الجمعة, أبريل 26, 2024
الرئيسيةأخبارالمغتربون بالسويد: هذا ما ينتظركم بداية من هذا التاريخ !

المغتربون بالسويد: هذا ما ينتظركم بداية من هذا التاريخ !

 

يبدو أن الحصول على الجنسية السويدية لن يكون بالأمر السهل في الفترة المقبلة، وسيكون المغتربون بالسويد ملزمون بالخضوع لشروط أكثر تشديدا بداية من هذا التاريخ.

الحصول على الجنسية السويدية

يمكن الحصول على الجنسية السويدية عند الإقامة في السويد لمدة خمس سنوات على الأقل، يكون لديك حق الإقامة الدائمة.

وهو ما ينطبق أيضا على أفراد عائلة مواطني الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية الذين لديهم حق الإقامة لمدة خمس سنوات.

وتحدد قوانين الحصول على الجنسية وحق المواطن من هو مواطن سويدي ويتمتع بحقوق المواطنة في السويد.

ويتضمن القانون الوسائل القانونية لاكتساب الجنسية والعضوية القانونية في الدولة.

يتم الحصول على الجنسية السويدية بشكل رئيسي بحسب مبدأ حق الدم، أي بالولادة في السويد أو في الخارج لوالدين يحملان الجنسية السويدية.

كما يمكن منح الجنسية للأشخاص المنتمين إلى الدولة أو المقيمين بها بشكل دائم وفق شروط معينة.

ونظرا لأن السويد تشكل جزءًا من الاتحاد الأوروبي، فإن المواطنين السويديين هم أيضًا مواطنون في الاتحاد الأوروبي بموجب قانون الاتحاد الأوروبي.

تغييرات بداية من هذا التاريخ

وحول المستجدات التي يعرفها هذا الملف، أعلنت الحكومة السويدية موافقتها على مشروع قانون يتضمن تعديلات على قوانين الجنسية السويدية، من المنتظر أن يواجهها المغتربون بالسويد.

وتعني هذه المقترحات تشديد متطلبات الحصول على الجنسية السويدية من حيث متطلبات الأهلية للمتقدم على طلب الحصول على الجنسية   .

وهذه التعديلات القانونية تختلف عن القوانين الجديدة التي أعلن عنها سابقا والمتعلقة بمتطلبات الحصول على الجنسية مثل “العمل والدخل المالي واللغة السويدية”.

ومن المقرر أن تدخل هذه التعديلات القانونية الجديدة حيز التنفيذ في 1 أكتوبر 2024. بعد  التصويت عليها في البرلمان السويدي .حيث تحظى بأغلبية برلمانية كبيرة .

ماهي متطلبات الأهلية الجديدة؟

وفقا للتعديلات القانونية الجديدة التي من المنتظر ان تفرضها الحكومة السوية على طالبي الجنسية ، ستعرف التشديد على السجل القضائي للمعني بالطلب.

لذا سيتم حرمان أي شخص من الحصول على الجنسية السويدية أو التقديم عليها إلى إشعار آخر لحين سقوط الاشتباه، وهذا في حال مجرد الاشتباه القانوني أو القضائي أو الجنائي فيه.

يحدث هذا في الوقت الذي كان يتم سابقا حرمان المهاجر من طلب الجنسية لعدة سنوات عندما يرتكب جريمة أو مخالفة وليس مجرد الاشتباه القانوني كما سيكون في القانون الجديد .

كما يجب أن يستوفي المتقدم لطلب الحصول على الجنسية السويدية للمتطلبات الأساسية لحسن السلوك واحترام المجتمع.  ومن غير المعروف كيفية قياس السلوك وماهي المعايير !

وعليه فإن أي شخص يتقدم لطلب الجنسية السويدية ويُشتبه فيه بشكل معقول بارتكاب جريمة معينة، أو يشكل تهديدا لأمن السويد أو السلامة العامة أو لقيم المجتمع ، أو لديه صلة بمجموعات ومنظمات معينة،  لن يتمكن من الحصول على الجنسية السويدية.

شروط التجنيس للأطفال والنساء

بالنسبة للاطفال والنساء، فففي هذه الحالة  لن يتم منح الجنسية السويدية عن طريق الإخطار وهو النظام المتعلق بمنح الأطفال تحت 18 سنة الجنسية السويدية ، ووفقا للتعديلات القانونية الجديدة فسوف تخضع ملفات القاصرين للدراسة والتدقيق وليس كما كان سابقا من خلال الأخطار فقط فيتم منحهم الجنسية .

يجب أن تتاح للسلطات السويدية فرص جيدة لمواجهة العنف والإكراه المرتبطين بالشرف. ولذلك، فإن التعديلات تشمل  تعزيز المواطنة للأطفال والبالغين الضعفاء الذين يتعرضون لقمع الشرف أو الاضطهاد العائلي.

لن تسمح التعديلات الجديدة على إجبار أي شخص على التخلي عن جنسيته السويدية ضد إرادته، على سبيل المثال  فتاة أو امرأة يتم إجبارها من قبل الزوج أو العائلة على التنازل عن الجنسية السويدية في إطار بيئة الشرف والعشائر .

اقرأ أيضا:

صيغة SCI هل تحل إشكالية الضريبة على الميراث بفرنسا ؟

قصة جزائري تعيد ملف انتزاع الأطفال من ذويهم إلى الواجهة

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!