الرئيسيةأخبارتأشيرة شنغن 2024: 10 دول تمنحك الفيزا بكل سهولة

تأشيرة شنغن 2024: 10 دول تمنحك الفيزا بكل سهولة

إذا كنت مهتما بالحصول على تأشيرة شنغن 2024 تابع المقال لمعرفة أكثر 10 دول أصدرت الفيزا بكل سهولة هذا الصيف.

تأشيرة شنغن 2024: ما هو فضاء شنغن؟

فضاء شنغن هو أكبر منطقة سفر حر في العالم، وتضم الآن 27 دولة بما في ذلك 22 دولة في الاتحاد الأوروبي وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.

حيث يعيش في هذه المنطقة نحو 400 مليون شخص، ويصل طول حدود المنطقة الخارجية 50 ألف كيلومتر.

وتعتبر اتفاقية “شنغن”، التي وُقعت في 1985، وبدأ تنفيذها في 1995، تلغي الحدود بين الدول الأعضاء.

ومنطقة شنغن هي منطقة الاتحاد الأوروبي حيث لا توجد حاجة لجواز سفر بين تلك الدول، غالبية الدول الأوروبية جزء منه، إنها أكبر منطقة في العالم يمكن للمرء أن يسافر فيها ويتنقل فيها بحرية.

وانضمت كرواتيا إلى فضاء شنغن بتاريخ  26 مارس 2023، حيث قبل الاتحاد الأوروبي بصفة رسمية انضمام هذه الدولة بعد تقدمها بالطلب.

ووافق الاتحاد الأوروبي على السماح لكرواتيا بالدخول إلى فضاء شنغن في 8 ديسمبر 2022، وقد طُلب من كل من بلغاريا – ورومانيا الانتظار لفترة أطول قبل السماح بانضمامهما إلى فضاء السفر الأوروبي (شنغن).

تأشيرة شنغن 2024: نظام جديد للدخول والخروج

وافقت المفوضية الأوروبية مؤخرا على العمل بنظام الدخول والخروج في منطقة شنغن، حيث يجري حالياً إعداد النظامين اللذين سيعملان على تحديث الإجراء ولن يستغرق تنفيذهما وقتاً طويلاً.

يتعلق الأمر بنظام الدخول/الخروج (EES) والنظام الأوروبي لمعلومات السفر والترخيص (ETIAS)، حيث أنهما يحملان عدة مزايا ستحدث تغييرات جذرية فيما يتعلق بتأشيرة شنغن.

يعتبر EES نظاما آليا جديد لتسجيل بيانات مواطني الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المسافرين في منطقة شنغن.

ويعد نظاما آليا جديدا للتجميع الرقمي للبيانات الشخصية للمواطنين من دول ثالثة إلى الاتحاد الأوروبي، سواء كانوا خاضعين للتأشيرة أم لا، حيث سيتم الاعتماد عليه عند الدخول والخروج من منطقة شنغن.

حيث أنه من المنتظر أن يتم العمل بنظام ETIAS أو النظام الأوروبي لمعلومات السفر والترخيص بحلول عامي 2024 و2025، وسيشكل شرطًا مسبقًا جديدًا للدخول إلى الأراضي الأوروبية للأفراد المعفيين من تأشيرات الإقامة القصيرة.

تأشيرة شنغن 2024:هذه الدول العشرة تمنحك الفيزا بسهولة

يبدأ التخطيط لقضاء العطلة الصيفية 2024 عند الكثيرين من الآن بالنظر للتحضيرات التي ينبغي القيام بها على رأسها التقدم بطلب الحصول على التأشيرة للبلد الذي يرغبون في قضاء إجازتهم به.

ولعل الأنظار تتجه في الغالب نحو أوروبا أو بالأحرى دول منطقة شنغن، أين يتطلب الأمر إيداع ملف طلب الفيزا قبل أشهر لضمان الحصول عليها قبل موعد الرحلة المخطط لها، لكن في مرات عدة يصدم طالب الفيزا برفض طلبه لذا ينبغي عليه  حسن اختيار البلد الذي سيتجه إليه والأخذ بعين الاعتبار الدول الأكثر منحا للتأشيرة، أكمل قراءة المقال لمعرفة تفاصيل أكثر.

تأشيرة شنغن 2024:أيسلندا في المقدمة

يجب أن تعلم أن بعض الدول الأوروبية في منطقة شنغن من المرجح أن تصدر تأشيرات أكثر من غيرها، ووفقا للبيانات التي نشرها موقع Schengenvisainfo المتخصص، تتصدر أيسلندا قائمة الدول التي تصدر بسهولة تأشيرة شنغن في عام 2022، حث بلغت نسبة الرفض 1.9%، أي تم رفض 146 تأشيرة فقط من إجمالي 7715 تأشيرة من ضمن الطلبات المقدمة.

وتأتي ليتوانيا في المركز الثاني، حيث بلغ معدل رفض التأشيرة 7.8%، الدولة الثالثة في منطقة شنغن التي يسهل فيها الحصول على تأشيرة شنغن هي لاتفيا، حيث يبلغ معدل الرفض 9.5% فقط.

وتأتي سلوفاكيا في المركز الرابع بين دول شنغن الأكثر ترحيبا بالسياح الأجانب، بنسبة رفض لا تزيد عن 9.7%، وفي المركز الخامس نجد فنلندا أيضًا بنسبة رفض 9.7%، في عام 2022، رفضت هذه الدولة الواقعة في شمال أوروبا 15.530 طلبًا فقط من إجمالي 164.427 طلبًا مقدمًا.

تأشيرة شنغن 2024:إيطاليا وسويسرا في القائمة

ومع ذلك، وفقًا لموقع معلومات سياسة تأشيرة منطقة شنغن، تأتي لوكسمبورغ في المركز السادس في ترتيب الدول التي تصدر بسهولة تأشيرة شنغن بمعدل رفض لا يتجاوز 10.5٪، بولندا، من جانبها، هي الدولة السابعة التي تمنح تأشيرة شنغن بسهولة، حيث بلغ معدل الرفض 11.6%.

واحتلت سويسرا المركز الثامن وفقا لهذا التصنيف، أثبتت الدولة الجبلية الواقعة في وسط أوروبا أنها من بين الدول الأوروبية الأكثر ترحيبًا بالسياح الأجانب، حيث لا بلغ معدل رفض طلبات تأشيرة شنغن 12%.

وجاءت اليونان في المركز التاسع بمعدل رفض 12.5% ​​فقط، فيما تنهي إيطاليا هذا التصنيف لدول منطقة شنغن التي تصدر التأشيرة بسهولة في عام 2022، بمعدل رفض قدره 12.7%، هذا البلد الذي يحده البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأدرياتيكي، رفض فقط 92.186 طلبًا العام الماضي من أصل 727.490 طلبًا مقدمًا.

تابع أيضا

انضمام هاتين الدولتين إلى منطقة شنغن قريبا

هذا جديد فيزا شنغن الرقمية 2024

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!