الأحد, يونيو 16, 2024
الرئيسيةأخبارهذا جديد فتح مكاتب الصرف بالجزائر

هذا جديد فتح مكاتب الصرف بالجزائر

لا يزال ملف فتح مكاتب الصرف ببلادنا مصدر قلق للحكومة، بدليل عجز هذه الأخيرة عن وضع حدّ لسوق السكوار والإسراع في إنهاء النصوص التطبيقية التي تنظم سوق العملة.

موعد فتح مكاتب الصرف:الوزير يردّ

كشف وزير المالية لعزيز فايد بخصوص الترخيص بفتح مكاتب الصرف أن فتحها مؤطر بالقانون النقدي والمصرفي بترخيص من المجلس النقدي والمصرفي.

فتح مكاتب الصرف
فتح مكاتب الصرف

وقال الوزير خلال جلسة بمجلس الأمة خصصت للرد على أسئلة الأعضاء بخصوص نص القانون النقدي والمصرفي أن “بنك الجزائر بصدد إعداد النصوص التنظيمية لسير مكاتب الصرف والتي ستكون جاهزة فور دخول هذا القانون حيز التطبيق”.

وأوضح أن فتح هذه المكاتب على مستوى المطارات والموانئ والمناطق السياحية عبر الوطن من شأنه “استقطاب العملة الصعبة في ظل مراجعة هامش الربح لهذه المكاتب”.

تابع أيضا هل ستنجح الحكومة في إزاحة سوق السكوار؟

وتابع الوزير  أنه تجري حاليا دراسة الملف على مستوى بنك الجزائر مع مراعاة التوازنات المالية للدولة.

فتح مكاتب الصرف:ماذا عن  الدينار الرقمي؟

كما تحدث وزير المالية عن الدينار الرقمي، الذي كرسه نص القانون النقدي والمصرفي، وأوضح أن هذه الأداة التي يتم تطويرها والتحكم فيها من قبل البنك المركزي على غرار العملات الورقية ستسمح بإجراء “معاملات آمنة وسريعة”.

ويضيف الوزير أن هذه العملات الرقمية للبنك المركزي، من شأنها “خفض تكاليف الوساطة وتعزيز الأمن التجاري وتشجيع الدفع الالكتروني ومحاربة غسيل الأموال والفساد والحفاظ على سيادة الدول من خلال منع العملات المشفرة الخاصة”.

من جهة أخرى ذكّر الوزير بالإجراءات المتخذة في السنوات الأخيرة و الرامية لرقمنة القطاع المالي مؤكدا في السياق ذاته أنه سيتم إطلاق البوابة العمومية للصفقات العمومية والنظام المعلوماتي لإدارة الجمارك أواخر السداسي الجاري.

أما بالنسبة للنظام المعلوماتي لإدارة الضرائب، أوضح الوزير أنه يشمل حاليا 41 مركزا للضرائب فيما شرعت مصالح أملاك الدولة في إطلاق منصة العقار التي تقدم خدمة للمواطن و الموثقين وتسمح بتبادل المعلومات مع قطاع الضرائب وقطاعات استرتيجية أخرى.

فتح مكاتب الصرف :رفع قيمة المنحة السياحية

كما كشف وزير المالية عن إمكانية رفع قيمة المنحة السياحية مستقبلا، والتي تؤطرها تعليمة لبنك الجزائر صادرة سنة 1997 والمتعلقة بحق الصرف للسفر للخارج.

رفع قيمة المنحة السياحية
رفع قيمة المنحة السياحية

وقال لعزيز فايد أن “تحديد مبلغ المنحة من صلاحيات بنك الجزائر بالتشاور مع السلطات المعنية”، في الوقت الذي اعترف أن قيمة هذه المنحة  يعتبر غير كاف لتلبية احتياجات المسافر إلى الخارج.

محافظ بنك الجزائر: فتح مكاتب الصرف قريبا في 2023

وكان محافظ بنك الجزائر، صلاح الدين طيب، قد أكد في تصريح سابق بأن فتح مكاتب الصرف سيكون رسميا خلال السنة الجارية موضحا “مكاتب الصرف ستكون عملية في 2023 وستكون هناك تحفيزات لاستقطاب الأموال المتداولة في السوق الموازية”.

غير أن محافظ بنك الجزائر، لم يكشف عن قيمة الأموال المتداولة في السوق الموازية لصرف العملة الصعبة.

بنك الجزائر
بنك الجزائر

ومقابل ذلك قال المحافظ أن الدينار الرقمي لا ولن يقضي على الأوراق النقدية وإنما سيضفي شفافية أكثر في التعاملات البنكية.

كما تطرق محافظ بنك الجزائر، خلال جلسة الاستماع إلى فتح وكالات بنكية في الولايات العشرة الجديدة، وتعهد المحافظ بتدشينها قريبا.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!