السبت, يونيو 15, 2024
الرئيسيةالرحلاتهل تسمح الجوية الجزائرية بنقل بطاريات اللثيوم؟

هل تسمح الجوية الجزائرية بنقل بطاريات اللثيوم؟

كثيرا ما يتساءل مسافرو الجوية الجزائرية عن المواد المسموح نقلها على متن الطائرة، ورغم أن الشركة تطل ببيانات في كل مرة إلا أن اللّبس يحدث مع بعض المسافرين، فماذا عن نقل بطاريات اللثيوم هل هي مسموحة؟

الجوية الجزائرية تغير سياسة الأمتعة

غيرت الشركة الوطنية للخطوط الجوية الجزائرية بداية من  29 أكتوبر 2023، سياسة الأمتعة المسموح بها، وذلك تماشيا مع  المعايير الدولية المطبقة من طرف أغلب شركات الطيران في العالم.

ويحق الآن لزبائن  الجوية الجزائرية الحصول على “حقيبة واحدة بوزن 23 كلغ” كأمتعة مسجلة، وهو الوزن المسموح به في جميع أنحاء العالم من قبل غالبية شركات الطيران.

وسيتعين على مسافري الشركة الوطنية، إذا تجاوز وزن الأمتعة المسموح مع الجوية أمتعتهم المسجلة 23 كلغ، دفع مصاريف إضافية، علما أن الحد الأقصى للأمتعة المسجلة هو 32 كلغ.

كما طبقت الشركة الوطنية أسعارا جديدة  للأمتعة الزائدة، فبالنسبة لرحلة من الجزائر إلى مدينة فرنسية، سيتعين على المسافرين  دفع مبلغ إضافي قدره 12.000 دينار للقطعة الإضافية الأولى، إذا كان وزن الأمتعة يتجاوز 23 كلغ المسموح به، و 22.000 دينار للقطعة الإضافية الثانية .

أما في حالة ما تعدى وزن الأمتعة المسموح 23 كلغ، ووزن الأمتعة الزائدة 32 كلغ فيتعين على المسافر دفع مبلغ 7500 دينار.

أما بالنسبة للرحلات الجوية من فرنسا إلى الجزائر، تبلغ تكلفة الأمتعة الزائدة على الخطوط الجوية الجزائرية 80 يورو للقطعة الإضافية الأولى، و150 يورو للقطعة الإضافية الثانية التي يتجاوز وزنها 23 كلغ.

وفي حالة ما تعدى وزن الأمتعة المسموح 23 كلغ، ووزن الأمتعة الزائدة 32 كلغ فيتعين على المسافر دفع مبلغ 50 يورو.

هذا عدد الحقائب المسموح بنقله

وإضافة إلى تغيير سياسة وزن الأمتعة المسموح نقلها والتحول نحو وزن 23 كلغ والمعمول به دوليا، تحولت الجوية الجزائرية إلى نظام الأمتعة بالقطع.

تابع أيضا هذا مقدار الذهب المسموح نقله على متن الطائرة

وحسب وثيقة للشركة الوطنية للخطوط الجوية الجزائرية حول سياسة الأمتعة الجديدة فإنه عند الحجز أو شراء التذكرة، فإن الزبون يلاحظ عبارة توضح عدد قطع الأمتعة المسموح بها، حيث إن عبارة (1Pc) معناها أنه يسمح بحقيبة واحدة مجانية، و(2Pc) تعني السماح بقطعتي أمتعة بالمجان.

حيث أن قطعة الأمتعة المسجلة يجب ألا يتجاوز طولها وعرضها والارتفاع 158 سنتيمتر ووزن 23 كيلوغراما، كما أن حقائب الأمتعة المسموح بها للأطفال ما بين 2 إلى 12 سنة هي نفسها المسموح بها للبالغين.

وقالت وثيقة الخطوط الجوية الجزائرية 2024، فإن تطبيق الإجراءات الجديدة لوزن الأمتعة ينقسم حسب الوجهات، حيث تم تقسيمها إلى 7 مناطق هي فرنسا والوجهات الدولية (أوروبا وتونس) والشرق الأوسط وتركيا والرحلات الطويلة وإفريقيا ورحلات من وإلى الوجهات الدولية التي تتوقف بمطار الجزائر الدولي.

هذه الأدوات ممنوع نقلها على متن طائرات Air algerie

قالت الشركة الوطنية في بيان سابق لها أن هناك أجهزة تشكل خطر على سلامة الطيران، كما جاء تنبيه الجوية للمسافرين نظرا لأسباب متعلقة بالنقل.

تابع أيضا الجوية الجزائرية تطلق عرضا مغريا نحو هذه الوجهات

وكشفت Air algerie في بيانها إن أجهزة “سامسونغ”، “7Galaxy note ” والسجائر الالكترونية، ممنوعة داخل الأمتعة المسجلة، ويمنع منعا باتا استخدامها على متن طائراتها.

كما يتعين على الركاب الذين يحملون معهم بطاريات داخل الأمتعة المسجلة، حسب ذات البيان، أن يقوموا بتغليفها بشكل جيد، وأي جهاز يحمل هذا النوع من البطاريات يجب أن يكون مغلق ومغلف بإحكام.

هل نقل بطاريات اللثيوم مسموح؟

نشرت الشركة الوطنية للخطوط الجوية الجزائرية بتاريخ 15 نوفمبر 2024، بيانا يتعلق بالمواد المسموح نقلها على متن طائرات الشركة.

وقالت الشركة في بيان لها نشر عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، “العناية بركابنا وسلامتهم هي أولويتنا المطلقة، تلتزم الخطوط الجوية الجزائرية بتقديم تجربة سفر آمنة للجميع، لطلعوا على إرشاداتنا الآن”.

وأضافت الشركة في بيانها “للسفر بكل أمان بحقائب تحتوي على بطاريات اللثيوم اتبعوا الإرشادات التالية:

ضعوا الحقائب التي تحتوي على بطاريات اللثيوم في حجرة الحقائب.

اتخذوا إجراءات لحماية جهازكم وتجنبوا التشغيل غير المقصود.

تأكدوا من أن الجهاز مطفأ تماما، ما لم يحتوي فقط على بطاريات لثيوم التي تلتزم بالحدود التالية:

بالنسبة لبطاريات اللثيوم المعدنية، لا تتجاوز 0.3 غرام من اللثيوم.

بالنسبة لبطاريات لثيوم الأيون بقدرة طاقة أقصاها 2.7 واط/ساعة.

هذا عدد الهواتف النقالة المسموح حملها

ودعت الجوية الجزائرية في بيانها الإرشادي فيما يخص بطاريات الليثيوم على متن الطائرة، بضرورة اتباع التعليمات التالية:

لا تقوموا بتكديس للهواتف المحمولة أو الحواسيب فوق بعضها البعض.

تابع أيضا خبر سار حول وزن الأمتعة المسموح مع الجوية الجزائرية

انزعوا البطاريات التي تحتوي على اللثيوم.

عدد الهواتف النقالة المسموحة تصل إلى 15 جهازا محمولا لكل راكب، في عبواتها الأصلية ودون تكديسها.

لا تقوموا بإزالة الأجهزة من عبواتها الأصلية.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!