الخميس, يونيو 13, 2024
الرئيسيةأخبارفيزا شنغن إلى بلجيكا: كل ما يجب أن تعرفه

فيزا شنغن إلى بلجيكا: كل ما يجب أن تعرفه

إذا كنت مهتما بالحصول على فيزا شنغن إلى بلجيكا، فإن المقال التالي يهمك، حيث هناك أنواع مختلفة من التأشيرات في هذا البلد حسب سبب الزيارة، بالإضافة إلى ذلك، لكل نوع من هذه الأنواع شروطه وتكاليفه وإجراءات التقديم.

فيزا شنغن إلى بلجيكا: التأشيرة قصيرة الأجل

تصدر بلجيكا نوعين من تأشيرات الإقامة القصيرة الأجل، وهما: النوع A لعبور المطار والنوع C للإقامات الأخرى التي تصل إلى 90 يومًا.

فيزا شنغن إلى بلجيكا
فيزا شنغن إلى بلجيكا

يمكنك الإقامة لفترات قصيرة لأسباب مختلفة، مثل السياحة، أو زيارة العائلة، أو العمل، أو الدراسة، أو الرعاية الطبية.

فيزا شنغن إلى بلجيكا: تأشيرة العبور

يسمح هذا النوع من التأشيرات بالدخول إلى منطقة دولية من المطار من أجل القيام برحلة متصلة، تكون التأشيرة من النوع A مطلوبة إذا كان الشخص المعني مواطنًا لدولة ثالثة يمر عبر بلجيكا في طريقه إلى بلد غير منطقة شنغن.

يجب على الأشخاص الذين يسافرون عن طريق البحر للوصول إلى دولة غير عضو في شنغن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عبور للنزول من سفينتهم في ميناء بحري بلجيكي.

التأشيرة إلى بلجيكا
التأشيرة إلى بلجيكا

يتم إعفاء بعض المواطنين من التأشيرة بفضل وجود اتفاقيات ثنائية للإعفاء من التأشيرة مع دولهم في منطقة شنغن.

يجب تقديم طلب تأشيرة العبور قبل 15 يومًا على الأقل من التاريخ المخطط للسفر، مع سفارة أو قنصلية بلجيكية في بلد طالب التأشيرة، كما يجب تقديم إثبات السفر، بالإضافة إلى نموذج طلب التأشيرة.

تأشيرة عبور المطار صالحة لمدة 24 ساعة، تبلغ تكلفة الإجراء 80 يورو ، وهو نفس تكلفة التأشيرة من النوع C.

تابع أيضا فيزا شنغن طويلة الأجل: الشروط والوثائق المطلوبة

فيزا شنغن إلى بلجيكا:تأشيرة الإقامة الطويلة

إذا كانت مدة الإقامة في بلجيكا أكثر من 90 يومًا، فهنا يجب طلب تأشيرة الإقامة الطويلة، وإذا كان الشخص يرغب في الإقامة مؤقتًا أو الهجرة إلى بلجيكا، فكل ما يحتاج إليه هو التقدم بطلب للحصول على تأشيرة من النوع D في السفارة أو القنصلية البلجيكية في بلده.

تعتمد الملفات التي سيتم تقديمها على سبب الإقامة، ومع ذلك  فإن أي طلب للحصول على تأشيرة إقامة طويلة يتطلب تقديم:

نموذج طلب تأشيرة مكتمل

بطاقة هوية حديثة

جواز سفر ساري المفعول طوال مدة التأشيرة المطلوبة

إثبات أن طالب التأشيرة لديه ما يكفي من الموارد المالية لتلبية الاحتياجات أثناء الإقامة

إثبات تغطية التأمين الصحي

إثبات دفع رسوم طلب التأشيرة، أي 180 يورو للتأشيرات من النوع D.

فيزا شنغن إلى بلجيكا: تأشيرة الدراسة

لمتابعة برامج الدراسة في بلجيكا التي تتجاوز 90 يومًا، يتعين على الطلاب من خارج منطقة شنغن، التقدم للحصول على تأشيرة من النوع D.

للتقدم بطلب للحصول على هذا النوع من التأشيرات، يلزم إثبات القبول في برنامج الدراسة في جامعة أو مؤسسة تعليمية بلجيكية معترف بها.

التأشيرة إلى بلجيكا
التأشيرة إلى بلجيكا

كما يجب أن تكون الدراسة هي المهنة الرئيسية طوال فترة الإقامة في بلجيكا، سيكون من الضروري أيضًا التبرير بموارد مالية كافية، الحد الأدنى لمبلغ الإقامة كطالب للعام الدراسي 2022/2023 هو 730 يورو شهريًا.

بمجرد وصوله إلى بلجيكا، يجب على الطالب التسجيل في البلدية في غضون 8 أيام والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة بلجيكي (eID).

كطالب خارج منطقة شنغن سيحصل هذا الأخير على بطاقة A لفترة محددة، عموما هذه البطاقة كافية لمدة الدراسة غير أنه يجب تجديدها في حالة الإقامة لفترة أطول.

تأشيرة الدراسة في بلجيكا ليست ضرورية لطلاب منطقة شنغن، ومع ذلك  يجب عليهم التسجيل في البلدية المحلية والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة.

فيزا شنغن إلى بلجيكا: تأشيرة العمل

تأشيرة العمل ليست ضرورية للمهنيين الذين يتم إرسالهم للعمل في بلجيكا لمدة تقل عن 90 يومًا، ينطبق هذا الإعفاء أيضًا على مهن أخرى مثل الصحفيين والفنانين والرياضيين والباحثين والممثلين التجاريين وموظفي الخدمة المدنية والدبلوماسيين، ومع ذلك يجب عليهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة من النوع C.

بالإضافة إلى ذلك، للتقدم للحصول على تأشيرة عمل يجب عليك أولاً الحصول على وظيفة في بلجيكا،ىيجب على صاحب العمل البلجيكي التقدم بطلب للحصول على التأشيرة نيابة عن (الموظف) المعني.

فيزا شنغن إلى بلجيكا: تأشيرة لم شمل الأسرة

تأشيرة من النوع D مطلوبة لأي مواطن من خارج شنغن لمرافقة الزوج أو الشريك المسجل أو الوالد المقيم في بلجيكا.

ومع ذلك، يتم ذلك من خلال استيفاء شروط معينة: إثبات العلاقة، والحصول على سكن مناسب في بلجيكا وإثبات الموارد المالية الكافية لتغطية نفقات المعيشة والتأمين الصحي للأسرة.

لتسهيل عملية التأشيرة، من الممكن الاستعانة بوكالة هجرة ذات خبرة للحصول على التأشيرة، على الرغم من أنهم يتقاضون رسومًا إضافية.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!