الأحد, مايو 19, 2024
الرئيسيةأخباراحتراق طائرة يابانية: هكذا نجا 397 راكبا بأعجوبة

احتراق طائرة يابانية: هكذا نجا 397 راكبا بأعجوبة

نجا 379 راكباً بأعجوبة بعد احتراق طائرة يابانية، تابعة للخطوط الجوية اليابانية، وهو أحد أسوأ الحوادث في تاريخ الطيران، تابع المقال التالي لمعرفة ما يجب القيام به في حالة وقوع حوادث مماثلة.

احتراق طائرة يابانية: وفاة 5 أفراد من الطاقم

واصطدمت طائرة إيرباص A350 التابعة للخطوط الجوية اليابانية، يوم 02 جانفي 2024 بطائرة أصغر تابعة لخفر السواحل بعد وقت قصير من هبوطها بمطار طوكيو، مما أدى إلى تحولها إلى كتلة من النار أودت بحياة خمسة من أفراد طاقم خفر السواحل.

وتمكن جميع الركاب وأفراد الطاقم البالغ عددهم 379 من الهروب من الطائرة المحترقة دون أن يصابوا بأذى، وهو ما وصف بالمعجزة الحقيقية.

ووقع الاصطدام مباشرة بعد الهبوط، حيث أشارت شركة الطيران إلى أن الطيار، على الرغم من حصوله على إذن بالهبوط، من المحتمل أنه لم يتمكن من رؤية طائرة خفر السواحل الأصغر حجما.

احتراق طائرة يابانية: الطاقم تمكن من إنقاذ جميع الركاب

وعلى الرغم من خطورة الوضع، إلا أن عمليات الإخلاء والإنقاذ كانت استثنائية، ويزعم تقرير لرويترز أن جينكي مياموتو، قائد طائرة خفر السواحل البالغ من العمر 39 عامًا، تمكن من الاتصال بقاعدته عبر الراديو، والإبلاغ عن الانفجار على المدرج، بينما امتلأت مقصورة طائرة الركاب بالدخان بسرعة، لكن استجابة الطاقم وكفاءة إجراءات الإخلاء حالت دون وقوع الكارثة.

وحسب ما تم تداوله في مقطع فيديو رويترز، يمكن سماع أحد الركاب وهو يصرخ طلبا للمساعدة، بينما يصرخ طفل مطالبا بفتح الأبواب.

ويقول تسوباسا ساوادا، أحد الركاب أنه كان يعتقد أنه سيموت عندما اندلع الحريق، ومع ذلك، أكد أنه على الرغم من الذعر الذي تعرض له رفقة باقي الركاب، قام الطاقم بسرعة بنشر مزالق الإخلاء، لضمان خروج منظم للركاب.

هذا ما يجب القيام به في حالة احتراق طائرة

في حالة حدوث حالة طارئة عند هبوط الطائرة ، يجب على الطاقم إخلاء الطائرة من جميع الركاب، خلال مدة أقصاها 90 ثانية، مهمة قد تبدو مستحيلة لكنه يمكن تحقيقها في الواقع.

والمثال هو الطائرة اليابانية التي تم إخلاؤها في ظرف وجيز، وأول خطوة يجب على الركاب القيام بها هو عدم محاولتهم حمل أمتعتهم معهم عند الخروج، وهو ما حدث فعلا في الطائرة اليابانية أن لا أحد من الركاب حاول أخذ أي غرض من أغراضه ما سهل المهمة على طاقم الطائرة.

لماذا عليك ترك أمتعة اليد خلفك والمغادرة ؟

حيث يتدرب طاقم الطائرة على حث المسافرين على ضرورة عدم أخذ أي غرض من مقصورة الطائرة لحظة وقوع حادث، وهو ما حدث في أوت 2016 في رحلة طيران الإمارات التي تحطمت أثاء هبوطها في مطار دبي، حيث بدأ الركاب يفتحون المقصورات العلوية لأخذ أمتعتهم.

لكن طاقم الطائرة كانوا يصرخون ويحثون الركاب على ترك كل شيء ويغادرون قبل اشتعال النيران.

لهذا السبب يجب عليك ترك أمتعة يدك والمغادرة في ظرف وجيز إذا كنت تود النجاة فعلا من حادث طارئ على متن الطائرة.

تابع أيضا

هذا ما يحدث عند فتح باب الطائرة وهي تحلق عاليا

سقوط طائرة في بحيرة بعد فشلها في الهبوط

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!