الثلاثاء, يونيو 25, 2024
الرئيسيةأخبارمنحة AAH في فرنسا:هذا ما سيتغير هذا الشهر

منحة AAH في فرنسا:هذا ما سيتغير هذا الشهر

تعتبر منحة AAH  في فرنسا أو منحة البالغين من ذوي الإعاقة، واحدة من الإعانات التي تقدمها الدولة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات مختلفة، تختلف قيمتها من شخص لآخر حسب نسبة الإعاقة لكن خبرا سارا سيفرح أكثر من 40 ألف شخص من هذه الفئة بداية من هذا الشهر.

منحة AAH في فرنسا:إجراء جديد ساري المفعول أكتوبر

لطالما ناضلت الجمعيات الناشطة في مجال حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في فرنسا عن حق المعاق في كامل المنحة المخصصة لهذه الفئة، بغض النظر عن راتب الزوج بالنسبة للأشخاص المرتبطين.

ويبدو أنه أخيرا تمت الاستجابة لمطالب هذه الفئة من المستفيدين من منحة AAH  في فرنسا، فمع هذا الإجراء الجديد، لن يتم أخذ دخل زوج الشخص المعاق بعين الاعتبار لحساب بدله، وهو الوضع الذي سيزيد دخل حوالي 40.000 شخص.

ودخل إجراء “إلغاء الزواج” من مخصصات البالغين المعوقين  (AAH)، حيز التنفيذ يوم الأحد 01 أكتوبر 2024، وهو إجراء طالبت به الجمعيات منذ فترة طويلة.

تابع أيضا طائرات الجوية الجزائرية مهددة بغزو حشرات البق القادمة من فرنسا

ويعني هذا الإجراء أن دخل الزوج لم يعد يؤخذ في الاعتبار عند حساب مخصص الشخص المعاق البالغ، مما يضع حدا للحالات التي قد يرى فيها الشخص المعاق أن بدله قد انخفض، أو حتى تم إلغاؤه، بسبب وضع زوجه.

منحة AAH في فرنسا:40 ألف شخص معني بالزيادة

ومن المفترض أن يشهد حوالي 40 ألف شخص زيادة في المساعدات الاجتماعية بفضل هذا الإجراء الجديد، الذي من شأنه أن يخلق 80 ألف مستفيد جديد من الأشخاص ذوي الإعاقة، وفقًا للأرقام المقدمة من طرف الحكومة الفرنسية.

ووفقا للجمعيات، فإن الوضع السابق خلق الاعتماد على الزوج، ويمكن أن يثني بعض الأشخاص عن العيش كزوجين، حيث كان في وقت سابق الكثير من الأشخاص من ذوي الإعاقة يختارون العيش بمنحة AAH على أن يرتبطون بشخص يحرمهم من هذه المنحة لأن راتبه يتعدى المسموح به قانونا.

ورحبت الوزيرة المكلفة بالملف بهذا الإجراء الجديد مشيدة بـ”الاستجابة الملموسة والدائمة لاستقلالية الأشخاص المعنيين، على خلفية القلق على القدرة الشرائية” في صفوف المستفيدين من منحة AAH  في فرنسا.

بعد أن رفضت الأغلبية الحالية منذ فترة طويلة، تم الوعد بفك الارتباط الزوجي أخيرًا في عام 2022 من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي كان حينها مرشحًا لعهدة ثانية. ثم اعتمده البرلمان في جويلية 2022، لكن الحكومة تركت لنفسها عدة أشهر لتنفيذ الإجراء على أرض الواقع، لتكون مع بداية شهر أكتوبر الجاري.

وفي نهاية المطاف، لن يشهد أي مستفيد حالي، سواء كان زوجًا أو فردًا، انخفاض مخصصاته، كما تؤكد الوزارة المسؤولة عن الأشخاص ذوي الإعاقة: “إما أن تظل مخصصاتهم دون تغيير، أو ستزيد”.

منحة AAH في فرنسا: 80 ألف مستفيد سابق تم استبعادهم

بالنسبة للمستفيدين من الزوجين قبل هذا الإجراء الجديد والذين كان من الممكن أن يؤدي حساب فك الزواج بالنسبة لهم إلى تخفيض مخصصاتهم (أي ما يقرب من 30.000 شخص).

ووفقا لحسابات الوزارة، فإن إجراء “فك الارتباط الزوجي” الخاص بمنحة ذوي الإعاقة،  سيسمح لـ 40.000 من الأزواج المستفيدين من زيادات في منحهم الأسرية، بمبالغ متغيرة بمتوسط ​​320 يورو شهريًا.

وسيحق الآن لـ 80 ألف شخص، الذين كانوا مستبعدين سابقًا، الحصول عليها، بمبالغ متفاوتة، بمتوسط ​​370 يورو شهريًا.

حيث يستفيد من منحة “AAH”، التي تخضع لمعايير طبية (معدل العجز) واجتماعية (دخل الأسرة)، إلى 1.29 مليون شخص في عام 2022، بزيادة قدرها 3.4٪ على مدار عام واحد، وفقًا للخدمة الإحصائية للوزارات المعنية .

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!