الأحد, يونيو 16, 2024
الرئيسيةأخبارهذا جديد تأشيرة Green Card الأمريكية

هذا جديد تأشيرة Green Card الأمريكية

إذا كنت تحلم بالحصول على تأشيرة Green Card للهجرة إلى أمريكا فإن حلمك على مرمى حجر، لهذا لا تتردد في الإسراع للتسجيل علك تكون من ضمن الفائزين في القرعة العشوائية الأمريكية، تابع المقال التالي لمعرفة جديد هذا البرنامج لسنة 2024.

ماهي تأشيرة Green Card، وما هي قرعة اللوتري الأمريكية؟

قرعة اللوتري أو قرعة تأشيرة غرين كارد الأمريكية من أسهل البرامج الخاصة بالهجرة كونه لا يعتمد على شروط كثيرة، فالشرط الوحيد الذي يعتمده هو الحظ.

وبتسجيلك في قرعة غرين كارد الأمريكية، سيكون لك فرصة في الحصول على  التأشيرة والإقامة الدائمة بالولايات المتحدة الأمريكية، يليها بعدها الحصول على الجنسية الأمريكية.

حيث أنك لا تحتاج إلى رسوم للتسجيل، فالعملية تتم مجانيا، ويقام برنامج اللوتري الأمريكي كل سنة للهجرة إلى أمريكا بغية الدراسة أو العمل أو العيش هناك، يشارك فيه مواطنو الدول المؤهلة، للحصول على الإقامة الدائمة.

نحو 55 ألف شخص تختارهم قرعة Green Card

ويتم التسجيل في البرنامج الأمريكي للهجرة مجانا كما ذكرنا سابقا وهو متاح للعديد من الدول بدون استثناء، ويتيح لك السفر في حالة خروج اسمك في القرعة، مع عائلتك أو زوجتك، سواء بغرض العمل أو الدراسة أو المعيشة، يُقام كُل عام حيث يُشارك فيه سُكان الدول المؤهلة، للحصول على الاقامة الأمريكية الدائمة (Green Card).

البرنامج يتيح للآلاف من الخريجين من مختلف المراحل التعليمية أو العاملين على حد سواء من الحصول على الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة عن طريق قرعة إلكترونية يتم فيها اختيار هؤلاء الأشخاص كل عام،ويبلغ عدد الفائزين في القرعة نحو 55000 شخص.

ما هي الدول المؤهلة للمُشاركة في قرعة  Green Card ؟

إذا كنت مقيما في أي دولة عربية فإنك معني بدخول القرعة، حيث أن جميع الدول العربية مؤهلة للمشاركة وفي العادة يتراوح نصيب مواطني كل دولة وأخرى من حيث عدد الفائزين أو المتقدمين للقرعة، وفي العام الماضي احتلت مصر المرتبة الأولى في عدد الفائزين إذ ربح نحو 6002 مصري في القرعة من بين مئات الآلاف الذين قدّموا عليها، تليها إيران ثم روسيا والجزائر والسودان.

بعض الدول غير مقبول منها المشاركة، مثل: بنغلادش، البرازيل، كندا، الصين، باكستان، الفلبين، كوريا الجنوبية.

تابع أيضا كل ما يجب أن تعرفه عن تأشيرة الغرين كارد

متى يفتح التسجيل للحصول على تأشيرة Green Card

تفتتح التسجيلات في برنامج اللوتري أو “هجرة التنوع” Diversity Visa، مع بداية شهر أكتوبر من كل عام، يفتح باب التقديم للهجرة العشوائية إلى الولايات المتحدة من خلال هذا البرنامج الفريد من نوعه، ويستمر  التسجيل إلى غاية 5  نوفمبر 2023 ، على أن تعلن نتيجة القرعة في شهر ماي 2024 وتبدأ المقابلات الشخصية للفائزين في أكتوبر2024، ويعد البرنامج من أقوى طرق الهجرة الذي بدأ تفعيله منذ عام  1995 للحصول على تأشيرة Green Card

ما هي شروط المُشاركة في قرعة أمريكا؟

1-أن تكون مواطن من الدول العربية، أو إحدى الدول المؤهلة للمشاركة.

2-مؤهل دراسي (مستوى ثانوي أو حائز على شهادة البكالوريا فما فوق)

3-جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

هكذا يمكنك التسجيل للحصول على تأشيرة Green Card

زيارة الموقع الرسمي للقرعة: https://dvlottery.state.gov

ستظهر لك الصفحة والتي تضم مايلي:

طريقة المُشاركة

مواصفات الصورة

بدء المُشاركة

نبدأ بـ (بدء المُشاركة – Begin Entry):

في البداية يظهر لك كود عليك إدخاله بشكلً صحيح، أمامك 30 دقيقة فقط لتعبئة الاستمارة.

المرحلة الأولى: هي مرحلة إدخال البيانات الشخصية:

الاسم: يُطلب منك كتابة لقب العائلة / اسمك / الاسم الثلاثي إن وجد.

الجنس: ذكر / أنثى.

تاريخ الميلاد: الشهر / اليوم / السنة.

المدينة التي ولدت فيها.

الدولة التي ولدت فيها.

هل ولدت في بلد مؤهل للتقديم، ثم هاجرت إلى بلد غير مؤهل للتقديم.

– إن كان ذلك صحيحًا اختر: لا / إن لم يكن اختر: نعم.

جواز السفر: لابد أن يكون صالح على الأقل لمدة 3 سنوات، في نهاية هذا الكارد تجد سؤالًا عن الجنسية لا تستغربه، فإن هناك بعض المواطنين التي لا تحمل الجنسية.

تحميل الصورة الشخصية: لابد أن تكون واضحة غير مُظلمة، غير ملونة، ولا تحت التأثيرات والتعديلات، ممنوع التصوير بالنظارات.

العنوان: عنوان المنزل / المدينة / الإقليم – المحافظة / الرمز البريدي.

الدولة.

رقم الهاتف (اختياري).

البريد الإلكتروني.

أخر مستوى تعليمي وصلت له، وأنهيته.

حالتك الاجتماعية.

عدد الأطفال.

بعد الإنتهاء لابد من ضغط زر الاستمرار

المرحلة الثانية: مراجعة البيانات

مُراجعة البيانات حتى تتأكد من أنك أدخلت كل البيانات صحيحة، ثُم الضغط على زر إرسال.

إن وجدت أي خطأ في بياناتك الرجاء الضغط على: go back to part 1، حتى تتمكن من تعديل البيانات الخاطئة، وفيما يلي ما يجب عليك معرفته لضمان مراجعة بياناتك بشكل صحيح ومضاعفة حظوظك للحصول على التأشيرة الأمريكية.

1- التسجيل في برنامج الهجرة العشوائية مجاني، لذا فالمتقدم ليس في حاجة إلى وسيط للاشتراك في البرنامج.

2- ليكن في علمك أن تخصصك الدراسي ليس له علاقة باختيارك للحصول على تأشيرة Green Card، فالمطلوب فقط أن تكون حاصلا على شهادة تعليمية متوسطة (تعليم ثانوي) أو خبرة عامين خلال آخر خمس سنوات في مهنة تتطلب ذلك كالحرف اليدوية، وأن يتجاوز عمرك 21 عاما عند التسجيل.

3- انتبه إلى نقطة مهمة وهي أنه لا يمكنك الاحتفاظ بالبيانات واستكمالها في وقت لاحق، إذ أن استمارة التقديم مصممة لكي يتم ملء البيانات وتقديمها خلال مرة واحدة ولذلك ينصح أن تطلع على كافة البيانات المطلوبة وتقوم بإعدادها بشكل مسبق، خاصة فيما يتعلق بمواصفات الصورة الفوتوغرافية المطلوبة للتقديم.

4- لا تقلق فإن التسجيل في هذا البرنامج لا يتأثر بدخولك للولايات المتحدة بتأشيرات سابقة، أو الإقامة هناك أثناء تسجيلك في البرنامج، أو طلب تأشيرة دخول لاحقا.

5- ليكن في علمك أنه لا توجد أي ميزة لمن تقدم بالأوراق قبل الآخرين، فجميع الطلبات المقدمة في الفترة الزمنية ستشترك في القرعة بنسب فوز متساوية.

6- عندما تحصل على الرقم الخاص بك والذي يؤكد قبول الاستمارة، لا يمكنك المحاولة أو التسجيل مرة أخرى في نفس العام، وفي حالة تقديم أكثر من طلب بنفس الاسم يحذف الطلب تلقائياً.

كما تشمل استمارة التسجيل بيانات الزوج أو الزوجة والأبناء أقل من 21 سنة، وللزوجة الحق في تقديم طلب آخر بنفس البيانات، لزيادة فرص الفوز.

7- ولتعلم أنه ليس كل من يفوز بالقرعة يضمن الحصول على التأشيرة، بل لابد من اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح.

8- اعلم أن إدارة الهجرة لا تقوم بمراسلة الفائزين بالقرعة، بل يجب متابعة النتيجة فور إعلانها من خلال الموقع الرسمي “Dvlottery.state.gov”.

تجنب هذه الأخطاء لمضاعفة حظوظك في الحصول على تأشيرة Green Card

اعلم أنه من أبرز الأسباب التي تحول دون فوز الراغبين في الهجرة بهذه القرعة: عدم الدقة في تقديم المعلومات المطلوبة وتحديدا الصور، إذ يجب تقديم صورة شخصية إلكترونية حديثة مرفقة مع الطلب بمواصفات محددة وغير معدلة ببرامج التصحيح مثل فوتوشوب، ويتوافر على موقع الخارجية أداة لتحديد ما إذا كانت الصورة صحيحة ومقبولة أم لا.

-كما أنه  يتم رفض العديد من الطلبات بسبب عدم تطابق المعلومات مع الواقع، فلا داعي للكذب لأنه سيتم التحري عن كافة المعلومات المقدمة منك من خلال المقابلة الشخصية.

– في حالة تغيير أو فقد جواز السفر قد يحرمك من تأشيرة الهجرة إلى أمريكا في حال الفوز بها، إذا لم تتمكن من إثبات سبب تغيير البيانات، لذا فإن الاحتفاظ بصورة من جواز السفر دائما قد تنقذك من تلك الأزمة.

– اعلم أن عدم الاحتفاظ برقم تأكيد الاستمارة قد يحرمك من فرصة الهجرة في حال فوزك.

– يجب عليك ذكر بيانات الأبناء وصورهم، حتى ولو كانوا من زواج سابق، ولا نية في هجرتهم معك.

– ويعتبر التسجيل بدولة الإقامة وليس دولة الميلاد، من أبرز الأخطاء التي يقع فيها البعض أثناء التسجيل، لذا تأكد أنك تنتسب إلى دولة ميلادك، فهذه القاعدة لا تستثنى بأي حال.

هذا نصيب الجزائر من كوطة تأشيرة Green Card

قالت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية أنه تم رفع كوطة تأشيرة Green Card للجزائريين لهذه السنة مقارنة بالسنوات الماضية.

وقدمت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الجزائر إحصائيات من خلال بيان نشر عبر صفحتها الرسمية بموقع فايسبوك، حيث تم هذا العام منح رقم قياسي لتأشيرات Green Card  للجزائريين، حيث وصل عددها إلى 3 آلاف و838 تأشيرة، وهو ما يمثل الحد الأقصى المسموح به لأي بلد.

وأكدت السفارة في بيانها، أنه لأول مرة تم منح هذا العدد من التأشيرات للجزائر، ما يؤكد حسبها التزامها بالتنوع والشمول، وللمقارنة منحت أمريكا السنة الماضية 2300 تأشيرة للجزائريين، وكانت قد منحت سنة 2019، ألف و624 تأشيرة فقط.

ويشارك عدد معتبر من الجزائريين في القرعة للظفر بتأشيرة Green Card ، والهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتحقيق حلمهم في الهجرة إلى هذا البلد إن من اجل الدراسة أو العمل.

ويشارك في هذه القرعة بنسبة كبيرة الطلبة الذين يريدون تطوير مستواهم، إضافة إلى عائلات تفضل الهجرة من أجل تحسين مستواها المعيشي، في ظل الظروف المريحة التي توفرها الولايات المتحدة الأمريكية للفائزين في هذه القرعة، ومحاولتها لإيجاد مناصب عمل لهم، في ظرف 6 أشهر على الأقل.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!