الخميس, مايو 2, 2024
الرئيسيةأخباربالفيديو شرح لطريقة استيراد سيارة أقل من 3 سنوات من فرنسا

بالفيديو شرح لطريقة استيراد سيارة أقل من 3 سنوات من فرنسا

هل تفكر في استيراد سيارة أقل من 3 سنوات من فرنسا وتتساءل عن الخطوات اللازمة لذلك؟ تابع المقال التالي لمعرفة كل تفاصيل العملية من العثور على المركبة في الخارج، إلى غاية تسلمها في الجزائر.

استيراد سيارة أقل من 3 سنوات من فرنسا:صدور القانون في الجريدة الرسمية

وبالعودة إلى موضوع استيراد المركبات أقل من ثلاث سنوات والذي أسال الكثير من الحبر، فإنه صدر في الجريدة الرسمية، المرسوم التنفيذي رقم 23 /74 المؤرخ في 20 فيفري 2023، ويحدد المرسوم شروط وكيفيات جمركة ومراقبة مطابقة السيارات السياحية والنفعية المستعملة المقتناة من طرف الأفراد المقيمين.

ويوضح المرسوم أنه يسمح لكل شخص طبيعي مقيم في الجزائر، باستيراد سيارة سياحية أو نفعية مستعملة لا تتجاوز 3 سنوات، من تاريخ أول وضعها للسير، إلى تاريخ تسجيل التصريح بوضعها للاستهلاك.

ويضيف نص المرسوم التنفيذي، أنه يرخص للفرد المقيم باقتناء سيارة مستعملة لدى الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين من أجل وضعها في الجزائر، مرة واحدة كل 3 سنوات ابتداء من تاريخ التصريح بوضعها للاستهلاك، ويؤكد المرسوم على إستيراد السيارات المستعملة من قبل الأفراد المقيمين على حساب عملتهم الخاصة.

استيراد سيارة أقل من 3 سنوات من فرنسا: هذه الشروط المتعلقة بالمركبة

حيث حدد المرسوم الشروط الخاصة للسيارات المستعملة المستوردة وهي :

– في حالة جيدة للسير

– أن لا تتضمن أي عيوب كبيرة أو فادحة، تستجيب للمقتضيات التنظيمية في المجال الأمني والبيئي، وعند الاقتضاء لمعايير المصنع.

– في حالة معاينة عدم مطابقة السيارة من قبل الخبير المعتمد من الوزارة المكلفة بالمناجم، فإنه يجب إعادة تصدير السيارة على نفقة الفرد المقيم المستورد، وعند الاقتضاء يتم التكفل بها طبقا للتشريع والتنظيم الجمركيين.

يتم القبول المؤقت للسيارات المستعملة المستوردة على التراب الوطني عن طريق إصدار سند عبور لدى الجمارك، صالح لمدة 1 شهر واحد غير قابل للتجديد.

استيراد سيارة أقل من 3 سنوات من فرنسا: هذه الوثائق المطلوبة في الجمركة

كما  حدد المرسوم، الوثائق التي تتم بها جمركة السيارات المستعملة المستوردة من قبل الأفراد المقيمين، من أجل وضعها للاستهلاك وهي:

– نسخة من بطاقة هوية الفرد المقيم أو نسخة من بطاقة المقيم بالنسبة للأجانب.

– شهادة إقامة الفرد المقيم

– شهادة ترقيم السيارة في الخارج أو أي وثيقة أخرى معادلة

– وثيقة تثبت تحويل ملكية السيارة، فاتورة شراء أو عقد بيع.

– وثيقة مؤرخة بأقل من 3 أشهر تثبت الحالة الجيدة للسير للسيارة، تعدها هيئة مؤهلة في بلد ترقيمها.

– تقرير خبرة المطابقة يعده الخبير المعتمد من الوزارة المكلفة بالمناجم.

كما تنص المادة 9 من المرسوم التنفيذي على ضرورة مراعاة قواعد المعاملة بالمثل، حيث تطبق أحكام هذا المرسوم أيضا على السيارات السياحية المتنازل عنها للأفراد المقيمين من قبل الممثليات الدبلوماسية، أو القنصليات الأجنبية، وممثليات المنظمات الدولية المعتمدة في الجزائر، وكذا من قبل أعوانها.

حيث يتم التنازل عن هذه السيارات بالعملة الوطنية فقط، ولا يمكن أن يترتب على ذلك تحويل ناتج التنازل نحو الخارج

هذه الخطوات الكاملة لـ استيراد سيارة أقل من 3 سنوات من فرنسا

نقلت قناة “الشروق” تقرير حول الخطوات الكاملة لاستيراد سيارة أقل من 3 سنوات من فرنسا، حيث تم تداول مقطع الفيديو على نطاق واسع من طرف صفحات الجالية الجزائرية.

وجاء في التقرير طريقة اقتناء المركبة المستوردة من طرف قريب الشخص المعني والمقيم في فرنسا، (استيراد سيارة أقل من 3 سنوات من فرنسا) حيث قال أنه اقتنى سيارة لأخيه من نوع أوبال كوستا، من عند ميكانيكي، تعرف عليه من خلال  موقع الكتروني يعرض مختلف الأنواع من المركبات.

ويضيف أنه تقرب من صاحب المركبة التي تبلغ قيمتها 11200 أورو ، بدون ضرائب،  حيث طلب منه الأخير نسخة من جواز سفر الشخص صاحب المركبة أي أخوه المقيم في الجزائر والذي قام بعمل توكيل لدى محامي، إضافة إلى شهادة إقامة.

تابع أيضا 35 ألف سيارة دخلت السوق الجزائرية في ظرف 6 أشهر

ويقول أن أخاه أرسل له الوثائق اللازمة التي بدوره أخذها عند صاحب المركبة في فرنسا، هذا الأخير الذي يشترط السداد عن طريق شيك وليس بالسيولة.

حيث قام بتحويل المبلغ السيولة الذي كان بحوزته إلى صاحب المركبة الذي يقوم بعمل عقد بيع مع وثيقة البطاقة الرمادية.

وقال أنه من الأحسن أن تكون البطاقة الرمادية باسم صاحب محل بيع المركبة، الذي باع لك السيارة، بعدها عندما يتسلم صاحب السيارة الشيك، تقوم بأخذ موعد لاستلام مركبتك.

وعند حلول الموعد تتسلم المركبة ويمنحك وثيقة البطاقة الرمادية، إضافة إلى وثيقة المراقبة التقنية للسيارة، تثبت الحالة الجيدة للمركبة صالحة على الأقل لمدة 3 أشهر، إضافة إلى عقد بيع السيارة.

وتأتي الآن مرحلة تسلم المركبة هنا في الجزائر، حيث قال صاحب المركبة الذي قام بـ استيراد سيارة أقل من 3 سنوات من فرنسا، أن الأمور هنا تتم بكل سهولة وسرعة، حيث وصل إلى الجزائر بتاريخ 29 أكتوبر 2023 مع المركبة التي اقتناها لأخيه.

استيراد سيارة أقل من 3 سنوات من فرنسا: هذه قيمة جمركة المركبة المستوردة

وقال أن تكاليف جمركة المركبة قدّرت بحوالي 32 مليون سنتيم وذلك حسب نوع السيارة، أما عن سعر نقلها من فرنسا إلى الجزائر فقال أن ذلك خاضع لسعر التذكرة، حسب نوع السيارة، وعن السيارة المعنية وهي اوبال كوستا، فقد سدد مبلغ 650 أورو أي حوالي 12 مليون سنتيم .

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قد أمر بتاريخ 09 أكتوبر 2022 خلال الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء، بفتح المجال أمام المواطنين لاستيراد المركبات أقل من 3 سنوات، بإمكاناتهم المادية ولاحتياجاتهم الخاصة وليس لأغراض تجارية.

كما أمر الرئيس بفتح المجال أمام الشركات الأجنبية المصنعة، لإستيراد المركبات، لبيعها في الجزائر، بالموازاة مع المتابعة الحثيثة والميدانية لسيرورة إقامة صناعة حقيقية للسيارات، في الجزائر في أقرب الآجال.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!