الخميس, يونيو 13, 2024
الرئيسيةفيديوهاتبالفيديو: هذه أهم ميزات العمل كـ مضيفة طائرة

بالفيديو: هذه أهم ميزات العمل كـ مضيفة طائرة

لا يعتبر العمل كـ مضيفة طائرة بالأمر الهين، فخلف ابتسامة تلك المضيفة الرقيقة وهي أحد أفراد الطاقم العامل على متن الطائرة, تضحيات كثيرة لضمان القيام بوظيفتها الأساسية على أكمل وجه وهي المحافظة على سلامة وأمن وراحة المسافرين بعد إغلاق أبواب الطائرة.

ما هي وظيفة مضيفة طائرة؟

تختلف وظيفة مضيفة الطائرة من مساعدة الركاب في الجلوس إلى تجهيز الكابينة للإقلاع وتأمين حقائب المسافرين في الخزائن العلوية للطائرة، والتأكد من أنها لا تحوي مواد غازية أو سوائل قابلة للاشتعال كالكحول والزيوت ومشتقات نفطية أو مواد ذات روائح منفرّة، كما يقوم المضيفون بشرح قواعد السلامة العامة للركاب كاستعمال أقنعة الأوكسجين في حالة فقدان ضغط الطائرة والإشارة إلى مخارج الطوارئ في حالة الطوارئ وغيرها.

ويعد الإقلاع والهبوط من أكثر مراحل الطيران خطراً، حيث تشير الإحصاءات إلى أن 80 بالمائة من حوادث الطيران حصلت ضمن محيط 1 كم من منطقة المدرج، فبقاء المضيف جالساً في مقعده مع وضع حزام الأمان وتأهبه لأي حالة طارئة هي عمل بحد ذاته.

كما يقوم المضيفون بتسخين وتقديم وجبات الطعام والشراب للمسافرين وتلبية حاجاتهم اعتماداً على طول الرحلة وضمن معايير السلامة العامة، إضافة إلى عملهم في مراقبة المسافرين وأوضاعهم منعاً لحدوث أي خرق كالتدخين أو تخريب ممتلكات الطائرة, ومراقبة حالة المرضى الصحية إن استدعى الأمر.

تابع أيضا 4 أمور لا تطلبها من مضيفة الطيران إطلاقا

مؤهلات مضيفة طائرة

تعتبر العديد من دول العالم أن سن الـ18 هو السن القانوني للعمل كمضيف طيران، في حين أن أغلب شركات الطيران العربية حددت السن في 21 سنة للراغبين بالالتحاق بها كمضفيين.

كما تفضل معظم شركات الطيران توظيف الأشخاص العزب بحكم طبيعة العمل الذي ليس به أي أوقات محددة فقط تكون الرحلة الجوية مبرمجة في أي وقت مما يتطلب حضور المضيف الجوي للعمل.

ويجب أن يمتلك المضيف الجوي جسم صحي خال من الأمراض وحاسة بصر وسمع قويين.

كما يجب على مضيف الطائرة أن يتقن اللغة الإنجليزية كشرط أساسي في أغلب شركات الطيران، اللغة, هذه الأخيرة التي تفضل أن يتكلم المضيف لغات أخرى إلى جانب الإنجليزية وذلك حسب وجهات رحلات الشركة.

مضيفة طائرة تروي تفاصيل مهمّة عن عملها  

انتشر فيديو عبر تطبيق تيكتوك حول مجموعة من الأسئلة طرحت على مضيفة طيران سويسرية، تحدّثت فيه عن تفاصيل مهمة عن عملها في الجوّ، حيث أكدت لدى سؤالها عن شرط إتقان اللغة بالنسبة لمضيفة الطيران، أنه على الراغبين في العمل في مجال المضيف الجوي هو إتقان اللغة الإنجليزية فضلا عن اللغة الألمانية، إضافة إلى لغات أخرى يحبذ أن يتقنها المضيف، إضافة إلى مهارات عدة يجب أن يتمتع بها.

وتحدثت المضيفة التي استجوبت من خلال الفيديو الذي نشر عبر حساب “flyswiss”  عن كيفية تعاملهم كمضيفين مع الاضطرابات التي تحدث معهم في الرحلات الجوية الطويلة، وأكدت أنه لا ينبغي على مضيف الطائرة أن ينام فورا بعد انتهاء الرحلة، ينبغي عليه الانتظار للنوم ليلا.

هل يسمح لـ مضيفة طائرة بالنوم أثناء الرحلة؟

وأوضحت أن مضيف الطائرة ينام أحيانا قبل الرحلة حتى يتمكن من الصمود طيلة الرحلة سيما في الرحلات الطويلة.

وقالت مضيفة الطائرة المستجوبة، حول إمكانية نوم مضيف الطائرة أثناء الرحلة خاصة ما تعلق بالرحلات الطويلة، أنه يمكنهم النوم في رحلات معينة، حيث أنهم يعملون كفريق متداول، إذا أنهى الفريق الأول عمله يرتاح قليلا ويمكنه النوم إذا كانت الرحلة طويلة، قبل أن يأخذ دور الفريق الثاني في العمل في باقي الرحلة.

وكانت إجابة مضيفة الطائرة السويسرية حول شعورها في حالة الاضطراب الشديد  الذي تتعرض له الطائرة أثناء الرحلة الجوية، أنها لا تخاف من ذلك كون الأمر يعتبر روتيني بالنسبة لهم، وأنهم اعتادوا على أمور مثل هذه، حيث أنهم يعلمون مسبقا أن اضطراب سيحدث حيث يخبرهم قائد الطائرة، وهم مستعدون في كل وقت ويعلمون أن لا شيء خطير سيحدث.

لماذا تفضل مضيفة طائرة الرحلات الطويلة؟

وكانت إجابة المضيفة المستجوبة عن ماذا تفضل؟ رحلات المسافات الطويلة أم القصيرة؟، أنها تفضل الرحلات الطويلة، كونهم يتمكنون من قضاء وقت أطول في المدينة عادة، كما أنهم يستفيدون من يومين إجازة بعد رحلة طويلة، لذا فإن من أهم مزايا الرحلات الطويلة أنها تمنح المضيف راحة أكبر، فضلا عن إمكانية نومهم أثناء الرحلات الطويلة بالتناوب مع زملائهم.

 

@flyswissWhat would you like to ask a SWISS Flight Attendant?✈️ #flightattendant #cabincrew #flyswiss #airline♬ Originalton – flyswiss

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!