الأحد, يونيو 16, 2024
الرئيسيةأخبارهل ستنجح الحكومة في إزاحة سوق السكوار؟

هل ستنجح الحكومة في إزاحة سوق السكوار؟

فرض  سوق السكوار لتبديل العملة الصعبة نفسه، ووجد الكثير من الجزائريين أنفسهم أمام خيار الاعتماد على هذه السوق الموازية بالنظر لغياب مكاتب صرف العملة، فهل ستنجح الحكومة في إزاحته؟.

سوق السكوار: قانون النقد والصرف على طاولة البرلمان الأحد

من المرتقب أن يشرع نواب المجلس الشعبي الوطني في مناقشة مشروع القانون النقدي والمصرفي الجديد بداية من يوم الأحد 02 أفريل 2023.

وسيتم تقديم مشروع القانون من قبل ممثل الحكومة صباحا، والتقرير التمهيدي للجنة المالية والميزانية والذي يتضمن 26 تعديلا، فيما سيتم الاستماع لتدخّلات النواب في المناقشة العامة في الجلسة المسائية، أما يوم الإثنين سيستمع نواب المجلس لردّ ممثل الحكومة.

تابع أيضا رسميا فتح مكاتب صرف العملة قريبا

وحسب ما ورد في تقرير موقع “الشروق” فإن التقرير التمهيدي لمشروع قانون النقد والصرف الجديد يتضمن 26 تعديلا قدّمتها اللجنة، و55 تعديلا يفترض أن يطرحها النوّاب خلال النقاش، يتعلّق مجملها بالصيرفة الإسلامية ومكاتب الصرف والدينار الرقمي وخدمات الأنترنت وضرورة حماية الإطارات البنكية من التجريم.

النواب يصرون على القضاء على سوق السكوار

ويصرّ النواب على ضرورة إزاحة سوق العملة الصعبة السكوار، وهو ما تم طرحه خلال اللقاءات التي جمعت أعضاء لجنة المالية بمختلف مسؤولي قطاع المالية في الجزائر.

السكوار لتداول العملة الصعبة
السكوار لتداول العملة الصعبة

والتزم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بإعادة هيكلة القطاع المصرفي في بلادنا بغية  تشجيع الاستثمار الأجنبي وتسهيل حركة رؤوس الأموال، والقضاء على السوق الموازية لصرف العملة الصعبة، ومواءمة تطوير البيئة البنكية مع الانتقال المالي والاقتصادي والتكنولوجي الذي تعرفه البلاد.

سوق السكوار: هذه أهم مواد المشروع الجديد

ومن ضمن المواد التي يتضمنها مشروع قانون النقد والصرف الجديد الترخيص بفتح مكاتب صرف العملة واعتماد بنوك إسلامية متخصّصة وأخرى رقمية، واستحداث الدينار الرقمي الجزائري لأوّل مرة، وجعل إصداره حصريا من طرف بنك الجزائر، مع تكريس الدفع بالوسائل الكتابية لاسترجاع أموال السوق الموازية.

كما ينص المشروع على استحداث لجنة الاستقرار المالي وتكليفها بالمراقبة الاحترازية الكلية وإدارة الأزمات على مستوى البنوك، وإنشاء اللجنة الوطنية للدفع المكلفة بإعداد مشروع الإستراتيجية الوطنية لتطوير وسائل الدفع ومتابعة تنفيذها، مع تمكين بنك الجزائر لأوّل مرة في حال الأزمات، على غرار كوفيد 19، من التسبيق للخزينة العمومية، واللجوء إلى السيولة الاستعجالية كملاذ أخير.

سوق السكوار: فتح مكاتب صرف العملة هذه السنة

وكان محافظ بنك الجزائر، صلاح الدين طيب، قد أكد مؤخرا في تصريح إحدى وسائل الإعلام بأن فتح مكاتب لصرف العملة سيكون رسميا خلال السنة الجارية موضحا “مكاتب الصرف ستكون عملية في 2023 وستكون هناك تحفيزات لاستقطاب الأموال المتداولة في السوق الموازية”.

فتح مكاتب صرف العملة مطلب مستعجل
فتح مكاتب صرف العملة مطلب مستعجل

غير أن محافظ بنك الجزائر، لم يكشف عن قيمة الاموال المتداولة في السوق الموازية لصرف العملة الصعبة.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!