الأربعاء, مايو 22, 2024
الرئيسيةأخبارهل ستقتني الجزائر طائرات بوينغ التي تعاني من هذا العيب؟

هل ستقتني الجزائر طائرات بوينغ التي تعاني من هذا العيب؟

يبدو أن طائرات بوينغ المطلوبة بكثرة من طرف شركات الطيران تعاني من عيب خفي، في وقت أعلنت الجزائر عن اقتناء 8 طائرات جديدة من طراز بوينغ 737-9، والأكيد أنها ستختار الأفضل لتدعيم أسطولها الجوي.

طائرات بوينغ: اقتناء 15 طائرة جديدة للجوية الجزائرية

كشفت الجوية الجزائرية عن تفاصيل صفقة اقتناء 15 طائرة جديدة لتعزيز أسطولها الجوي وتسيير رحلات نحو وجهات دولية جديدة، اللافت فيها أن جميع الطائرات من الحجم المتوسط والكبير.

وحسب وثيقة المنح المؤقت للصفقة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، أنه تماشيا وإجراءات منح الصفقات للمؤسسة، تنهي الجوية الجزائرية إلى علم المشاركين في الاستشارة رقم 01/AH-DG/2022، المتعلقة باقتناء 15 طائرة جديدة أن الصفقة جاءت وفق النتائج التالية:

اقتناء بصفة مؤقتة لـ 8 طائرات من شركة بوينغ من طراز 737-9 ماكس من الجيل الجديد بسعة مقاعد تتراوح من 170 إلى 210.

واستقرت الجوية الجزائرية على 5 طائرات من الحجم الكبير “إير باص-أ 330-900” بسعة مقاعد تتراوح من 280 إلى 320 مقعدا.

وفي شهر سبتمبر 2022، أعلنت الشركة الوطنية للخطوط الجوية الجزائرية، أنّها أطلقت عرض لشراء 15 طائرة جديدة، وذلك بعد أربعة أشهر من موافقة مجلس الوزراء على توسيع أسطولها لفتح خطوط جديدة.

موظف يكشف عيب في طائرات بوينغ 737

وحسب ما تم تداوله في وسائل إعلامية فإن موظف بإحدى شركات الطيران كشف عن مشكلة في إنتاج طائرات بوينغ من نوع 737 Max.

وأضافت ذات المصادر أنه رغم ذلك لا تزال الشركة على يقين بأنها ستبيع المزيد من هذا الطراز خلال العام الحالي، لكن ماذا قالت عن الخلل؟

واكتشف الموظف اليقظ وجود مشكلة في نقاط اتصال الذيل بجسم الطائرة خلال عملية الإنتاج.

وأعلنت مؤخرا شركة بوينغ أنها ستزيد معدل الإنتاج الشهري لطائرتها من طراز 737 Max خلال فترة وجيزة للغاية، وحسب تقارير إعلامية فإنه كان على الشركة المصنعة أن تعترف بوجود خطأ في عملية إنتاج الذيل للعديد من طائراتها من هذا النوع والتي تم إنتاجها مؤخراً.

هذا تقرير الخبراء حول طائرات بوينغ

وقال تقرير لشركة Spirit Aerosystems أن الأمر يتعلق بنقطتين من إجمالي ثماني نقاط يتصل عبرها الذيل بجسم الطائرة.

طائرات بوينغ

ويضيف التقرير إنه تم استخدام “عملية تصنيع غير قياسية” للذيل، الأمر الذي اعترفت به الشركة لتصرح لاحقاً بأنها تتوقع عددًا أقل من عمليات التسليم على المدى القصير نتيجة لعمليات إصلاح الخلل في ذيل الطائرات التي أنتجت مؤخراً.

تابع أيضا هذا مصير طائرات الجوية الجزائرية القديمة

وصرح قبل أيام المدير المالي للشركة إن بوينغ لا تزال تخطط لزيادة الإنتاج من 31 إلى 38 طائرة بوينغ 737 ماكس شهريًا، وأكد أن الشركة المصنعة ستحافظ أيضًا على هدفها المتمثل في تسليم 400 إلى 450 طائرة هذا العام.

وذكر موقع فوكوس الألماني، أن شركة بوينغ لا تزال تعتقد أن بإمكانها الوصول إلى معدل 50 طائرة بين عامي 2025 و 2026، غير أن هذا الخبر يتضارب مع الخبر السيء المتعلق بمشكلة الذيل.

75 بالمائة من طائرات بوينغ المسوقة مؤخرا تحتاج إلى تعديل

ويضيف ذات المصدر أنه في نهاية الربع الأول من العام الحالي، كان لدى بوينغ حوالي 225 طلب تسليم لهذا الطراز من الطائرات منها 138 طلباً لعملاء في الصين، وفقًا لويست الذي أضاف: “من بين تلك الطائرات البالغ عددها 225، يحتاج حوالي 75 بالمائة منها إلى إعادة فحص وتعديل لهيكل الطائرة.

ويقول الخبراء إلى أن هناك حاجة إلى إعادة العمل على ما يقرب من 170 طائرة لدى الشركة والتي تتطلب إجراء تعديلات هندسية على الذيل.

اكتشاف عيب في تركيب الطائرات من نوع بوينغ ماكس
اكتشاف عيب في تركيب الطائرات من نوع بوينغ ماكس
هذا ما قالته الشركة عن العيب في طائرات بوينغ

وحسب ذات المصادر فإن بوينغ لم توضح ما إذا كان الخلل يؤثر أيضًا على الطائرات التي تم تسليمها بالفعل أم لا، وإذا كان الأمر كذلك فمن غير المعروف كم عدد تلك الطائرات التي تعاني من تلك المشكلة، لكن ديفيد كالهون الرئيس التنفيذي للمجموعة قال: “لا توجد مشكلة فورية تتعلق بسلامة الطيران على متن هذا الطراز ويمكن للأسطول الاستمرار في العمل بأمان”.

وقال الرئيس التنفيذي، أن مشكلة اتصال الذيل بجسم الطائرة ظهرت بعد أن لاحظها أحد المهندسين بشركة Spirit Aerosystems، وأشاد رئيس شركة بوينغ بالموظف الذي كان يراقب عملية الإنتاج وأبدى ملاحظته في تقريره الفني، وشجع كالهون جميع الموظفين والفنيين على التصرف بالطريقة نفسها.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!