السبت, يوليو 20, 2024
الرئيسيةأخبارهذا ما حصّلته الجمارك الجزائرية سنة 2022

هذا ما حصّلته الجمارك الجزائرية سنة 2022

تراهن  إدارة الجمارك الجزائرية على تحدي حماية وتنمية الاقتصاد الوطني، من خلال محاربة التهريب والمضاربة وتنظيم حركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج.

ولا تتوانى مصالح الجمارك في التصدي لكل ما من شأنه الإضرار بالاقتصاد والمصلحة الوطنية، من خلال تكثيف جهاز الرقابة على الأشخاص والبضائع.

الوزير الأول يشيد بدور الجمارك الجزائرية

أشاد الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان بدور إدارة الجمارك في حماية الاقتصاد الوطني في جميع المعابر الحدودية للأشخاص والبضائع، وأكد على أنه جهاز لتفعيل الاقتصاد الوطني وتمويل الخزينة العمومية، وترقية الصادرات خارج المحروقات في إطار التسهيلات المعتمدة في هذا المجال.

الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان
الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان

وطالب الوزير الأول بضرورة  الإسراع في تطوير إطارها القانوني بداية من الجمارك، وتوسيع الرواق الأخضر لبعض المدخلات، وقال إن عدة نصوص لا تستجيب للحركية الاقتصادية، إذ لا فعالية في دون إعادة النظر في هذه الوتيرة.

تابع أيضا الجمارك الجزائرية تصدر هذا البيان

كما أكد أيمن بن عبد الرحمان على ضرورة  رقمنة الجهاز لتسهيل عملية الجمركة، تسريع المعاملات وإضفاء الشفافية، العمل على مكافحة الغش والتقليد، كونها أحد المقاربات المعتمدة في مجال تصنيف الدول، بالإضافة إلى الهيكلة الجديدة المكرسة من قبل الجهاز.

الجمارك الجزائرية تحصل 1148 مليار دينار سنة 2022

وفي السياق أوضح  المدير العام للجمارك، نور الدين خالدي، إنّ إدارة الجمارك حققت العديد من الإنجازات خلال السنة الماضية، تندرج في المقام الأول على حماية وتنمية الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى تسجيل 1148 مليار دينار من الحقوق والرسوم الجمركية المحصلة.

وأشاد مدير الجمارك الجزائرية، في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي للجمارك تحت شعار “رعاية الجيل الجديد بترقية تبادل المعارف وتعزيز الافتخار بالمهنية الجمركية”، بدور أعوان ومصالح الجمارك في هذا المجال.

تابع أيضا هذه السلع أيضا تحجزها الجمارك الجزائرية

حجز 520 طن من المواد المدعمة، و10 أطنان من الكيف المعالج

وأشار نور الدين خالدي، أنه ومن خلال عمليات متفرقة لمصالح الجمارك على مدار سنة 2022، فإنه تم حجز 520 طن من المواد المدعمة، فضلا عن حماية التراب الوطني من السموم من خلال حجز خلال نفس السنة 10 أطنان من الكيف المعالج وحجز أكثر من 4 مليون من الأقراص المهلوسة.

مدير الجمارك الجزائرية عبد الرحمان خالدي
مدير الجمارك الجزائرية عبد الرحمان خالدي

وأضاف ذات المتحدث أن المديرية العامة للجمارك، تعمل على مراجعة الإطار القانوني الجمركي، وتكييف أحكامه مع متطلبات المرحلة الحالية، في مجال تطبيق تشريع والتنظيم الخاصين بانتقال الأشخاص.

كما تسعى إدارة الجمارك إلى  تكثيف نشاطاتها لكبح التهريب والمضاربة وتنظيم حركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج، الاستفادة من الإعفاءات الجمركية، التصدير لتشجيع الصادرات خارج المحروقات.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!