الخميس, يونيو 13, 2024
الرئيسيةأخبارهذه قائمة المهن المطلوبة في بلجيكا 2023

هذه قائمة المهن المطلوبة في بلجيكا 2023

إذا كنت ممن يرغب في الهجرة إلى إحدى الدول الأوروبية فإن فرصتك جد مواتية، حيث تعاني منطقة فلاندرز من نقص كبير في عدد من المهن وفيما يلي قائمة أهم المهن المطلوبة في بلجيكا 2023.

المهن المطلوبة في بلجيكا 2023: هذه فرصتك للهجرة إلى أوروبا

وفقًا للتقرير السنوي الصادر عن دائرة الهجرة الاقتصادية الفلمنكية (فلاندرز ببلجيكا) تضاعف عدد سائقي الشاحنات والطهاة والجزارين القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي للعمل في فلاندرز في عام واحد فقط، حيث تم تعيين العمال من خارج الاتحاد الأوروبي للعمل في مهن مطلوبة جدا في بلجيكا.

وحسب ما تناوله موقع “بلجيكا 24” فإنه ومنذ النصف الثاني من عام 2021 ، تزايد عدد الوظائف الشاغرة ببلجيكا، وفي كل عام يأتي حوالي 150.000 مواطن من الاتحاد الأوروبي إلى فلاندرز للعمل.

الهجرة إلى بلجيكا
الهجرة إلى بلجيكا

غير أنه وحسب ذات المصدر فإن مهنا كثيرة مثل الجزارين أو المتخصصين في الرعاية الصحية أو الطهاة، يوجد عدد قليل جدًا من المرشحين في الاتحاد الأوروبي، فيما يبقى أمام أرباب العمل اللجوء إلى عمال ما بلدان العالم الثالث للقيام بالوظائف التي تعاني ندرة كبيرة في اليد العاملة.

المهن المطلوبة في بلجيكا 2023: منح أزيد من 16 ألف تصريح عمل للأجانب في 2022

وقد ارتفع عدد “تصاريح العمل” الممنوحة للعمال غير الأوروبيين بنحو 90 بالمائة في عام 2022 مقارنةً بعام 2021 (من 8600 إلى حوالي 16100) وفقًا للتقرير السنوي لدائرة الهجرة الاقتصادية الفلمنكية.

و تقوم الحكومة الفلمنكية بتجميع قائمة بالمهن التي تعاني نقصا في اليد العاملة، وتشمل هذه المهن المطلوبة في بلجيكا الخبازين، وتركيب الأنابيب، وسائقي الشاحنات، أما بالنسبة للأشخاص ذوي المهارات العالية، مثل متخصصي تكنولوجيا المعلومات والمديرين التنفيذيين، فقد كان ومنذ فترة طويلة، إجراءات أكثر مرونة للسماح لهم بالقدوم إلى بلجيكا.

المهن المطلوبة في بلجيكا 2023:إحصاء 234 مهنة نادرة

وفي هذا السياق يقول وزير العمل الفلمنكي جو برونس: “لقد اضطررنا مؤخرًا إلى توسيع قائمة المهن مرة أخرى، هناك الآن ما مجموعه 234 مهنة وما أسماه بالوظائف النادرة، فيما قال أن أرباب العمل الذين لديهم مثل هذه الوظائف الشاغرة لا يمكنهم العثور على عدد كافٍ من الموظفين في بلجيكا أو الاتحاد الأوروبي”.

المهن المطلوبة في بلجيكا:ما هي إجراءات استقدام العمال الأجانب؟

إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي يمكنك أن تهاجر إلى بلجيكا فقط للعمل في مهنة نادرة بـ “تصريح عمل مشترك” أو “تصريح واحد”، وهذا هو مزيج من تصريح العمل وتصريح الإقامة والتأشيرة في بلجيكا، حيث لا يمكن للعامل من خارج الاتحاد الأوروبي أن يتقدم بطلب للحصول على هذا التصريح الفردي بنفسه.

المهن المطلوبة في بلجيكا 2023
المهن المطلوبة في بلجيكا 2023

حيث يتولى المهمة صاحب العمل الموجود في بلجيكا فهو الذي يجب أن يقدم الطلب لشخص معين، التصريح المجمع صالح لمدة عام واحد كحد أقصى، ولكن يمكن تجديده بعد ذلك العام.

وبعد قيام صاحب العمل بتقديم الطلب،  تقرر المنطقة البلجيكية المعنية ما إذا كانت ستصدر تصريح العمل أم لا في غضون أربعة أشهر، بعد ذلك ، سيصدر مكتب الهجرة الفيدرالي قرارًا بشأن تصريح الإقامة، ثم تصدر السفارة البلجيكية التأشيرة اللازمة للسفر.

المهن المطلوبة في بلجيكا 2023: مشكل اللغة يقف حاجزا أمام توظيف الأجانب

ولعل أن مشكل اللغة يبقى حاجزا لتوظيف الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي بالمهن النادرة ببلجيكا، حيث يقول أرباب عمل، إنه على وجه الخصوص بالنسبة لسائقي الشاحنات، هناك “عقبات تمنع الشركات البلجيكية من توظيف سائقين أجانب”.

حيث أكد ماتيو فاندر باليت من شركة النقل ” Mattheeuws Transport ” ، “عند وصول السائق الأجنبي، يجب أن يخضع أولاً لتدريب السلامة واجتياز اختبار الكفاءة المقابل، ولا يمكن القيام بذلك إلا بلغاتنا الوطنية الثلاث أو باللغة الإنجليزية”.

الهجرة والعمل إلى بلجيكا
الهجرة والعمل إلى بلجيكا

ويواصل “كان لدي عدد من السائقين جاهزين لبدء العمل، لكن للأسف لم أتمكن من توظيفهم بسبب حاجز اللغة”.

تابع أيضا هذه أهم المهن المطلوبة في فرنسا 2023

ويقول وزير العمل البلجيكي حسب تقرير “بلجيكا 24″، “من المؤكد أن الحد الأدنى من المعرفة بلغة البلد مطلوب، نريد التأكد من أن السائقين يمكنهم معرفة واتباع رموز الطريق بأمان”.

من جهته يقول لإيفان كلايس رئيس الجزارين ومتعهدي تقديم الطعام، هناك مجال للتحسين في مجال اللغة وباقي المعيقات: “لم يعد هناك جزارون بلجيكيون، وينقصنا أكثر من 10000 عامل في قطاع صناعة اللحوم، لكن إجراءات جلب العمال الأجانب إلى هنا معقدة للغاية وببساطة يستغرق وقتًا طويلاً”.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!