الجمعة, يونيو 14, 2024
الرئيسيةأخبارموسم الحج 2023: إجراءات جديدة

موسم الحج 2023: إجراءات جديدة

لا تزال المملكة العربية السعودية تعلن عن إجراءات جديدة بهدف تنظيم موسم الحج 2023، وهاهي تعلن عن إجراء آخر.

موسم الحج 2023:منع دخول المملكة إلا بتصريح

كشف الأمن العام في المملكة العربية السعودية عن منع المقيمين من دخول العاصمة المقدسة إلا بتصريح.

وأضاف الأمن العام في بيان له، نقلته صحيفة “عكاظ “السعودية، إنه ابتداء من اليوم الإثنين 15 ماي 2023، سيتم منع المقيمين، الذين لا يتوفر لديهم تصريح دخول، عند مراكز الضبط الأمني المؤدية إلى العاصمة المقدسة.

وقال أن ذلك يأتي تنفيذا للتعليمات المنظمة للحج التي تقتضي حصول المقيمين الراغبين في الدخول إلى العاصمة المقدسة على تصريح بذلك من الجهات المختصة.

وأشار ذات البيان إلى أنه سيتم تطبيق التعليمات المنظمة لحج هذا العام 1444، القاضية بإعادة المركبات والمقيمين من حيث أتوا، إلا من لديهم تصريح دخول للعمل في المشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة، أو هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة، أو تصريح عمرة، أو تصريح حج.

موسم الحج 2023
موسم الحج 2023

موسم الحج 2023: هذه عقوبة الحج بدون تصريح رسمي

وكانت السعودية قد أقرت مؤخرا عقوبات صارمة ضد من يثبت تأديتهم لمناسك الحج بدون تصريح رسمي، ويخص هذا القرار تحديدا الزائرين من خارج المملكة.

ويعتبر أداء الحج بدون تصريح رسمي، مخالفة يعاقب عليها قانون الحج الجديد بالسعودية، حيث يواجه المخالفون عقوبة السجن لمدة 6 أشهر مع تسديد غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي أي ما يقارب 28 مليون سنتيم.

ويتضمن نظام الحج الجديد بالمملكة العربية السعودية، عقوبات مشددة ضد الزائرين من خارج المملكة، الذين يخالفون الشروط، ويؤدون مناسك الحج دون الحصول على تصريح مسبق.

الحج والعمرة
الحج والعمرة

موسم الحج 2023:معتمرون يفضلون البقاء بالسعودية إلى غاية حلول موسم الحج

حيث يتعلق الأمر بالدرجة الأولى بالمعتمرين الذين يفضلون البقاء في البقاع المقدسة إلى غاية أداء مناسك الحج، وكذا بالنسبة للأشخاص الذين تحصلوا على تأشيرة سياحية انتهت صلاحيتها وأرادوا البقاء في السعودية إلى غاية أداء مناسك الحج.

وقالت السلطات السعودية، أن هؤلاء مخالفون للقانون، ومعرضون لعقوبات مشددة تطبيقا لنظام الحج الجديد الذي أطلقته المملكة العربية السعودية، والذي سمح باستقبال مليون حاج، لذلك لا بد حسبهم من وضع نظام يتضمن عقوبات وشروطا حتى يتم تخفيض المخالفات والأضرار التي يمكن أن تنتج عن العدد الكبير من الحجاج.

تابع أيضا هذه تكلفة حج 2023

موسم الحج 2023: عقوبة 6 أشهر حبسا وغرامة مالية تنتظر المخالفين

ويقر نظام الحج الجديد عقوبات جديدة، حيث أنه بالتعاون مع الإدارة العامة لجوازات المملكة العربية السعودية، تم تقرير مجموعة من العقوبات المشددة على مرتكبي المخالفات من الحجاج، أهمها تسديد المخالف لغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي .

كما أن المخالف مهدد بعقوبة السجن لمدة 6 أشهر، ليتم بعدها ترحيله من الأراضي السعودية.

بالإضافة إلى ذلك تُعرض صور المخالفين على مختلف وسائل الإعلام، ويتم ترحيلهم ولا يسمح لهم بدخول المملكة العربية السعودية مستقبلا إلا لتأدية مناسك العمرة أو الحج، ومنعه من الدخول إلى المملكة لمدة 10 سنوات.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!