السبت, مايو 18, 2024
الرئيسيةأخبارفيزا شنغن 2024: انضمام هاتين الدولتين إلى المنطقة قريبا

فيزا شنغن 2024: انضمام هاتين الدولتين إلى المنطقة قريبا

إذا كنت ترغب في الحصول على فيزا شنغن 2024، فيجب عليك تحيين معلوماتك في كل مرة عن الشروط التي تضعها الدول الأعضاء، فضلا عن الدول التي تنضم لفضاء شنغن، فقد تكون فرصتك لدخول المنطقة، تابع المقال التالي لمعرفة الدولتين اللتين ستنضمان قريبا إلى المنطقة.

فيزا شنغن 2024: ما هو فضاء شنغن؟

فضاء شنغن هو أكبر منطقة سفر حر في العالم، وتضم الآن 27 دولة بما في ذلك 22 دولة في الاتحاد الأوروبي وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.

حيث يعيش في هذه المنطقة نحو 400 مليون شخص، ويصل طول حدود المنطقة الخارجية 50 ألف كيلومتر.

وتعتبر اتفاقية “شنغن”، التي وُقعت في 1985، وبدأ تنفيذها في 1995، تلغي الحدود بين الدول الأعضاء.

ومنطقة شنغن هي منطقة الاتحاد الأوروبي حيث لا توجد حاجة لجواز سفر بين تلك الدول، غالبية الدول الأوروبية جزء منه، إنها أكبر منطقة في العالم يمكن للمرء أن يسافر فيها ويتنقل فيها بحرية.

تابع أيضا هذا جديد فيزا شنغن الرقيمة 2024

للدخول إلى منطقة شنغن والانتقال إليها، فأنت ملزم باحترام شروط معينة، وتختلف شروط عبور الحدود هذه وفقًا لجنسيتك وتختلف القواعد اعتمادًا على ما إذا كنت مواطنًا أجنبيًا من خارج أوروبا أو مواطنًا أوروبيًا.

ويتقدم مئات الآلاف من الأشخاص سنويا لطلبات الفيزا إلى إحدى دول منطقة شنغن، سواء للسياحة أو لزيارة الأقارب والأصدقاء أو لحضور أنشطة رياضية أو ثقافية، أو للدراسة، العلاج… وغيرها.

ويتم إعداد ملف طلب تأشيرة شنغن بدقة وعناية وأمانة، لا مجال للتقريب والارتجال، تمنح تأشيرة شنغن أو تصريح المرور الحق في السفر في جميع دول منطقة التجارة الحرة في شنغن، ويجب طلبها من بلد إقامتك، حيث  يمكن لك الدخول إلى الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة في هذه المنطقة.

فيزا شنغن 2024: كرواتيا تنضم إلى منطقة شنغن

وانضمت كرواتيا إلى فضاء شنغن بتاريخ  26 مارس 2023، حيث قبل الاتحاد الأوروبي بصفة رسمية انضمام هذه الدولة بعد تقدمها بالطلب.

ويعتبر دخول كرواتيا إلى منطقة شنغن فرصة قد تمكنها من زيادة نشاط قطاعها السياحي حيث سيتم التعامل الآن مع الطائرات، التي تسافر من وإلى كرواتيا داخل فضاء شنغن على أنها رحلات داخلية.

وبموجب القرار الجديد، سيكون بإمكان المواطنين في كرواتيا التنقل داخل منطقة شنغن من أجل العمل في بلدان أخرى، حسب موقع “يورو نيوز” الأوروبي، في الوقت الذي  يعبر أكثر من 3 ملايين شخص حدوداً دولية في المنطقة بشكل يومي.

ووافق الاتحاد الأوروبي على السماح لكرواتيا بالدخول إلى فضاء شنغن في 8 ديسمبر 2022، وقد طُلب من كل من بلغاريا – ورومانيا الانتظار لفترة أطول قبل السماح بانضمامهما إلى فضاء السفر الأوروبي (شنغن).

فيزا شنغن 2024:انضمام رومانيا وبلغاريا إلى المنطقة قريبا

قال وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا أنه يأمل في أن يتم الانتهاء من انضمام رومانيا وبلغاريا إلى منطقة شنغن في ديسمبر 2024.

واعتبر مالراسكا أن عضوية هذين البلدين في منطقة شنغن هي من بين الأولويات الرئيسية لإسبانيا، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر.

وأوضح وزير الداخلية الإسباني أن مدريد ستبذل قصارى جهدها من أجل التوصل إلى اتفاق خلال اجتماع JHA القادم المقرر عقده يومي 5 و 6 ديسمبر 2024 لانضمام هذين الدولتين إلى فضاء شنغن.

ورغم تلبية جميع الشروط المطلوبة منذ عام 2011، وفقًا لتقديرات المفوضية الأوروبية، بما في ذلك تبادل المعلومات وإدارة الحدود والتعاون الشرطي، إلا أن هذه العملية لا تزال بحاجة إلى الانتهاء.

فيزا شنغن 2024:لهذا السبب رفض طلب رومانيا وبلغاريا العام الماضي

فيما وافق وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي على قبول دخول كرواتيا إلى منطقة شنغن ديسمبر الماضي، لم يتم قبول رومانيا وبلغاريا، حيث تم حظر قبول هذين البلدين من قبل النمسا وهولندا بسبب مخاوف الهجرة غير الشرعية.

حيث كثفت السلطات في بوخارست وصوفيا جهودها لمنع المهاجرين غير الشرعيين من الوصول إلى هذه البلدان، ثم يتوجهون بعد ذلك إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي.

وتظهر إحصائيات News.to أنه تم اكتشاف 758 شخصًا يخضعون لتنبيهات نظام معلومات شنغن، من قبل ضباط الشرطة في رومانيا خلال الفترة ما بين 13 و19 أكتوبر 2023.

ومن جهته أعرب وزير الداخلية البلغاري، كالين ستويانوف، عن أمله في دخول رومانيا إلى منطقة شنغن،  في ديسمبر من هذا العام، موضحا أن بلاده شددت جهودها لوقف الهجرة غير النظامية.

وأضاف أنه منعت السلطات في صوفيا 160 ألف محاولة عبور حدودية غير قانونية منذ بداية هذا العام، مقارنة بـ 100 ألف محاولة مسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!