الثلاثاء, مايو 21, 2024
الرئيسيةأخبارهذه توقعات تكلفة حج 2023

هذه توقعات تكلفة حج 2023

أنهى الوفد الوزاري التحضيري المتواجد بجدة كامل التحضيرات الخاصة بالحج، على أن يعود  إلى الجزائر بداية من الإثنين المقبل، فيما ستحدد تكلفة حج 2023 فور عودة الوفد وهو ما ينتظره الحجاج الجزائريين.

تكلفة حج 2023: تسليم التراخيص لـ 45 وكالة سياحية لتنظيم حج 2023

وأشرف المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، أحمد سليماني، بالجزائر العاصمة، مؤخرا على مراسم تسليم التراخيص للوكالات السياحية المؤهلة لتنظيم موسم الحج 2023.

حيث تم تسليم التراخيص لـ45 وكالة مؤهلة لتنظيم حج 2023، من بينها الوكالتين الوطنيتين، المؤسسة الوطنية الجزائرية للسياحة وكذا سياحة وأسفار الجزائر.

تكلفة حج 2023: رفع حصة الجزائر إلى 41 ألف و300 حاج

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية رفع القيود التي فرضتها بسبب جائحة كورونا، لترتفع معها حصة الجزائر إلى 41 ألف و300 حاج، إلى جانب رفع القيود الخاصة بالسن، وهو ما من شأنه فسح المجال أمام الأشخاص الذين لم يسعفهم الحظ الموسم الفارط، خاصة من كبار السن.

تابع أيضا هذا جديد حج 2023

وحل وفد وزاري جزائري بالسعودية في إطار التحضير لموسم حج 2023، نهاية شهر جانفي 2023، الذي كلف بفتح وتقييم العروض التي تقدم بها المتعاملون في مختلف خدمات الحج.

الوفد التحضيري لـ موسم الحج 2023
الوفد التحضيري لـ موسم الحج 2023

وترأس الوفد التحضيري الأمين العام لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، والمكون من المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة أحمد سليماني، وباقي الطاقم المرافق له، حيث قام الوفد بمعاينة فنادق الإسكان ومطابخ الإعاشة الخاصة بالحجاج الجزائريين، وغيرها من الامور التحضيرية لضمان إنجاح حج 2023.

تكلفة حج 2023 لن تفوق 85 مليون سنتيم

وينتظر آلاف الجزائريين الإعلان عن تكلفة حج 2023، بالنظر لارتفاع تكاليفه السنة الماضية وبلوغه 85 مليون سنتيم.

وحسب ما ورد في جريدة “الشروق” فإن تكلفة حج 2023 لن تفوق 85 مليون سنتيم، حيث قال ذات المصدر أن أسعار الحج هذه السنة لن تشهد ارتفاعا كبيرا يفوق تلك المحددة السنة الماضية، والتي قاربت 85 مليون سنتيم، وذلك بناء على الاتفاقيات الموقعة مع الجانب السعودي فيما يتعلق بكراء العمائر والنقل والإعاشة، فضلا عن تذكرة الطائرة.

تابع أيضا هل سيعود الاعتماد على حج VIP

كما يوضح نفس المصدر أن تخفيض التأمين على الحجّاج بنسبة 73 بالمائة، أي من 109 ريالات إلى 29 ريال، سيساهم في استقرار تكلفة الحج، حيث تبلغ قيمة الفرق في تكلفة التأمين بعد إقرار هذا التخفيض، ما يساوي 3 آلاف دينار جزائري بالسعر الرسمي للعملة الوطنية مقابل الريال السعودي.

تسهيلات جديدة للحجاج الجزائريين في 2023

وكان وزير الحج والعمرة السعودي، توفيق بن فوزان، قد أعلن عن تقديم بلاده لكافة التسهيلات والإجراءات التي تمكن المسلمين عبر العالم للذهاب لأداء فريضة الحج.

تكلفة حج 2023
تكلفة حج 2023

وأكد توفيق الفوزان على إمكانية تخفيف التكلفة على الحجاج، وذلك من خلال خفض مبلغ التأمين بـ 73 بالمائة، وهي تصب في جملة تسهيلات جديدة للحجاج والمعتمرين في 2023.

وتحدث وزير الحج السعودي توفيق الفوزان، لدى تنشيطه مؤخرا  لندوة صحفية بفندق الأوراسي رفقة وزير الشؤون الدينية الجزائري يوسف بلمهدي، عن جملة التسهيلات التي تضمنها المملكة العربية السعودية للحجاج من مختلف بقاع العالم.

وزير الحج السعودي يتحدث عن حج 2023
وزير الحج السعودي يتحدث عن حج 2023

وكانت السعودية، قد أقرت السنة الماضية ضرائب جديدة على خدمات النقل والإعاشة والإسكان بلغت نسبتها 15 بالمائة، فضلا عن ثمن التأشيرة الذي حدد بـ300 ريال سعودي أي بما يقارب 15 ألف دينار، بعدما كانت هذه الأخيرة تمنح بالمجان للحجاج، كما تم إقرار مبلغ مالي على خدمات المشاعر السنة الماضية وهو إجراء جديد لم يكن مطبق من قبل، الأمر الذي تسبب في ارتفاع تكلفة الحج السنة الماضية بحوالي 30 مليون سنتيم إضافية.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!