السبت, مايو 25, 2024
الرئيسيةأحداث الجاليةهذه شروط الحصول على الإقامة في فرنسا

هذه شروط الحصول على الإقامة في فرنسا

إذا كنت ترغب في الاستقرار في فرنسا، فإن الأمر يحتاج إلى إقامة، في المقال التالي تابع معنا كل ما يتعلق بشروط الحصول على الإقامة في فرنسا.

يبحث الكثير من الشباب اليوم عن كيفية السفر إلى فرنسا سواء للعمل أو الدراسة أو السياحة، أو حتى بطريقة غير شرعية، فيما يشرعون في البحث عن سبل تحقيق حلم الإقامة الدائمة، في انتظار تطبيق قانون الهجرة واللجوء الجديد مطلع 2023..

1-شروط  الحصول على الإقامة للمهاجرين السريين

ما هي شروط الحصول على أوراق الإقامة في فرنسا بالنسبة للمهاجرين غير الشرعيين؟ فحسب قانون إعادة التوطين المؤرخ في سنة 2012، فإنه يحق للمهاجر غير الشرعي تسوية أوضاع إقامته في فرنسا بصورة قانوني، وذلك وفق الحالات التالية.

الإقامة للمهاجرين بطريقة غير شرعية
الإقامة للمهاجرين بطريقة غير شرعية

حالة الآباء للحصول على أوراق الإقامة في فرنسا

يتيح القانون في فرنسا للآباء إمكانية أن يحصلوا على شهادة إقامة في فرنسا، في حالة أن المهاجر كان رفقة زوجته وأبنائه، واستطاع إثبات إقامته في فرنسا لمدة خمسة سنوات.

الإقامة في فرنسا
منح الإقامة للآباء

كما يشترط أن يثبت جديته في تعليم أبناءه في تلك المدة، وذلك عن طريق إثبات أنه قام بتدريس أحد أبنائه لمدة لا تقل عن الثلاث سنوات، سواء في المدرسة فقط أو في الروضة ثم المدرسة، فهنا يمكن للمهاجر غير الشرعي الحصول على أوراق إقامة في فرنسا.

حالة الأزواج للحصول على أوراق الإقامة في فرنسا

إذا كان المهاجر له شريك فرنسي فهنا يحق له الحصول على أوراق إقامة إذا توفرت فيه الشروط التالية:

-أن يثبت الإقامة لمدة خمس سنوات في فرنسا بصفة مستمرة

-أن يثبت العيش لمدة سنة ونصف مع الشريك الفرنسي

-إثبات القدرة المالية على النفقة

-إذا توفرت هذه الشروط فيحق للمهاجر الحصول على شهادة الإقامة في فرنسا

الإقامة عن طريق الزواج
الإقامة عن طريق الزواج

2-حالة الموظفين والعاملين للحصول على أوراق الإقامة في فرنسا

كما يتيح القانون إمكانية حصول الموظفين العاملين في فرنسا الحصول على أوراق إقامة إذا توفرت فيهم الشروط حسب الحالتين التاليتين:

الحالة الأولى: إقامة العامل في فرنسا لـ5 سنوات

إذا كان العامل مقيم في فرنسا لمدة خمس سنوات مستمرة، فإنه يشترط أن يقدم إثباتا على عمله لمدة ثمانية أشهر متواصلة في آخر سنتين من تواجده في فرنسا.

يجب أن يثبت العامل امتلاكه لعقد عمل في الوقت الحاضر أو وعد بالعمل، وفي حالة عدم إثباته للعمل لمدة ثمانية أشهر في آخر عامين فيمكنه إثبات العمل لمدة عامين ونصف طيلة مدة الخمسة سنوات من إقامته.

في هذه الحالة يمكنه الحصول على أوراق إقامة قانونية للبدء بالعمل مباشرة بصورة قانونية، ضمن عقد العمل الذي يملكه أو الوعد بالتوظيف.

الحالة الثانية: إثبات العمل لـ12 شهرا في ثلاث سنوات الأخيرة

إذا كان العامل أو الموظف مقيم في فرنسا لمدة سبع سنوات متواصلة، فإنه يشترط إثبات أثنى عشر شهرا من العمل في آخر ثلاث سنوات.

كما يجب عليه إثبات عدم إلزامية وجود عقد عمل في الوقت الحالي، وفي هذه الحالة يحصل المهاجر على وصل إقامة مؤقتة لمدة أربعة أشهر من أجل الحصول على عقد عمل.

وفي حالة عدم إيجاده لعقد عمل في هذه الفترة يتم تجديد الوصل لمدة أربعة أشهر أخرى، علما أن هذا الوصل يعطي ضمانا لصاحب العمل الفرنسي أن المهاجر بصدد تسوية أوراق إقامته لذا هذا يشجعه على تشغيل العامل.

3-كيفية الحصول على الإقامة في فرنسا عن طريق العلاج

تتيح القوانين الفرنسية الحصول على الإقامة عن طريق العلاج حيث يمكن للأجانب المرضى الذين لا يستطيعون تلقي العلاج في بلدهم بسبب نقص التجهيزات الطبية بما فيها الأطر القادرة على معالجة هذا المرض، الحصول على الإقامة في فرنسا.

ومن شروط منح الإقامة للمرضى المعالجين، كون هذا المرض خطير ويتطلب تكلفة عالية في البلد الأصلي بينما يكون في فرنسا بثمن مقبول.

حيث أنه وبغض النظر عن وضعية الأجنبي وبغض النظر عن الطريقة التي دخل بها الى فرنسا، فإنه عندما يكون مصابا بمرض مزمن فإنه يحصل على الإقامة في فرنسا من أجل تلقي العلاج.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!