الخميس, يونيو 20, 2024
الرئيسيةأخبارموسم حج 2023: عقوبات صارمة تنتظر هؤلاء؟

موسم حج 2023: عقوبات صارمة تنتظر هؤلاء؟

تواصل المملكة العربية السعودية فرض إجراءات وضوابط جديدة تحضيرا لـ موسم حج 2023، وهذه المرة أقرّت عقوبات صارمة ضد فئة معينة من زائري البيت الحرام.

موسم حج 2023: السعودية تحصي أزيد من مليون معتمر في رمضان

وأحصت المملكة العربية السعودية، أكثر من مليون معتمر خلال موسم رمضان الحالي أي بمعدل 40 ألف معتمر يوميا من داخل وخارج المملكة، وذلك بعد أن شهدت المواسم السابقة إجراءات استثنائية أعاقت قدوم المعتمرين.

وأمام هذه الأرقام وجب على السلطات السعودية اتخاذ إجراءات لمنع حدوث الاكتظاظ وتخفيف الضغط عن مداخل الحرم المكي الشريف للمعتمرين، واعتماد خطة للسيطرة على الحشود وهو ما سيتم تطبيقه خلال موسم حج 2023.

وارتفعت حصة الجزائر لأول مرة إلى 41 ألفا و300 حاج جزائري بعدما أن كانت في حدود 37 ألف حاج خلال آخر موسم قبل تفشي وباء كورونا.

موسم حج 2023: هذه عقوبة الحج بدون تصريح رسمي

أقرّت السعودية عقوبات صارمة ضد من يثبت تأديتهم لمناسك الحج بدون تصريح رسمي، ويخص هذا القرار تحديدا الزائرين من خارج المملكة.

موسم حج 2023
موسم حج 2023

ويعتبر أداء الحج بدون تصريح رسمي، مخالفة يعاقب عليها قانون الحج الجديد بالسعودية، حيث يواجه المخالفون عقوبة السجن لمدة 6 أشهر مع تسديد غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي أي ما يقارب 28 مليون سنتيم.

ويتضمن نظام الحج الجديد بالمملكة العربية السعودية، عقوبات مشددة ضد الزائرين من خارج المملكة، الذين يخالفون الشروط، ويؤدون مناسك الحج دون الحصول على تصريح مسبق.

تابع أيضا هذه تكلفة الحج لموسم 2023

حيث يتعلق الأمر بالدرجة الأولى بالمعتمرين الذين يفضلون البقاء في البقاع المقدسة إلى غاية أداء مناسك الحج، وكذا بالنسبة للأشخاص الذين تحصلوا على تأشيرة سياحية انتهت صلاحيتها وأرادوا البقاء في السعودية إلى غاية أداء مناسك الحج.

وقالت السلطات السعودية، أن هؤلاء مخالفون للقانون، ومعرضون لعقوبات مشددة تطبيقا لنظام الحج الجديد الذي أطلقته المملكة العربية السعودية، والذي سمح باستقبال مليون حاج، لذلك لا بد حسبهم من وضع نظام يتضمن عقوبات وشروطا حتى يتم تخفيض المخالفات والأضرار التي يمكن أن تنتج عن العدد الكبير من الحجاج.

موسم حج 2023: عقوبة 6 أشهر حبسا وغرامة مالية تنتظر المخالفين

وحسب ما ورد في موقع “الشروق”، فإن نظام الحج الجديد يقر عقوبات جديدة، حيث أنه بالتعاون مع الإدارة العامة لجوازات المملكة العربية السعودية، تم تقرير مجموعة من العقوبات المشددة على مرتكبي المخالفات من الحجاج، أهمها تسديد المخالف لغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي أي ما يقارب 27 مليونا و500 ألف سنتيم بالعملة الجزائرية.

جديد الحج 2023
جديد الحج 2023

كما أن المخالف مهدد بعقوبة السجن لمدة 6 أشهر، ليتم بعدها ترحيله من الأراضي السعودية.

موسم حج 2023: منع المخالفين من دخول السعودية 10 سنوات كاملة

بالإضافة إلى ذلك تُعرض صور المخالفين على مختلف وسائل الإعلام، ويتم ترحيلهم ولا يسمح لهم بدخول المملكة العربية السعودية مستقبلا إلا لتأدية مناسك العمرة أو الحج، ومنعه من الدخول إلى المملكة لمدة 10 سنوات.

والهدف من هذا الإجراء، هو احتواء العدد الكبير للحجاج الذين يتوقع أن يؤدوا مناسك الحج لسنة 2023، حيث يرتقب أن يفوق مليون حاج، خاصة أن السنة الماضية شهدت تقلصا كبيرا في عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة العربية السعودية بسبب الشروط المفروضة نتيجة تداعيات فيروس كورونا.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!