السبت, يونيو 15, 2024
الرئيسيةأخباررحلات الحج 2023: حج Vip بـ300 مليون سنتيم !

رحلات الحج 2023: حج Vip بـ300 مليون سنتيم !

ونحن على مقربة من حلول موعد الحج، وانطلاق أولى رحلات الحج 2023 ، يواصل الفائزون في قرعة الركن الخامس في الإجراءات اللازمة والتواصل مع الوكالات السياحية للحجز، وهذا ما كشفته هذه الأخيرة عن أسعار حج الرفاه أو حج Vip.

رحلات الحج 2023:انطلاق أول رحلة بهذا التاريخ

أوضح المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة أحمد سليماني، أن أول رحلة للحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة ستكون يوم 31 ماي المقبل على متن الخطوط الجوية الجزائرية.

وكشف أحمد سليماني في تصريح للإذاعة الوطنية بتاريخ 27 أفريل 2023، أنه في انتظار إعداد برنامج الرحلات الثاني الذي يجري التفاوض عليه مع الخطوط الجوية السعودية.

حيث يتعين على المؤهلين للحج الإسراع في استكمال الخطوات الإدارية الضرورية ومنها استلام شهادة الفوز في القرعة من بلديات الإقامة والتوجه للمصالح الصحية على مستوى اللجان الولائية لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للحصول على شهادة التأهيل الصحي وبعدها التوجه إلى مصالح بنك الجزائر لإتمام عملية الدفع.

رحلات الحج 2023:تكلفة الحج هي 77 مليون سنتيم

كشف الديوان الوطني للحج والعمرة في بيان له نشر في 16 أفريل 2023، عن تكلفة الحج لموسم 2023، وقال الديوان، أن مجلس الوزراء قد وافق على تخفيض تكلفة الحج إلى 770 ألف دينار جزائري، بدل 850 ألف دينار لموسم حج 2022.

رحلات الحج 2023
رحلات الحج 2023

وعليه فإن تكلفة الحج لهذا الموسم حددت بـ 770 ألف دينار جزائري، أو 77 مليون سنتيم، وكانت السعودية قد أقرت السنة الماضية ضرائب جديدة على خدمات النقل والإعاشة والإسكان بلغت نسبتها 15 بالمائة، فضلا عن ثمن التأشيرة الذي حدد بـ300 ريال سعودي أي بما يقارب 15 ألف دينار، بعدما كانت هذه الأخيرة تمنح بالمجان للحجاج.

تابع أيضا هذا جديد حج 2023

كما أقرت السعودية مبلغ مالي على خدمات المشاعر السنة الماضية وهو إجراء جديد لم يكن مطبق من قبل، الأمر الذي تسبب في ارتفاع تكلفة الحج السنة الماضية بحوالي 30 مليون سنتيم إضافية.

الحجاج الجزائريون
الحجاج الجزائريون

رحلات الحج 2023:حج الرفاه بـ 300 مليون سنتيم؟

كشفت وكالات سياحية معنية بتنظيم حج 2023، أن أزيد من 1000 جزائري قد حجزوا ضمن تصنيف “حج الرفاه” أو حج Vip لأداء الركن الخامس من الإسلام خلال سنة 2023، بتكلفة تقارب 300 مليون سنتيم، وفق أرقام تقريبية لوكالات السياحة والأسفار.

وتقول أرقام الوكالات السياحية حسب ما نشرته جريدة “الشروق” أن 1000 جزائري حجزوا مع 4 وكالات سياحية تحت إشراف الديوان الوطني للحج والعمرة، ضمن بعثة الحج المميّز، والذي يتميّز بعروض خاصة، طيلة 15 يوما كأقصى حد، حيث يدفع الحاج الواحد ما يقارب 300 مليون سنتيم.

وحسب نفس المصدر فإن الحج الرفاه يقضي صاحبه 4 أيام في المدينة المنورة أين تعادل تكلفة الغرفة بفندق 5 نجوم من 18.5 إلى 60 مليون سنتيم، تتخلّلها عروض خاصة للإعاشة والنقل المميز والمبيت في غرف فاخرة مجهزة بأحدث التكنولوجيات ووسائل الراحة، بينما يتضمن برنامج مكة إقامة لمدة 10 أيام في غرف يتراوح سعرها بين 55 و197 مليون سنتيم، حيث تتميز بقربها الكبير من الحرم، ومشيّدة على شكل أبراج فاخرة مع ضمان إطلالة قريبة جدا على مكة وإطعام فخم ونقل مريح.

الحج والعمرة
الحج والعمرة
رحلات الحج 2023:الحجز لـ 15 يوم فقط بخدمات مميزة

أما فيما يتعلق بخدمات الإعاشة فإن حج الرفاه يمتاز بأن الحاج يتحصل على إعاشة كاملة تتضمّن فطور الصباح ووجبتي الغداء والعشاء، ومشروبات باردة وساخنة على مدار الساعة، وحمّامات على مدار الساعة، ونظام تنظيف دائم وندوات ودروس دينية، زائد هدايا للحاج، ويعادل سعرها 55 مليون سنتيم.

وكل هذه الأسعار المذكورة تضاف لها  تكلفة الحج المحدّدة لهذه السنة وهي 77 مليون سنتيم، غير أن المُميّز في حج الرفاه، أن أصحابه يقضون الركن الخامس للإسلام في 15 يوما فقط، بدل شهر كامل، خاصة وأن أغلبهم مرتبط بانشغالات مهنية تجعله يحجز لمدّة قصيرة تمكنّه من التعبّد والعودة إلى أداء مهامه في الجزائر دون أية تعطيلات، سيما وأن أغلب المقبلين على هذا النوع من الحج هم من الأغنياء ورجال المال والأعمال.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!