الخميس, يونيو 13, 2024
الرئيسيةأخبارفيزا شنغن بلجيكا:كل ما يجب أن تعرفه عن التجمع العائلي

فيزا شنغن بلجيكا:كل ما يجب أن تعرفه عن التجمع العائلي

إذا كنت مقيما ببلجيكا وتود الحصول على فيزا شنغن بلجيكا عن طريق التجمع العائلي، فإن المقال التالي يهمك، تعرف معنا على كل ما يتعلق بالتجمع العائلي في هذا البلد.

فيزا شنغن بلجيكا:ما يجب أن تعرفه عن التأشيرة من النوع  D

تمنح الحكومة البلجيكية تأشيرة من النوع D وهي مطلوبة لأي مواطن من خارج شنغن لمرافقة الزوج أو الشريك المسجل أو الوالد غير المقيم في بلجيكا.

ومع ذلك، يتم ذلك من خلال استيفاء شروط معينة: إثبات العلاقة، والحصول على سكن مناسب في بلجيكا وإثبات الموارد المالية الكافية لتغطية نفقات المعيشة والتأمين الصحي للأسرة.

لتسهيل عملية التأشيرة، من الممكن الاستعانة بوكالة هجرة ذات خبرة للحصول على التأشيرة إلى بلجيكا، على الرغم من أنهم يتقاضون رسومًا إضافية.

وتتيح القوانين البلجيكية إمكانية انضمام فئات معينة لهم، والتي تشمل كل من الزوجة  ،شريكك المسجل، الأطفال أقل من 18 عامًا، أطفال كبار معوقين، الوالدين، القاصر الأجنبي غير المصحوب بذويه.

فيزا شنغن بلجيكا:من هم المعنيين بالتجمع العائلي؟

يمكن للزوج أو  الزوجة أو الشريك الانضمام إليك في بلجيكا وفقًا للشروط التالية الموجودة في (المادة 10 § 1 ، 4): ويجب أن يكون كلاكما فوق سن 21، إذا كان تاريخ زواجكما قبل الوصول إلى بلجيكا، فسيتم تخفيض هذا العمر إلى 18 عامًا، وفي حالة الزواج العرفي ، يمكنك تقديم الطلب في شكل طلب لم شمل الأسرة العادي (المادة 10).

حيث أنه إذا تم الاعتراف بهذا الزواج في البلد الأصلي باعتباره زواجًا رسميًا، فسيقوم مكتب لم شمل الأسرة التابع لمكتب الهجرة أيضًا بالاعتراف به ويمنح تأشيرة لم شمل الأسرة العادية، و إذا لم يكن الأمر كذلك ، يجوز لمكتب تأشيرات لم شمل الأسرة منح تأشيرة في شكل تصريح إقامة مؤقتة على أساس المادتين 9 و 13  يخضع التفويض على أساس المادة 9 لشروط إضافية تنطبق عند تمديد حق الإقامة، مرة واحدة في بلجيكا ، وعلى سبيل المثال إثبات الدراسة أو العمل.

تابع أيضا نحو فرض قيود جديدة حول التجمع العائلي في فرنسا

فيزا شنغن بلجيكا:ماذا عن حالة تعدد الزوجات؟

ليكن في علمك أن تعدد الزوجات غير معترف به في بلجيكا، وإذا كان لديك عدة زوجات، فلا يمكن أن تلتحق بك إلا واحدة منهن، ومع ذلك  لا ينطبق هذا القيد على الأطفال من زواج متعدد الزوجات (الحكم 95/2008 الصادر عن المحكمة الدستورية)، وسيتمكن أطفالك من الانضمام إليك في بلجيكا، بغض النظر عن الزوجة الأم، إذا استوفوا الشروط العامة.

فيزا شنغن بلجيكا:أطفالك أقل من 18 عامًا

كما يمكن للأطفال الذين أنجبتهم مع زوجتك وكذلك الأطفال الذين أنجبتهم أنت أو زوجتك  شريكك بشكل منفصل، القدوم والانضمام إليك في بلجيكا، في ظل ظروف معينة.

حيث يجب أن تستوفي شروط معينة منها أن يكونوا أقل من 18 عامًا، وإذا كنت لديك حق الحضانة والعناية بالأطفال، فيجب على الأطفال أن يكون عمرهم أقل من 18 عامًا ويجب  تقديم نسخة من الحكم الذي يمنحك الوصاية الفردية، أما إذا كانت حضانة الأطفال مشتركة مع الوالد الآخر، يجب على الأطفال أن يكونوا  أقل من 18 عامًا، وتقديم موافقة الوالد الآخر على الأطفال للانضمام إليك في بلجيكا.

فيزا شنغن بلجيكا:أطفالك الكبار المعوقون

كما يمكنك القيام بالتجمع العائلي لجلب طفل بالغ معوق، حيث يمكنه الانضمام إليك في بلجيكا وفقًا (المادة 10  1 ، 6)، وهي تقديم وثيقة تثبت الحالة الصحية للطفل، و يجب أن تكون هذه الشهادة صادرة عن طبيب معتمد من قبل البعثة الدبلوماسية أو القنصلية البلجيكية المختصة، و يجب أن يظهر أن الطفل لا يستطيع إعالة نفسه بسبب إعاقته.

حيث يحق فقط لأطفالك البالغين المعوقين الحصول على لم شمل الأسرة، و لكن لن يتمكن أطفالك البالغون الآخرون من الانضمام إليك في بلجيكا كجزء من إجراءات لم شمل الأسرة، و يمكن أن ينضموا إليك بتصريح إقامة مؤقت (المادة 9 و 13 – التأشيرة الإنسانية) ولكن فقط في ظروف معينة محددة.

فيزا شنغن بلجيكا:والداك إذا كنت قاصرًا أجنبيًا غير مصحوب بذويك

إذا كنت  معترفًا بك كلاجئ أو مستفيدًا من الحماية الفرعية، فيمكن أن ينضم إليك والداك في بلجيكا، بشرط أن تكون أقل من ثمانية عشر عامًا وقت تقديم طلب لم شمل الأسرة وأن تكون قد دخلت إلى بلجيكا  دون أن يرافقك أجنبي بالغ مسؤول عنك بموجب القانون ولم يتم الاعتناء بك فعليًا من قبل هذا الشخص لاحقًا.

يجب تقديم طلب للم شمل والديك قبل بلوغك سن 18 عاما، وعندما تبلغ من العمر 18 عامًا أثناء إجراءات اللجوء، لا يزال بإمكان والديك التقدم في غضون ثلاثة أشهر بعد الاعتراف بوضع الحماية الدولية، وإذا وصلت إلى 18 عامًا بعد منح الحماية، يطبق المكتب الدولي بصرامة القاعدة التي تتطلب تقديم الطلب قبل سن 18.

فيزا شنغن بلجيكا:الوثائق المطلوبة

جواز سفر وطني ساري المفعول لمدة سنة على الأقل.

نموذج طلب تأشيرة D موقع ومسجل، بالإضافة إلى نسختين ملونتين مَنْ جواز السفر.

شهادة حسن سلوك.

شهادة طبية صادرة عن طبيب معترف بها مَنْ القنصلية أو السفارة.

ترجمة الوثائق إذا لم تكن باللغة الفرنسية أو الهولندية بواسطة مترجم محلف.

تصديق المستندات في بلد المَنْشأ.

تصريح إقامة بلجيكي لشخص يعيش في بلجيكا.

شهادة عمل لشخص يعيش في بلجيكا.

أوراق التأمين الصحي.

كشف حساب بنكي لشخص يعيش في بلجيكا.

عقد إيجار مسجل أو إثبات السكن الملائم.

عقد زواج.

فيزا شنغن بلجيكا: شروط التقديم للقيام بالتجمع العائلي

من أحد شروط التقديم هو أن يكون عمر الشخص 21 عامًا على الأقل.

يحصل المواطن الذي يعيش في بلجيكا ومَنْ خارج الاتحاد الأوروبي على تصريح إقامة لفترة إقامة محدودة أو فترة إقامة دائمة.

يجب أن يكون الشريك العامل في بلجيكا يعمل لمدة عام على الأقل قبل الانضمام.

تختلف الوثائق المطلوبة للم شمل الأسرة في بلجيكا وفقًا لجنسية الزوجين، ومَنْ شروط قبول لم شمل الأسرة أن يتم الاعتراف بالزوج وتسجيله لدى السلطات، وأن يكون الزوجان أكبر مَنْ 21 عامًا.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!