الإثنين, يونيو 24, 2024
الرئيسيةالرحلاتموسم الحج 2023: هذا موعد أول رحلة للحجاج الجزائريين

موسم الحج 2023: هذا موعد أول رحلة للحجاج الجزائريين

في إطار التحضيرات لـ موسم الحج 2023، تستعد الشركة الوطنية للخطوط الجوية الجزائرية إلى إعداد برنامج الرحلات لنقل الحجاج الجزائريين.

موسم الحج 2023: أول رحلة مع الجوية الجزائرية بهذا التاريخ

أوضح المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة أحمد سليماني، أن أول رحلة للحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة ستكون يوم 31 ماي المقبل على متن الخطوط الجوية الجزائرية.

موسم الحج 2023
موسم الحج 2023

وكشف أحمد سليماني في تصريح للإذاعة الوطنية أمس الخميس 27 أفريل 2023، أنه “في انتظار إعداد برنامج الرحلات الثاني الذي يجري التفاوض عليه مع الخطوط الجوية السعودية، يتعين على المؤهلين للحج الإسراع من الآن في استكمال الخطوات الإدارية الضرورية ومنها استلام شهادة الفوز في القرعة من بلديات الإقامة والتوجه للمصالح الصحية على مستوى اللجان الولائية لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للحصول على شهادة التأهيل الصحي وبعدها التوجه إلى مصالح بنك الجزائر لإتمام عملية الدفع”.

تابع أيضا هذا جديد حج 2023

موسم الحج 2023: هذا ما يقوم به الحجاج الفائزون في القرعة

وحسب مدير الديوان الوطني للحج والعمرة، فإنه سيتم مرافقة الحجاج خلال مراحل هذا المسار التحضيري بالتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية وصولا إلى الربط الالكتروني في مرحلة لاحقة للحصول على التأشيرة في الآجال القانونية.

وأضاف أن لجنة المتابعة المستحدثة على مستوى الديوان  ستراقب عمل ونشاط وكالات السياحة الـ 45 المعتمدة هذه السنة.

وأكد سليماني أن ما يُميز الحج هذه السنة هو إلغاء شرط السن وعودة الحصص التقليدية للبعثات الإسلامية ومنها الجزائر التي حصلت على حصة كاملة تقدر بـ 41.300 ألف حاج، بزيادة  تقدر بـ 5300 حاج.

ويتعين على الحجاج الذين لم يسبق لهم التطعيم ضد جائحة كورونا، حسب سليماني، القيام بذلك في أسرع وقت انسجاما مع الاشتراطات التي أقرتها العربية السعودية ، مشيرا إلى أن التحضيرات جارية بالتعاون مع وزارة الصحة من أجل إعداد قائمة الأدوية التى سيتم نقلها إلى البقاع المقدسة لفائدة الحجاج.

موسم الحج 2023: نقل الحجاج يتدعم بمطارات جديدة

وكانت وزارة النقل، قد أعلنت الأسبوع الماضي أن مطاري “أحمد مدغري” بالأغواط و”توات الشيخ سيدي محمد بن لكبير” بأدرار سيستخدمان في نقل الحجاج نحو البقاع المقدسة بشكل مباشر، خلال موسم الحج المقبل 2023/1444.

رحلات الحج مع الجوية الجزائرية
رحلات الحج مع الجوية الجزائرية

وورد في البيان: “تنفيذا لقرار السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وفي إطار التحضيرات المتواصلة لموسم الحج 2023/1444، تعلن وزارة النقل عن تدعيم قائمة المطارات الوطنية المعنية بنقل الحجاج الميامين إلى البقاع المقدسة عبر رحلات مباشرة بكل من مطار الأغواط (أحمد مدغري) ومطار أدرار (توات الشيخ سيدي محمد بن لكبير)”.

وحسب ذات المصدر، ستبرمج في مطار “أحمد مدغري” رحلات مباشرة لنقل الحجاج من ولايات الأغواط والجلفة نحو البقاع المقدسة، فيما تبرمج بمطار “توات الشيخ سيدي محمد بن لكبير” رحلات مباشرة لنقل الحجاج من ولايات أدرار وتيميمون.

موسم الحج 2023: الرئيس يأمر بتمكين 2000 مواطن من أداء الحج

أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وزير الشؤون الدينية والأوقاف بتمكين 2000 مواطن من أداء مناسك حج 2023.

موسم حج 2023
موسم حج 2023

وجاء هذا القرار بهدف منح فرصة أداء فريضة الحج للمواطنين الذين بلغوا 70 سنة فما فوق والذين شاركوا 10 مرات فأكثر في القرعة خلال المواسم السابقة.

وفي هذا السياق وبخصوص كيفية تنفيذ قرار رئيس الجمهورية الخاص بتمكين ألفي مواطن ممن تجاوزوا سن السبعين وشاركوا في عمليات القرعة لأكثر من عشر مرات، كشف المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة أن الملف بحوزة وزارة الداخلية وسيتم إعداد القائمة النهائية بعد تحيين البيانات الخاصة بالمؤهلين لعملية الحج.

للإشارة فإن الديوان الوطني للحج والعمرة قد كشف بتاريخ 16 أفريل 2023، عن تكلفة الحج لموسم 2023، وقال أن مجلس الوزراء قد وافق على تخفيض تكلفة الحج إلى 770 ألف دينار جزائري، بدل 850 ألف دينار لموسم حج 2022.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!