الأربعاء, يوليو 24, 2024
الرئيسيةأخبارفيزا العمل بإسبانيا 2024:الحاجة إلى 200 ألف أجنبي سنويًا

فيزا العمل بإسبانيا 2024:الحاجة إلى 200 ألف أجنبي سنويًا

إذا كنت مهتما بالحصول على فيزا العمل بإسبانيا 2024 فإن المقال التالي يهمك، تابع ما يلي لمعرفة كل التفاصيل عن العمل في هذا البلد وخططه الجديدة لاستقطاب اليد العاملة الأجنبية.

فيزا العمل بإسبانيا 2024: تغيير في سياسة الهجرة

في الوقت الذي تسارع العديد من الدول إلى توظيف العمال الأجانب للتعويض عن النقص في اليد العاملة في سوق العمل الأوروبي، فإن السكان الأجانب يمثلون 12٪ فقط من إجمالي سكان إسبانيا.

ومع ذلك، خلال الربع الأول من عام 2023، زاد عدد السكان الأجانب في إسبانيا بأكثر من 182.141 شخصًا، وفقًا للمعهد الوطني للإحصاء (INE)، وتكشف هذه الأرقام أن الهجرة القانونية تظل العامل الرئيسي في النمو السكاني.

وتخطط إسبانيا لمراجعة سياستها المتعلقة بالهجرة مثل العديد من البلدان في أوروبا، قررت  السلطات الإسبانية مراجعة سياسة الهجرة الخاصة بها، ومن شأن إصلاح هذا القانون أن يسهل الإجراءات ويختصر المواعيد النهائية لإصدار التسوية ويجعل الحصول على تصاريح الإقامة والعمل أكثر سهولة، كما سيسهل الحصول على فيزا العمل بإسبانيا 2024.

فيزا العمل بإسبانيا 2024:هذه هي التعديلات المنتظرة في قانون الهجرة

بحسب القوانين الجديدة في إسبانيا سيحصل المهاجرون غير النظاميون على تصريح بالإقامة لمدة 12 شهرا، شرط تقديمهم وثائق تثبت إقامتهم في البلد مدة عامين على الأقل و يشترط كذلك عليهم إقامة تكوين في مجالات (السياحة، النقل، الزراعة، البناء)، ومن المنتظر أن يدمج الإجراء 300 ألف مهاجر.

من المنتظر كذلك أن يتم تمديد وتوسيع الأحكام المتعلقة بعقود العمل والخاصة بالعمال الموسميين، ويخول التعديل للمهاجرين التقدم بطلب حصول على تصريح عمل بأربع سنوات، والعودة إلى الوطن الأم بعد نهاية موسم الحصاد.

وبعد نهاية هذه المدة بإمكان العمال الموسميين الاستفادة من إقامة وتصريح عمل لمدة سنتين، كما سيتم وفق الإصلاح الجديد تحيين قائمة بأصحاب العمل الإسبان الذين يواجهون صعوبة في العثور على موظفين كل ثلاثة أشهر.

يتضمن تصريح لم شمل الأسرة حاليا الحصول على تصريح عمل، حيث منع عدد من الأشخاص ممن وصلوا إلى إسبانيا مؤخرا بعد استفادتهم من قانون لم الشمل من العمل لعدة أشهر، كما تم تخفيف إجراءات لم شمل الأسرة للقصر وذوي الإعاقة.

كما يسمح الإصلاح الجديد للطلاب الأجانب بمتابعة دراستهم والعمل حتى 30 ساعة في الأسبوع كحد أقصى، كما يمكنهم الحصول على إقامة لمدة عام كامل بعد تخرجهم.

فيزا العمل بإسبانيا 2024: ماذا تعرف عن العمل الموسمي؟

يعتبر العمل في إسبانيا متاحا في المناطق الريفية وخاصة في الزراعة، وبالتالي فإن تأشيرة العمل الموسمي تخضع لشروط بطبيعة الحال، يشرح موقع  InfosMigrants، كيفية التقدم للحصول على عمل موسمي في إسبانيا باستخدام هذا النوع من التأشيرات المؤقتة.

وتوفر دول أوروبا معظم تأشيرات العمال الموسمية المتاحة عمومًا إمكانية الوصول إلى القطاع الزراعي الذي يبقى القطاع الأكثر الذي يحتاج ليد عاملة.

كما أن غالبية تصاريح الإقامة المؤقتة هذه متاحة فقط لفترة معينة من العام، مثل فترة  الحصاد أو تجهيز الأغذية في قطاع الدواجن خلال فترة عيد الميلاد.

حيث لا يُسمح للعمال الموسميين بشغل وظائف متعددة في نفس الوقت، بالإضافة إلى ذلك، يطلب أصحاب العمل عمومًا من العمال الوصول إلى أوروبا قبل وقت قصير من بدء العقد والمغادرة بعد وقت قصير من انتهاء العقد.

ومع ذلك، تسمح بعض البلدان للعمال الموسميين بالدراسة أو حضور البرامج التدريبية إلى جانب عملهم، من المهم التحقق من تفاصيل تأشيرة العامل الموسمي وبلد وجهتك قبل التسجيل في الدورة.

فيزا العمل بإسبانيا 2024:الحاجة لأكثر من 200 ألف عامل أجنبي

ولعل من الأسباب التي  تدفع الحكومة الإسبانية إلى مراجعة سياستها المتعلقة بالهجرة وتسهيل منح فيزا العمل بإسبانيا 2024، هو شيخوخة سكانها، ووفقا للمعهد الوطني للإحصاء، تحتاج البلاد إلى استقبال أكثر من 200 ألف وافد جديد سنويا وذلك للتعويض عن تقاعد العمال الإسبان.

و خلال 20 عامًا، ارتفع عدد العمال الأجانب من 1.4 إلى 2.4 مليون شخص، وهو عدد لا يزال غير كاف، لا سيما بسبب الصعوبات العديدة التي يسببها قانون الهجرة الحالي للحصول على الوثائق، يجب على المهاجرين إثبات أنهم موجودون في إسبانيا لمدة ثلاث سنوات على الأقل، وتقديم شهادة إقامة صادرة عن المحافظات، يضاف إلى ذلك عقد عمل لمدة عام واحد لا يقل عن 40 ساعة في الأسبوع.

تابع أيضا

مطلوب 280 ألف عامل أجنبي سنويا بهذا البلد

مواعيد الحصول على فيزا إسبانيا في المزاد؟

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!