرة على السفر.

فضلا عن ذلك قد يعرض حامل الجواز المنتهي للعواقب القانونية والمالية، فقد يتعين عليه دفع غرامات أو تكاليف إضافية لتجديد الجواز أو استعادته.

فمن الأفضل أن يتم التأكد من صلاحية جواز السفر قبل السفر وتجديده في حال انتهاء صلاحيته بهدف تجنب المشاكل التي قد تنجم عن ذلك.

تابع أيضا

هل يمكنك السف بجواز السفر التالف

هذا هو جواز السفر الأقوى في أوروبا

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!