الرئيسيةأخبارأخيرا المصادقة على قانون الهجرة الجديد بفرنسا

أخيرا المصادقة على قانون الهجرة الجديد بفرنسا

صادق أخيرا البرلمان بشكل نهائي على مشروع قانون الهجرة الجديد بفرنسا، بأغلبية 349 صوتا، وفي انتظار صدوره في الجريدة الرسمية ستصبح موادّه سارية المفعول، فماذا سيحمل هذا القانون للمهاجرين الذين انتظروه طويلا؟

قانون الهجرة الجديد بفرنسا:المصادقة عليه بغالية 349 صوتا

صوّت 349 نائبا في مجلس النواب الفرنسي ليلة أمس الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 لصالح مشروع قانون الهجرة الجديد الذي أثار الكثير من الجدل، فيما عارض 186 نائبا مرور القانون، بعد أن تمت المصادقة عليه في مجلس الشيوخ.

انتهت أمس مفاوضات طويلة وصعبة حول هذا القانون حيث تم الاتفاق بين أعضاء الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ على نسخة مشتركة من النص.

حيث صوّت ما يسمى اليمين واليمين المتطرّف لصالح النصّ، في حين عارضه اليسار، فيما شهدت أحزاب الوسط المؤيدة للحكومة انقساما حيال مواد مشروع القانون.

هذا ما قاله دارمانان عن قانون الهجرة الجديد

سارع وزير الداخلية جيرالد دارمانان إلى الترحيب بإقرار مشروع قانون الهجرة بعد مسلسل طويل، وقال في تغريدة على منصة إكس أنه “تمّ إقرار نصّ الهجرة بشكل نهائي، إنها معركة طويلة من أجل دمج أفضل للأجانب وطرد الذين يرتكبون أعمالًا إجرامية”، فيما وصف دارمانان نصوص القانون بالقول ” نصّ قوي وحازم”.

وكان الوزير قد صرح سابقا بالقول أن القانون يمتاز بـ “التوازن” بين اليد الممدودة للعمال المهاجرين وعمليات ترحيل أكثر صرامة، وقال ساعتها “سنكون أشرارا مع الأشرار وطيبين مع الطيبين”.

من جهته أشاد رئيس حزب الجمهوريين (اليمين) إريك سيوتي بـ “فوز تاريخي لليمين” ووصف القانون بأنه “قانون جمهوري لمكافحة الهجرة الجماعية”.

فيما اعتبر زعيم حزب فرنسا الأبية (يسار متطرف) جان-لوك ميلانشون النصّ المقرر “انتصارًا مشينًا” تحقق بفضل أصوات اليمين المتطرف، مصرحا “قد تأسّس محور سياسي جديد”.

هذه تفاصيل قانون الهجرة الجديد

أما عن أهم مواد مشروع القانون الذي سيدخل حيز التنفيذ بمجرد صدوره في الجريدة الرسمية بعد المصادقة عليه، مايلي:

-بموجب القانون يمكن للأجانب العاملين الاستفادة من دعم الإيجار بعد 3 أشهر من وصولهم إلى فرنسا، أما الأجانب غير العاملين فيمكنهم الاستفادة من دعم الإيجار بعد 5 سنوات.

-سيتمكن الأجانب الذين لديهم عمل من الحصول على المزايا العائلية بعد 30 شهرًا من وصولهم إلى البلاد، وسيتمكن الذين ليس لديهم عمل من الحصول على هذه المزايا بعد 5 سنوات. وبموجب النص، قد يتم تجريد المواطنين مزدوجي الجنسية الذين يرتكبون جرائم ضد قوات الأمن من جنسيتهم الفرنسية.

-يتضمن نص القانون إصدار بطاقة إقامة خاصة للفئات المهنية -التي لديها نقص في العمالة بالبلاد- وتحديد حصص الهجرة أيضا.

-يمكن لأبناء العائلات الأجنبية المولودين في فرنسا المطالبة بالجنسية الفرنسية بين سن 16 و18 عامًا، ويجب ألا يكونوا قد ارتكبوا أي جرائم من قبل.

-أصبحت شروط لم شمل الأسرة أكثر صعوبة.

– كما سيتم أخذ ضمان مالي من الطلاب الأجانب الذين يأتون إلى فرنسا للتعليم، وتهدف هذه الوديعة إلى تغطية تكاليف عودة أحد الطلاب في حالة اتخاذ قرار بإبعاده من الأراضي الفرنسية.

تابع أيضا

هذا ما ينتظر العاملين بالأسود في فرنسا

ما الفرق بين قانون الهجرة الجديد في فرنسا وإيطاليا؟

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!