الخميس, يونيو 20, 2024
الرئيسيةغير مصنفالرحلات البحرية من ميناء مرسيليا : هذا ما يجب على المسافر القيام...

الرحلات البحرية من ميناء مرسيليا : هذا ما يجب على المسافر القيام به

لا تزال تعليمة منع السيارات النفعية في النقل البحري سارية المفعول، لذا ينبغي على المسافر عبر الرحلات البحرية من ميناء مرسيليا، أخذ الاحتياطات اللازمة، وهذا ما يجب عليه القيام به قبل الصعود إلى باخرة الشركة الوطنية للنقل البحري Algérie Ferries.

الرحلات البحرية من ميناء مرسيليا: تجنب حجز أمتعتك بموانئ الجزائر

إذا كنت من زبائن النقل البحري خاصة الرحلات البحرية من ميناء مرسيليا، فيجب عليك اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل مغادرة الميناء، لأن تعليمة منع المركبات النفعية في الرحلات البحرية، لا تزال سارية المفعول، وعدم معرفتك بالإجراءات الجديدة قد يجعلك تدفع الثمن.

وكانت مصالح الجمارك قد باشرت بالفعل تطبيق تعليمة منع المركبات النفعية في الرحلات البحرية، منذ 30 جانفي 2023، حيث تفاجأ مسافرون كانوا على متن رحلة مرسيليا الجزائر مع الشركة الفرنسية للنقل البحري كورسيكا لينيا، بمنع مرور مركباتهم النفعية وحجز الأمتعة بميناء الجزائر.

حيث قامت مصالح ميناء الجزائر بحجز كل الأمتعة والسلع التي كانت على متن مركبات نفعية، كما تم حجز المركبات كذلك.

وحسب شهادات مسافرين فإن عملية الحجز، لم تقتصر على الأمتعة فقط، بل حتى المركبات، حيث منعت مصالح الجمارك خروج المركبات النفعية من الميناء، تنفيذا لقرار منعا من السفر في الرحلات البحرية.

هذا ما تحمله تعليمة منع السيارات النفعية في الرحلات البحرية؟

وباشرت الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، منذ 28 ديسمبر الجاري تطبيق قرار حظر صعود بعض المركبات النفعية على متن سفنها.

حجز الأمتعة في الرحلات البحرية
حجز الأمتعة في الرحلات البحرية

وأوضحت الشركة، في بيان سابق لها صدر بتاريخ 28 جانفي 2023، أن القرار يخص السيارات النفعية من نوع fourgons، j5، partner.

وجاء هذا الإجراء من أجل الحد من حالة الازدحام وعرقلة السير الحسن لعميلة التسجيل والتفتيش التي تتسبب فيها هذه المركبات عند تسجيل ركوب المسافرين.

تابع أيضا احذروا تعليمة منع المركبات النفعية في الرحلات البحرية لا تزال سارية المفعول

الرحلات البحرية من ميناء مرسيليا: كل ما يجب عليك القيام به

تفرض الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين Algérie Ferries ، جملة من الإجراءات على مسافريها القادمين من ميناء مرسيليا او مختلف الموانئ التي تدير منها رحلاتها نحو الجزائر.

ولتجنب أي مفاجآت غير سارة ، يُطلب من المسافر معرفة هذه الإجراءات، وقبل كل شيء عليه احترامها.

أشارت Algérie Ferries من خلال موقعها الرسمي، على ضرورة حيازة المسافر على تذكرة نقل بحري، كما تدعو المسافرين إلى  “التحقق من عدم تمزيق ها، قبل الصعود إلى الباخرة، عن طريق الخطأ أثناء عمليات تسجيل الوصول في يوم المغادرة”.

الرحلات البحرية من ميناء مرسيليا
الرحلات البحرية من ميناء مرسيليا

الرحلات البحرية من ميناء مرسيليا: على المسافر التواجد بالميناء قبل 4 ساعات من موعد الرحلة

كما يتعين على المسافرين المغادرين من مرسيليا والموانئ الأخرى التي تديرها الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، التقيد بالوقت اللازم لتواجد الركاب بالميناء، وهو أربع ساعات قبل موعد المغادرة المحدد، وقت انتهاء تسجيل وصول الراكب هو ساعة واحدة (01) قبل وقت الرحلة المبرمجة “.

وتضيف Algérie Ferries عبر موقعها الالكتروني، أن “الأطفال دون سن 14 عامًا ، لأسباب أمنية ، لا يمكنهم السفر بمفردهم، يجب أن يرافقهم أحد الأقارب أو الأصدقاء الذين سيتحملون المسؤولية عنها.

كما أن المسافرين الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 عامًا “يُسمح لهم بركوب السفينة دون مرافق بشرط تصريح أبوي يعفي من مسؤولية الشركة”.

إضافة إلى ذلك، فإن النساء الحوامل مطالبن بتقديم شهادة حمل، بعد ستة أشهر من الحمل، على أن “يكون رأي الطبيب الموجود على متن السفينة إلزاميًا “.

إذا كنت مسافرا بسيارة هذا ما يجب أن تعرفه

أما إذا كنت ستسافر بمركبتك الخاصة على متن الباخرة، فإن Algérie Ferries  تذكّرك أن “أي سيارة ركاب يتجاوز ارتفاعها 1.70 م (بسبب الحمولة الزائدة على الرف العلوي) يمكن رفض صعودها”.

يمكن تسجيل الأمتعة الزائدة من المعرض في قسم “الأمتعة”، بشكل استثنائي وفي حدود الأماكن المتاحة، يمكن منح استثناء إذا كان الارتفاع بين 1.70 م و 2.30 م “.

تابع أيضا الجمارك تحجز أمتعة المسافرين بميناء الجزائر لهذا السبب

وتضيف الشركة الوطنية للنقل البحري، أنه “في هذه الحالة سيتم تحصيل رسوم إضافية في ميناء المغادرة”.

كما شددت على أن “أي مركبة قبل صعودها إلى السفينة،  يجب أن تكون في حالة جيدة ويجب ألا تشكل أي خطر على السفينة، مثل التسريبات المحتملة”.

وتوصي Algérie Ferries  زبائنها الذين يسافرون بسيارتهم “بتقديم أنفسهم في بداية عمليات تسجيل الوصول، يذكر أن “وقت بدء تسجيل المركبة قبل موعد الإقلاع المحدد بأربع (04) ساعات، في حين أن “وقت انتهاء تسجيل الوصول للسيارة هو ساعة قبل موعد الرحلة المحدد.

حجز الأمتعة في الرحلات البحرية
حجز الأمتعة في الرحلات البحرية
ماذا عن نقل الأمتعة؟

وفيما يتعلق بنقل الأمتعة، أشارت الشركة الوطنية للنقل البحري إلى أن المسافر يحق له حمل حقيبتين في اليد، وزن كل منهما عن 15 كلغ”.

وتشير إلى أنه “بالإضافة إلى حقائب اليد، يمكن للمسافر أن ينقل معه  أمتعة بوزن 60 كلغ للركاب على مستوى الغرفة، و30 كلغ لركاب الدرجة السياحية، عدا خط فرنسا الذي يفرض رسوما إضافية يدفعها المسافر.

أما خط إسبانيا، فيحق للمسافر نقل أمتعة بوزن 60 كلغ لكلا الدرجتين، فيما لا تتحمل الشركة الوطمنية للنقل البحري للمسافرين مسؤولية أي أمتعة غير مسجلة.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!