الأحد, أبريل 14, 2024
الرئيسيةأخبارمساعدات RSA وAAH:هل يمكنك الجمع بين الإعانتين معا؟

مساعدات RSA وAAH:هل يمكنك الجمع بين الإعانتين معا؟

تعتبر الإعانات الاجتماعية التي يقدمها صندوق الإعانات العائلية CAF، حلا للكثير من الأسر الفرنسية لمواجهة ارتفاع الأسعار، لكن هل يمكنك الجمع بين مساعدات RSA وAAH معا؟.

ماذا تعرف عن مساعدات RSA وAAH؟

منحة RSA هي نظام دعم اجتماعي ومهني يستفيد منه العاطل عن العمل، في إطار تسهيل عملية البحث عن العمل، ويعتمد تقديم هذه المساعدة الاجتماعية على نظام بسيط من الحقوق والواجبات، الحق في حد أدنى من الدخل ثم واجب البحث عن وظيفة، أو القيام بأعمال لصارح إعادة إدماجه في سوق الشغل.

وتحق هذه المساعدة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ب18 و24 سنة.

فإذا كنت تعيش وحدك في هذه الحالة يبلغ المبلغ الثابت لـ RSA  607.75 أورو بعد إعادة تقييمه بعد التضخم من أفريل 2023.

يستفيد نحو 2 مليون شخص في فرنسا من مساعدة RSA ، فيما سيتم إخضاع المستفيدين من المساعدة إلى مشروع إصلاح حيث يمكن الآن دفع هذه المنحة في ظل ظروف العمل، أي من 15 إلى 20 ساعة من النشاط في الأسبوع.

ماذا عن إعانة AAH؟

تعتبر منحة AAH  في فرنسا أو منحة البالغين من ذوي الإعاقة، واحدة من الإعانات التي تقدمها الدولة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات مختلفة.

ويستفيد أزيد من 40 ألف شخص من هذه الإعانة، ومنذ شهر أكتوبر 2023 تمت الاستجابة لمطالب هذه الفئة في فرنسا، فمع هذا الإجراء الجديد، لن يتم أخذ دخل زوج الشخص المعاق بعين الاعتبار لحساب بدله.

ودخل إجراء “إلغاء الزواج” من مخصصات البالغين المعوقين  (AAH)، حيز التنفيذ يوم الأحد 01 أكتوبر 2024، وهو إجراء طالبت به الجمعيات منذ فترة طويلة.

هل يمكن الجمع بين مساعدات RSA وAAH؟

ونقلا عن موقع المساعدات الاجتماعية بفرنسا، فصّل موقع econostrum في إمكانية الجمع بين مساعدات RSA وAAH التي يقدمها CAF أو MSA، قال أنه

من الممكن بالفعل الجمع بين هاتين المساعدتين، لكن بشروط معينة يمكن للمستفيدين الحصول على كل من RSA وAAH، على الرغم من عدم دفع مبلغ المنفعتين بالكامل.

ويضيف ذات المصدر أنه في حال ما تم استيفاء معايير الأهلية فسيتم إجراء الحسابات لتحديد المبلغ الذي يحق للمستفيدين الحصول عليه، اعتمادًا على حالتهم.

حيث يتم دفع RSA بالكامل فقط عندما لا يكون لدى المستفيدين مصدر دخل آخر، وبالتالي، فإن الجمع بين  RSA وAAH  لا يكون ممكنًا إلا إذا كان مبلغ RSA المستلم أكبر من 971.37 يورو شهريًا، وهو ما يمثل القاعدة التي يجب اتباعها للأشخاص الذين يحق لهم الحصول على كلا المنفعتين.

وللجمع بين الإعانتين من الضروري احترام جميع القواعد المرتبطة بالعمر والدخل والجنسية ومكان الإقامة ومستوى العجز.

تابع أيضا

لهذا السبب ستتأخر دفعات شهر جانفي لمختلف الإعانات الاجتماعية

هذه القيود الجديدة للاستفادة من إعانة rsa

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!