الثلاثاء, يوليو 23, 2024
الرئيسيةأخبارما هي المنحة السياحية وكيف تحصل عليها قبل السفر؟

ما هي المنحة السياحية وكيف تحصل عليها قبل السفر؟

يثير موضوع المنحة السياحية اهتمام الكثير من الجزائريين الذين يرغبون في السفر إلى الخارج، فيما لا يزال النقاش حول رفع قيمة هذه المنحة قائما.

ماهي المنحة السياحية؟

تعتبر المنحة السياحية للسفر للخارج عبارة عن مبلغ مالي بالعملة الصعبة بالأورو أو الدولار، يتحصل عليه السائح أو الراغب في السفر لبلد آخر.

المنحة السياحية أو allocation touristique يمنحها أحد البنوك المعتمدة في الجزائر وهذا بسعر صرف البنك في ذلك اليوم وليس بسعر صرف السوق السوداء أو السوق الموازية، ومنحة السفر السياحية للخارج تختلف من بلد لآخر وتخضع لقوانين الصرف في ذلك البلد.

قيمة المنحة السياحية للجزائريين 2023

يتحصل الجزائري الراغب في السفر للخارج على مبلغ زهيد جدا يقدر تقريبا بـ 100 أورو مقابل من 13000 إلى 14000 دينار جزائري، حيث يمكن الحصول على هذه المنحة بسعر صرف البنك، هذا وقد انخفضت قيمة المنحة في السنوات الماضية حيث كانت تبلغ 120 أورو لتصبح 105 أورو ثم 100 أورو سنة 2023.

توفر مختلف البنوك المعتمدة في الجزائر تسديد هذه المنحة مثل بنك BDL, BEA BADR BNA.

وللحصول على هذه المنحة غير الكافية نهائيا للسفر للخارج، يجب تقديم ملف يشمل الوثائق المطلوبة.

المنحة السياحية
المنحة السياحية

هكذا يحصل الجزائري على  منحة السفر للخارج

إذا كنت ترغب في السفر وتود الحصول على هذه المنحة فإنه مطلوب منك إيداع ملف لدى أحد البنوك الجزائرية ويضم هذا الطلب ما يلي:

جواز السفر الأصلي

نسخة من صفحة المعلومات لجواز السفر

تسديد مبلغ 500 دج كرسوم للسفر للخارج Quittance de voyage والتي أصبحت 1000 دج بعد جانفي 2020، ويتم طلبها لدى مصالح الضرائب القريبة منكم أو تقديم تذكرة طيران تأمين على السفر الدولي للأشخاص، وقيمته 1000 دج، وتطلب هذه الوثيقة بعض البنوك الجزائرية فقط وفي بعض الولايات دون غيرها.

يمكنك تقديم ما ذكر إلى أحد البنوك الجزائرية ليتم بعدها منحك 100 أورو وهي منحة السفر للخارج.

هل يمكنك الحصول عليها كلما سافرت؟

يتساءل الكثيرون عن الاستفادة من هذه المنحة، هل يتعلق ذلك بكل سفر نحو الخارج يقوم به الجزائري، أم أنها محددة.

والإجابة أن هذه المنحة تمنح للجزائري مرة واحدة في السنة وعليه مغادرة الجزائر بعد الحصول على المنحة وختم جوازه وإلا فيمنع من الحصول عليها مجددا كما يجب إرجاعها للبنك في حالة تجديد جواز السفر.

قيمة المنحة السياحية في بعض الدول العربية

تبلغ قيمة منحة السفر للتونسيين 2688 أورو سنويا وهو مبلغ جيد أيضا، قد يكون المبلغ قد تغيّر لذلك يرجى مراجعة البنوك التونسية للتأكد من المبلغ.

أما قيمة هذه المنحة في ليبيا فإنها تبلغ 2400 دولار أمريكي سنويا وهو مبلغ جيد أيضا، قد يكون المبلغ قد تغير لذلك يرجى مراجعة البنوك الليبية للتأكد من المبلغ، وتبلغ قيمة منحة السفر في المغرب 3583 أورو سنويا وهو مبلغ جيد قد يكون المبلغ قد تغيّر لذلك يرجى مراجعة البنوك المغربية للتأكد من المبلغ.

رفع قيمة المنحة السياحية في الجزائر

وفتح مؤخرا،أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني ملف رفع المنحة السياحية للجزائريين المتجهين نحو الخارج، وطالبوا بضرورة الرفع من قيمتها.

نحو رفع قيمة منحة السفر
نحو رفع قيمة منحة السفر

معتبرين أن مبلغ 100 أورو أو أقل بقليل قليلة جدا، وأكد أعضاء اللجنة لدى استقبالهم لمسؤولي القطاع المالي والبنكي والمصرفي بمقر المجلس، أن هذه المنحة لا تكفي في بعض الأحيان حتى لسداد ثمن سيارة الأجرة التي يستقلها الجزائري من المطار إلى فندق الإقامة في دولة أوروبية.

تابع أيضا هذا جديد فتح مكاتب صرف العملة، ورفع قيمة منحة السفر

وكشف وزير المالية عن إمكانية رفع قيمة المنحة السياحية مستقبلا، والتي تؤطرها تعليمة لبنك الجزائر صادرة سنة 1997 والمتعلقة بحق الصرف للسفر للخارج.

وقال لعزيز فايد أن “تحديد مبلغ المنحة من صلاحيات بنك الجزائر بالتشاور مع السلطات المعنية”، في الوقت الذي اعترف أن قيمة هذه المنحة  يعتبر غير كاف لتلبية احتياجات المسافر إلى الخارج.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!