السبت, مايو 18, 2024
الرئيسيةالرحلاتمنع السيارات النفعية في الرحلات البحرية: هذه تبعات القرار

منع السيارات النفعية في الرحلات البحرية: هذه تبعات القرار

يتساءل الكثير من المسافرين، عن  تعليمة منع السيارات النفعية في الرحلات البحرية إلى الجزائر، وما مدى الشروع في تطبيقها، في الوقت الذي سجلت عمليات حجز للأمتعة والمركبات بميناء الجزائر، قادمة من مرسيليا على متن كورسيكا لينيا.

منع السيارات النفعية في الرحلات البحرية

وقال أحد المسافرين من خلال منشور عبر مجموعة خاصة بمستعملي النقل البحري للمسافرين، على موقع فايسبوك، أنه تم بالفعل حجز أمتعة كانت على متن سيارات نفعية لمسافرين قادمين من ميناء مرسيليا نحو الجزائر.

تابع أيضا هذه غرامة نقل الأمتعة على سطح المركبات

وأضاف صاحب المنشور أن الأمتعة لا تزال محجوزة منذ الثلاثاء الماضي 30 جانفي، حيث تفاجأ مسافرون كانوا على متن رحلة مرسيليا الجزائر مع كورسيكا لينيا، بحجز أمتعتهم بمجرد وصولهم ميناء إلى الجزائر.

حجز أمتعة ومركبات بميناء الجزائر
حجز أمتعة ومركبات بميناء الجزائر

وحسب شهادات مسافرين آخرين فإن عملية الحجز، لم تقتصر على الأمتعة فقط، بل حتى المركبات.

كما أن قرار الحجز لم يستثني السيارات السياحية، حيث قال أحد المعلقين على المنشور أن الحجز لم يقتصر على السيارات النفعية فقط، بل حتى السياحية منها، حيث يتعمد بعض المسافرين التحايل على الجمارك ونزع كراسي سياراتهم  وتعبئتها بالأمتعة.

الحجز لم يستثني السيارات السياحية
الحجز لم يستثني السيارات السياحية

مسافرون يستحسنون قرار منع السيارات النفعية في الرحلات البحرية

واستحسن المسافرون تعليمة منع السيارات النفعية في الرحلات البحرية، بالنظر للساعات الطويلة التي يقضونها قبل إقلاع رحلتهم، والناتجة عن تفتيش الأمتعة والتي غالبا ما توضع على أسطح المركبات، وتكون حمولة زائدة، تعطل عملية التفتيش.

وقال أحد المسافرين، إنه قرار حكيم في منع هذا النوع من المركبات على متن السفن، الذين حسب رأيه حولوا النقل البحري للمسافرين، إلى نقل بحري للبضائع.

مسافرون يشيدون بالقرار
مسافرون يشيدون بالقرار

أما آخرون فاعتبروا القرار صائب، علهم يتمكنون من حجز مقاعد في رحلاتهم المبرمجة في موسم الاصطياف، بالنظر لاحتكار هذا النوع من المسافرين أو البزناسة، لبواخر نقل المسافرين.

وحذر مسافرون آخرون، من أن حمل الأمتعة الزائدة، واستعمال مركبات نفعية في الرحلات البحرية، بات ممنوعا، فعلى المسافرين توخي الحيطة والحذر، وتفادي حجز أمتعتهم.

مسافرون يشيدون بالقرار
مسافرون يشيدون بالقرار

البزناسة مستاؤون…

غير أن فئة أخرى كبيرة لم يعجبها قرار المنع، بالنظر لتعطّل مصالحهم، خاصة ما تعلق بممتهني نقل السلع عبر مركباتهم النفعية، الذين وجدوا أنفسهم بين عشية وضحاها تحت مقص الرقابة.

منع السيارات النفعية في الرحلات البحرية
منع السيارات النفعية في الرحلات البحرية
Algerie ferries :  منع هذه المركبات في الرحلات البحرية

وباشرت الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، منذ 28 ديسمبر الجاري تطبيق قرار حظر صعود بعض المركبات النفعية على متن سفنها.

وأوضحت الشركة، في بيان سابق لها صدر بتاريخ 28 جانفي 2023، أن القرار يخص السيارات النفعية من نوع fourgons، j5، partner.

وجاء هذا الإجراء من أجل الحد من حالة الازدحام وعرقلة السير الحسن لعميلة التسجيل والتفتيش التي تتسبب فيها هذه المركبات عند تسجيل ركوب المسافرين.

تابع أيضا بيان هام حول منع حمل الأمتعة على أسطح المركبات

وقبل قرار 28 جانفي، كانت الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، قد أصدرت بيانا شهر أكتوبر الماضي، قالت فيه إن البعض من المسافرين يدلون بتصريحات مغلوطة لأنواع المركبات أثناء عمليات الحجز، ووصفت الأمر بالتحايل.

وعوض التصريح بمركبات تحت تصنيف 6  أي صنف حجم كبير، يقوم البعض بالتصريح بها على أساس أنها من الفئة 2 أي صنف حجم صغير، ناهيك عن الحمولة الزائدة لهذه المركبات.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!