الأحد, يوليو 14, 2024
الرئيسيةأخبارما هو E471 ؟ وهل E471 حلال أم حرام؟ وهل E471 نباتي...

ما هو E471 ؟ وهل E471 حلال أم حرام؟ وهل E471 نباتي أم حيواني؟

هل تساءلت يوما عن الأغذية التي تتناولها هل هي فعلا حلال؟ فليس كل ما يكتب في قائمة مكونات غذاء معين هو اسما معروفا فقد يكون رمزا، في المقال التالي سنتعرف على  E471 أحادي الغليسيريل وما إذا كان هذا المكون يرمز لمادة محرمة.

ما هو E471؟

يعتبر مستحلب E471 مادة مضافة شائعة يمكن العثور عليها في الكثير من المواد الغذائية المعلبة، ويتكون هذا المستحلب من جزيئين يُعرفان باسم غليسيريل أحادي ستيارات وغلسيريل، يتم تصنيعها من الغليسيرين (E422)، والتي يمكن الحصول عليها إما من الدهون الحيوانية أو زيت فول الصويا.

كما يستعمل هذا المكون كمضاف في الخبز والكعك والفطائر، يمكن العثور عليه أيضًا في ، وأطباق الحلوى، والسمن المارغرين، والآيس كريم.

هل مصدر E471 دهون الخنزير؟

إذا كنت تعيش في أوروبا أو أي بلد في الغرب فإنك حتما تصطدم بواقع منتجات غذائية لا تعد ولا تحصى يمكن أن تحتوي على مواد محرمة، ومن أهم هذه المواد الدهون الحيوانية والتي عادة ما يكون مصدرها الخنزير، وهنا ما يجب أن تقوم به هو الاطلاع على رموز مختلف المواد التي تحتوي على شحوم حيوانية والتي عادة ما يرمز لها بحرف E.

 دهون الخنزير E471
دهون الخنزير E471

وتعتبر الدهون التي مصدرها الخنزير أكثر ما يستعمل كمضافات في مختلف الأغذية، حيث أن في معظم البلدان الغربية الخيار الأساسي للحوم هو لحم الخنزير، حيث توجد العديد من المزارع لتربية الخنازير وتوليدها ، ففي فرنسا لوحدها توجد أكثر من 42000 مزرعة للخنازير والأسباب إن الخنازير توجد بها كمية عالية من الدهون والشحوم أكثر من أي حيوان آخر، ولكن الأوربيون والغربيون بشكل لا يفضلون تناول الشحوم، فأين تذهب هذه الكمية الهائلة من الدهون إذا ؟؟ والإجابة هي أنهم فكروا في استعمالها والاستفادة منها بإضافتها لمختلف المواد الغذائية.

اختر المنتج الذي صنع من دهون نباتية

ولأن المسلمين يتفقون على أن تناول لحم الخنزير حرام، فإن هذه المضافات تعتبر حراما فما عليك سوى فحص عبوة الغذاء الذي ستتناوله، سيكون للمنتج المناسب للمسلمين والنباتيين طابع خاص ( يكتب حلال، ويكتب نباتي) أما إذا وجدت رمزا آخر من صنف   E يتبعها رقم معين فهنا قد يحتوي غذاءك على أحذ المضافات المحرمة فما عليك سوى اختيار منتج آخر.

إقرأ أيضا: السماح للجزائريين بحمل هذا المبلغ من الأورو بدون تصريح جمركي

السفر إلى فرنسا 2024: 4 مدن فرنسية لا تزرها لهذا السبب!

هل  E471 حلال أم حرام؟

كما ذكرنا سابقا فإن مصدر  E471 ممكن أن يكون نباتيا من زيت فول الصويا أو حيوانيا من دهون الخنزير، وهنا الأمر بسيط إذا كان مصدر الدهون من الصويا فهو حلال، إذا كان من لحم الخنزير فهو حرام، لكن يمكن ان يستخرج هذا المستحلب من الدهون الحيوانية الأخرى مثل دهون لحوم البقر.

وهنا تظهر إشكالية أخرى إذا لم يتم ذبح الحيوان وفقًا للشريعة الإسلامية فهو حرام.، يمكنك إما إجراء استفسارات لمعرفة ذلك، ولكن في معظم الأحيان تشير المكونات إلى “لحم البقر الحلال” أو لديك علامة حلال على الملصق.

مستحلب E471 تجده في هذه الأطعمة

يوجد مستحلب E471 في مجموعة من الأطعمة، بما في ذلك الخبز والكعك والكيك والشوكولاطة الساخنة، المواد المعلبة، وأطباق الحلوى، والسمن المارغرين، والآيس كريم.

يضاف هذا المستحلب إلى العجينة من أجل استقرار الكتلة في درجات الحرارة المرتفعة، وذلك لتحسين خصائص الغلوتين وزيادة تكوين الغاز، تسمح لك المادة المضافة بزيادة وزن وحجم المنتج ، وإطالة العمر الافتراضي بشكل كبير.

بإضافة أحد المكونات إلى المعكرونة، فإنها تتجنب الالتصاق أثناء عملية التصنيع وتزيد من مرونتها.

كما أنه عند تحضير الآيس كريم والقشدة والحلويات والكريمات، تعمل المادة المضافة على استقرار الرغوة التي تتشكل أثناء الخفق وتحسن اتساق الكتلة.

من جهة أخرى تستخدم المادة المضافة لتحضير الدهون والزيوت والسمن النباتي والمايونيز لإعطاء المنتج الهيكل المطلوب، وخلط المكونات الرئيسية بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك، تزيل المادة النتانة وتضمن تخزين المنتج على المدى الطويل.

وليكن في علمك أن منتجات الحلويات والشوكولاطة التي تحتوي على مادة E471 المضافة لها قوة التصاق أفضل، وغالبًا ما يستخدم المكون E471 لبعض الفواكه لحمايتها من التلف.

كما تُستخدم مادة E471 في مجالات أخرى، في تصنيع منتجات أغذية الأطفال، ومستحضرات التجميل ، وكذلك في صناعة الأدوية.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!