السبت, يوليو 20, 2024
الرئيسيةأخبارهذا ما سببه بق الفراش في المدارس الفرنسية

هذا ما سببه بق الفراش في المدارس الفرنسية

يبدو أن انتشار بق الفراش في المدارس الفرنسية فعلا بات حقيقة، وليس فقط ما ينشر هنا وهناك في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكد وزير التربية والتعليم الفرنسي الخبر وهذا ما قاله عن المؤسسات التي غزتها هذه الحشرات.

بق الفراش في المدارس الفرنسية:انتشار هذه الحشرات يقلق الفرنسيين

وغزت حشرات البق التي لا يزيد حجمها عن بذور التفاح، شوارع العاصمة الفرنسية، ولا تزال مقاطع الفيديو والصور على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر هذه الطفيليات الصغيرة في العديد من الأماكن العامة، وهي موجودة في كل مكان، سواء داخل المنازل أو في غرف الفنادق أو المستشفيات، وسيارات الأجرة، ووسائل النقل العام، والمطاعم، وكذلك دور السينما وقاعات العرض.

وانتقلت طفيليات البق إلى مساكن الفرنسيين، ويبدو أن المؤسسات التعليمية هي الأخرى انتقلت إليها العدوى.

تابع أيضا هذه حقيقة الفيديوهات المتداولة عن دخول البق إلى الجزائر

يتكوَّن غذاء البقّ بشكل رئيسي من دم الإنسان، إذ يقوم بلدغه في منطقةٍ من جلده، ويظهرُ مكان اللَّدغة تقرُّحٌ يتسبَّب بحكة قويَّة في الجلد.

حيث يبلغُ طول البقَّة البالغة ما يتراوحُ من ستة إلى تسعة ملليمترات، وهي تنتشرُ في أرجاء مُختلفة من العالم، وتعيش من شهرين إلى ثلاثة شهور تقريباً (في حال توافر الغذاء الوفيرِ لها)، تخرجُ خلالها مرَّة واحدة كلَّ أسبوعٍ تقريباً بحثاً عن الغذاء.

بق الفراش في المدارس الفرنسية:1 من كل 10 مساكن بفرنسا أصيب بالعدوى

وكان وزير الصحة الفرنسي أوريليان روسو، قد تحدث في مقابلة مع فرانس أنتر يوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2023، وقال أن بق الفراش ليس ناقلاً للأمراض، و”ليست هناك حاجة للذعر العام” في الوقت الذي لا تتكاثر فيه هذه الحشرات في المنازل فحسب، بل في الفنادق والمستشفيات ودور السينما وحتى في القطارات.

وحذر وزير الصحة، أوريليان روسو، جميع السكان الذي تعرضت مساكنهم لعدوى البق، من عمليات الاحتيال التي تقوم بها شركات التطهير وقال “هناك شركات تطهير خبيثة وغير مختصة تقوم بعمليات التطهير بأسعار باهظة”.

فما قالت دراسة قامت بها وزارة الصحة الفرنسية، أن مسكن من كل 10 مساكن  تعرض لانتشار عدوى البق في فرنسا، كل فئات المجتمع معرضة لانتشار هذه الطفيليات، والكل معني لمكافحة هذه الحشرات.

بق الفراش في المدارس الفرنسية:إغلاق سبع مدارس بسبب انتشار العدوى

قال وزير التربية والتعليم الفرنسي غابرييل أتال أنه تم إغلاق سبع مدارس في فرنسا فيما تبقى 17 مؤسسة تربوية متأثرة حاليًا ببق الفراش.

وأوضح الوزير الجمعة 06 أكتوبر 2024،  أنه تم إغلاق هذه المؤسسات التعليمية  بسبب وجود بق الفراش، وقد أعيد فتح إحداها بالفعل، وتأثرت 10 مدارس دون إغلاق كامل.

وقال غابرييل أتال لقناة فرانس 5: “حتى الآن، هناك ما يزيد قليلا عن خمسة عشر، أعتقد أن 17 مؤسسة تم اكتشاف بق الفراش فيها على مستويات مختلفة، ولدينا سبع مؤسسات مغلقة”.

وأشار الوزير أنه  “تم إغلاق خمس مدارس تعلم 1500 طالب بسبب وجود بق الفراش”، في مرسيليا، وبونتيه (فوكلوز)، ولوهانس (سون ولوار)، وفيلفرانش سور ساون (رون)، وفي سان دييه (فوج).

وقال إنه من بين هذه المدارس، أعيد فتح مدرسة فيلفرانش سور ساون يوم الخميس 5 أكتوبر 2024. وأضافت الوزارة أنه “تم الإبلاغ عن بعض الحالات المرتبطة ببق الفراش دون أن تؤدي إلى إغلاق كامل للمباني”.

بق الفراش في المدارس الفرنسية:المعلمون ينسحبون

وهذا هو الحال في مدرسة إليسا ليمونييه الثانوية في باريس، حيث أدى وجود البق “إلى حركة المعلمين الذين أكدوا على حقهم في الانسحاب، وهو أمر غير مقبول وفقا للأكاديمية.

وتأثرت أيضًا مدرسة Germaine Tillion الثانوية في Montbéliard (Doubs)، وكذلك مدرسة Tremplin Nature الداخلية في Guéret (Creuse).

حيث تم اكتشاف بق الفراش “في المدرسة الداخلية التي استقبلت طلابًا من كلية Marouzeau  في   Gueret ، وقالت الوزارة: “تم العثور على حلول داخليا لضمان إيواء الطلاب المعنيين البالغ عددهم 32 طالبا”.

كما تم اكتشاف بق الفراش في المدرسة الداخلية La Ferté-Bernard  الثانوية (سارث)، مما أدى إلى إغلاقها مع “إعادة إيواء 20 طالبًا .

وهذا هو الحال أيضاً في مدرسة لوريان الثانوية الداخلية (موربيهان)، حيث أُغلقت “أربع غرف داخلية”، وفي المدارس الداخلية في ستراسبورغ، حيث أُغلقت “ثماني غرف” “عُولجت وأُغلقت”، “، وفي هاجيناو (باس رين) حيث تمت معالجة وإغلاق “غرفة واحدة فقط”.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!