الأربعاء, مايو 1, 2024
الرئيسيةالرحلاتمنع المركبات النفعية في الرحلات البحرية: هذه آخر التطوّرات

منع المركبات النفعية في الرحلات البحرية: هذه آخر التطوّرات

لا يزال قرار منع المركبات النفعية في الرحلات البحرية، يصنع الحدث وسط المسافرين، الذين يتساءلون عن الاستمرار في تطبيق التعليمة من عدمها، فماذا كان ردّ فعل البزناسة، من أصحاب نقل السلع والبضائع؟

منع المركبات النفعية في الرحلات البحرية: الشروع في تطبيق التعليمة

وكانت مصالح الجمارك قد باشرت بالفعل تطبيق تعليمة منع المركبات النفعية في الرحلات البحرية، منذ 30 جانفي 2023، حيث تفاجأ مسافرون كانوا على متن رحلة مرسيليا الجزائر مع الشركة الفرنسية للنقل البحري كورسيكا لينيا، بمنع مرور مركباتهم النفعية.

حيث قامت مصالح ميناء الجزائر بحجز كل الأمتعة والسلع التي كانت على متن مركبات نفعية، كما تم حجز المركبات كذلك.

وحسب شهادات مسافرين فإن عملية الحجز، لم تقتصر على الأمتعة فقط، بل حتى المركبات، حيث منعت مصالح الجمارك خروج المركبات النفعية من الميناء، تنفيذا لقرار منعا من السفر في الرحلات البحرية.

حتى السيارات السياحية ذات الحجم الكبير كانت محلّ الحجز

كما أن قرار الحجز لم يستثني السيارات السياحية، حيث قال أحد المعلقين على منشور حول منع المركبات النفعية في الرحلات البحرية، أن الحجز لم يقتصر على السيارات النفعية فقط، بل حتى السياحية منها، حيث يتعمد بعض المسافرين التحايل على الجمارك ونزع كراسي سياراتهم  وتعبئتها بالأمتعة.

تابع أيضا هذا ما تحجزه الجمارك هذه الأيام

كما أن السيارات السياحية ذات الحجم الكبير والتي تحتمل حمل الكثير من الأمتعة، هي الأخرى ممنوعة، ويقوم أعوان الجمارك بحجز السلع التي على متنها، وهو ما حذر منه بعض المسافرين في منشورات عبر صفحات خاصة بمستعملي  Algerie ferries وكورسيكا لينيا.

حجز أمتعة مسافرين بميناء الغزوات

ولم تفرق مصالح الجمارك في عمليات حجز الأمتعة بين المركبة النفعية التي تعود للبزناسة، من تجار الكابة، وبين المسافرين العاديين، الذين وجدوا أنفسهم هم كذلك معنيين بعمليات الحجز.

فحسب شهادات مسافرين كانوا على متن رحلة قادمة من ميناء ألميريا الإسبانية إلى ميناء الغزوات، على متن تراسميديترانيا، فإنه تم حجز الكثير من الأمتعة الخاصة بالمسافرين، خاصة ما تعلق بالسيارات النفعية، وقال أحد المسافرين أنه حجزت  أمتعته المتمثلة في ملابس مستعملة كانت على متن مركبة نفعية.

تابع أيضا منع السيارات النفعية بالرحلات البحرية

مصالح الجمارك لم تحجز السلع بميناء الجزائر أمس

وحسب منشورات لمسافرين كانوا على متن رحلة مرسيليا العاصمة ليوم أمس، فإنه لم تسجل أي عملية حجز للسلع بميناء الجزائر.

وهو الأمر الذي استحسنه المسافرون آملين في الاستمرار في التساهل مع المسافرين وعدم حجز سلعهم.

منع المركبات النفعية في الرحلات البحرية
منع المركبات النفعية في الرحلات البحرية

حيث قالت صاحبة المنشور عبر صفحة مستعملي  Algerie ferries وكورسيكا لينيا، أنه لم تسجل أي عملية حجز للسلع بميناء الجزائر هذا اليوم.

فيما قالت صاحبة المنشور أن تعليمة منع المركبات النفعية في الرحلات البحرية لا يزال متواصلا بميناء وهران، حيث تم حجز أمتعة الكثير من المسافرين أول أمس، وحجز مركباتهم كذلك.

تعليمة منع المركبات النفعية في الرحلات البحرية

وباشرت الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، منذ 28 ديسمبر الجاري تطبيق قرار حظر صعود بعض المركبات النفعية على متن سفنها.

حجز الأمتعة في الرحلات البحرية
حجز الأمتعة في الرحلات البحرية

وأوضحت الشركة، في بيان سابق لها صدر بتاريخ 28 جانفي 2023، أن القرار يخص السيارات النفعية من نوع fourgons، j5، partner.

وجاء هذا الإجراء من أجل الحد من حالة الازدحام وعرقلة السير الحسن لعميلة التسجيل والتفتيش التي تتسبب فيها هذه المركبات عند تسجيل ركوب المسافرين.

حجز الأمتعة في الرحلات البحرية
حجز الأمتعة في الرحلات البحرية

وقبل قرار 28 جانفي، كانت الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، قد أصدرت بيانا شهر أكتوبر الماضي، قالت فيه إن البعض من المسافرين يدلون بتصريحات مغلوطة لأنواع المركبات أثناء عمليات الحجز، ووصفت الأمر بالتحايل.

وعوض التصريح بمركبات تحت تصنيف 6  أي صنف حجم كبير، يقوم البعض بالتصريح بها على أساس أنها من الفئة 2 أي صنف حجم صغير، ناهيك عن الحمولة الزائدة لهذه المركبات.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!