الجمعة, مايو 3, 2024
الرئيسيةأخبارتصريح الإقامة في فرنسا لسنة 2023: معيار النقاط مقترح بقوة

تصريح الإقامة في فرنسا لسنة 2023: معيار النقاط مقترح بقوة

لا يزال مشروع قانون الهجرة الجديد يصنع الحدث، سيما ما تعلق بـ تصريح الإقامة في فرنسا لسنة 2023، أين قدمت عدة مقترحات على رأسها تصريح الإقامة للمهن المطلوبة، وهاهو مقترح جديد هذا ما سيحمله.

تصريح الإقامة في فرنسا لسنة 2023: هذا ما سيحمله قانون الهجرة الجديد

وفي إطار مشروع قانون الهجرة الجديد، الذي قدم أمام البرلمان الفرنسي مؤخرا، فإن السلطات الفرنسية تريد إجراء تغييرات بشأن إصدار تصريح الإقامة في فرنسا لسنة 2023.

ومن خلال مقابلة مع في صحيفة لوموند، قدم وزيرا الداخلية والعمل الفرنسيان عدة تفاصيل تتعلق بالإجراءات الواردة في قانون الهجرة الجديد.

قانون الهجرة الجديد في فرنسا 2023
قانون الهجرة الجديد في فرنسا 2023

تابع أيضا تصريح الإقامة في فرنسا: هذا ما سيتغير في 2023

أحد التدابير الجديدة الواردة في هذا القانون الجديد يتعلق بـ تصريح الإقامة في فرنسا لسنة 2023، ومن المخطط إنشاء تصريح إقامة “مهن قصيرة الأجل” للعمال غير المسجلين الموجودين بالفعل على الأراضي الفرنسية.

منح تصريح الإقامة في فرنسا لسنة 2023 للمهن المطلوبة

وأوضح وزير العمل الفرنسي أوليفييه دوسوبت أن “تصريح الإقامة الخاص سيكون متاحا لتسوية الوضع إذا تم إثبات العمل في اختصاص مهني مطلوب”، مشيرا أن “الهجرة الاقتصادية تبقى وسيلة فرعية لتلبية الاحتياجات”.

هذه المهم المعنية بتسوية الوضعية

ومن المهن المطلوبة بفرنسا والتي تسمح للعامل المقيم بطريقة غير قانونية، المهن التي تعاني نقصا في اليد العاملة، ولعل قطاع البناء والمطاعم أهمها، كون هذين القطاعين يعتبران من القطاعات التي تشهد نقصا كبيرا في العاملين.

وبحسب وزير العمل، فإن السلطات الفرنسية، من خلال هذا الإجراء الجديد، ترغب في “تسهيل” الاندماج المهني للعمال الأجانب.

من خلال تصريح الإقامة الجديد للعمل، يوضح وزير العمل الفرنسي، تقدم السلطات “حلولًا” للمنظمات المهنية التي طلبت تسهيل توظيف العمال الأجانب.

قانون الهجرة الجديد في فرنسا 2023
قانون الهجرة الجديد في فرنسا 2023

تابع أيضا شرط آخر مهم لمنح تصريح الإقامة في فرنسا

وكانت نقابات العمل بفرنسا، قد طالبت بإصلاحات تخص قانون الهجرة، والسماح للعامل في وضع غير قانوني بالتقدم بطلب تسوية بنفسه، “بدون المرور بصاحب العمل”، الذي يمكن أن يكون له “مصلحة” في الاحتفاظ به مختبئا.

التجديد التلقائي لـ تصريح الإقامة في فرنسا لسنة 2023 لفئات معينة

كما أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرلاد دارمانين أنه سيتم تجديد تصريح الإقامة في فرنسا “تلقائيًا” لفئات معينة.

وبحسب هذا الأخير ، فإن “التجديد التلقائي” لتصاريح الإقامة “لمن لا يمثلون أي مشكلة، وليس لديهم سوابق عدلية، قال جيرلاد دارمانين: “علينا الآن أن نكون لئيمين ولطفاء مع الصالح”.

تصريح الإقامة في فرنسا لسنة 2023
تصريح الإقامة في فرنسا لسنة 2023
تصريح الإقامة بالنقاط مقترح جديد

في إطار مناقشة مشروع قانون الهجرة، قدم أحد نواب حركة النهضة الفرنسية، مقترحا جديدا يخص تصريح الإقامة، وطالب باعتماد معيار النقاط لمنح التصاريح.

وقال النائب عن حركة النهضة الفرنسية مارك فيراتشي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عدة معايير لمنح تصريح الإقامة للأجانب الراغبين في الاستقرار في فرنسا.

ويرى نائب حركة النهضة، أن يكون من أهم المعايير التي تمنح فيها تصاريح الإقامة انتماء المهاجر الراغب في الاستقرار في فرنسا إلى قطاع في حالة توتر.

كما يخص المعيار الآخر والذي يدخل في سلم تنقيط المهاجر، الخبرة ، ومستوى اللغة، الشهادة التي يحوزها، إضافة إلى مؤهلات الزوج، معتبرا أنها كلها معايير حاسمة قبل القرار النهائي في منح تصريح الإقامة للمهاجرين.

“وأضاف النائب من خلال مقترحه، “نحتاج إلى إجراء نقاش حول ملف تعريف الأشخاص الذين نريد السماح لهم بالدخول وليس فقط حول عدد المهاجرين، دعونا نفترض الهجرة المختارة والمؤهلة”.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!