الخميس, يونيو 13, 2024
الرئيسيةأخبارموسم حج 2023: رحلات مباشرة من هذه المطارات

موسم حج 2023: رحلات مباشرة من هذه المطارات

تواصل الجزائر تحضيراتها لإنجاح موسم حج 2023، وفي إطار تخفيف العناء عن الحجاج الجزائريين هذا ما قرره رئيس الجمهورية.

موسم حج 2023: رحلات مباشرة لنقل الحجاج من مطار تمنراست

كشفت وزارة النقل أن مطار تمنراست (أقنار- حاج باي أخموك) سيتخدم لنقل الحجاج الجزائريين في رحلات مباشرة إلى البقاع المقدسة، وذلك لتخفيف عناء التنقل إلى مطارات ولايات أخرى.

موسم حج 2023 : رحلات مباشرة من مطار تمنراست
موسم حج 2023 : رحلات مباشرة من مطار تمنراست

وورد في بيان للوزارة العنية نشر عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، “تنفيذا لقرار السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وفي إطار التحضيرات المتواصلة لموسم الحج 2023/1444، تعلن وزارة النقل عن تدعيم قائمة المطارات الوطنية المعنية بنقل الحجاج الميامين إلى البقاع المقدسة عبر رحلات مباشرة”.

ويقول ذات المصدر أنه ستبرمج رحلات مباشرة من مطار تمنراست (أقنار- حاج باي أخموك لنقل الحجاج من ولايات تمنراست و برج باجي مختار نحو البقاع المقدسة.

موسم حج 2023: نقل الحجاج يتدعم بمطارات جديدة

وكانت وزارة النقل قد أعلنت سابقا أن مطاري “أحمد مدغري” بالأغواط و”توات الشيخ سيدي محمد بن لكبير” بأدرار سيستخدمان في نقل الحجاج نحو البقاع المقدسة بشكل مباشر، خلال موسم الحج المقبل 2023/1444.

وورد في البيان: “تنفيذا لقرار السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وفي إطار التحضيرات المتواصلة لموسم الحج 2023/1444، تعلن وزارة النقل عن تدعيم قائمة المطارات الوطنية المعنية بنقل الحجاج الميامين إلى البقاع المقدسة عبر رحلات مباشرة بكل من مطار الأغواط (أحمد مدغري) ومطار أدرار (توات الشيخ سيدي محمد بن لكبير)”.

وحسب ذات المصدر، ستبرمج في مطار “أحمد مدغري” رحلات مباشرة لنقل الحجاج من ولايات الأغواط والجلفة نحو البقاع المقدسة، فيما تبرمج بمطار “توات الشيخ سيدي محمد بن لكبير” رحلات مباشرة لنقل الحجاج من ولايات أدرار وتيميمون.

موسم حج 2023: إدراج لقاح جديد للحجاج

وفي إطار التحضيرات لموسم الحج، وفي إطار تلقيح الحجاج الجزائريين، أكد رئيس البعثة الطبية لموسم الحج 2023، الدكتور محمود دحمان، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أنه استنادا إلى تعليمات المنظمة العالمية للصحة الموجهة للتجمعات العالمية الكبرى، سيما موسم الحج، أدرجت وزارة الصحة لقاحا جديدا تماشيا مع الظرف.

رحلات حج 2023
رحلات حج 2023

ويتعلق الأمر باللقاح المضاد للشلل لوقاية الحجاج الجزائريين، وذلك بعد تسجيل حالات بالبقاع خلال المواسم السابقة.

وقال ذات المسؤول أنه تم وضع مركزي لقاح بكل دائرة بمختلف ولايات الشمال والهضاب العليا، فيما تم تخصيص النقل بالتنسيق مع بلديات ولايات الجنوب إلى مراكز التلقيح لتيسير المهمة على سكان هذه المناطق، وذلك استجابة للعدد المبرمج خلال هذا الموسم بصفة عامة لتأدية هذا الركن من أركان الإسلام على أحسن وجه خلال المدة التي سطرتها السلطات العمومية لهذا الغرض.

موسم حج 2023:انطلاق عملية التلقيح تتواصل إلى غاية 15 ماي

فيما ستتواصل عملية تلقيح الحجاج الجزائريين المعنيين بموسم حج 1444 هـ/2023 م إلى غاية 15 ماي 2023، قبل أسبوعين من انطلاق اول رحلة للحجاج الجزائريين مع الشركة الوطنية للخطوط الجوية الجزائرية.

تابع أيضا بشرى سارة للحجاج الجزائريين

ومن بين المراكز التي تقوم بعملية تلقيح ضيوف الرحمان بالجزائر العاصمة، توافد هؤلاء بداية من الأسبوع الفارط على مركز التلقيح لحي الينابيع لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة التي تؤهلهم للقيام بهذه الشعيرة والركن الخامس من الإسلام.

وقال الدكتور أمين بلحميسي، المكلف بعملية التلقيح على مستوى هذا المركز، أن هذا الأخير يتكفل بحجاج خمس بلديات تابعة للمقاطعة الإدارية لبئر مراد رايس، وهي بلديات سحاولة وبئر خادم وبئر مراد رايس وحيدرة وجسر قسنطينة، حيث يحرص المشرفون على هذه العملية على مرافقتهم في أحسن الظروف.

موسم حج 2023: أول رحلة مع الجوية الجزائرية بهذا التاريخ

وكان المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة أحمد سليماني، قد أكد أن أول رحلة للحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة ستكون يوم 31 ماي 2023 على متن الخطوط الجوية الجزائرية.

موسم الحج 2023
موسم الحج 2023

وكشف أحمد سليماني في تصريح للإذاعة الوطنية الخميس 27 أفريل 2023، أنه “في انتظار إعداد برنامج الرحلات الثاني الذي يجري التفاوض عليه مع الخطوط الجوية السعودية.

وأضاف أنه يتعين على المؤهلين للحج الإسراع من الآن في استكمال الخطوات الإدارية الضرورية ومنها استلام شهادة الفوز في القرعة من بلديات الإقامة والتوجه للمصالح الصحية على مستوى اللجان الولائية لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للحصول على شهادة التأهيل الصحي وبعدها التوجه إلى مصالح بنك الجزائر لإتمام عملية الدفع”.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!