السبت, يوليو 20, 2024
الرئيسيةالمميزةهل يسمح بـ سفر الأطفال بمفردهم بالطائرة؟

هل يسمح بـ سفر الأطفال بمفردهم بالطائرة؟

يتساءل الكثيرون عن إمكانية سفر الأطفال بمفردهم بالطائرة، فعلى الرغم من أن تجربة سفر الطفل بدون عائلته قد تكون مربكة، إلا أن الضرورة في بعض الأحيان تفرض نفسها، فهل تسمح شركات الطيران بذلك؟

سفر الأطفال بمفردهم بالطائرة:أمّ تسأل هل يمكنني إرسال ابني في رحلة بمفرده؟

قد يضطر بعض الأولياء إلى عدم السفر مع أطفالهم وإرسالهم بمفردهم في الطائرة، وهو السؤال الذي طرحته أم جزائرية بتاريخ 22 ماي 2023 عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقالت إنها تخطط لإرسال أطفالها في رحلة إلى فرنسا هذا الصيف فهل يمكنها ذلك؟

وقالت صاحبة المنشور عبر إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتاماعي”أود أن أرسل ابني البالغ من العمر 8 سنوات في إجازة إلى منزل جده في فرنسا، حيث سيغادر الجزائر بمفرده  مع شركة Tassili Airlines، هل هناك من فعل ذلك من قبل، وهل هو آمن على طفلي؟”

سفر الأطفال بمفردهم بالطائرة:هكذا كان ردّ المعلقين

وفور نشر تساؤل السيدة جاءها الرد من مسافرين فعلوا نفس الشيء مع أطفالهم من بل، وهكذا كانت إجاباتهم، حيث قال أحدهم أنه على هذه الأمّ أن تكون مطمئنة كون أن شركات الطيران تقوم بواجبها تجاه الأطفال الذين يسافرون بمفردهم وقال “إنهم محسنون جدًا بالأطفال، وسوف يرافقونه من بداية الرحلة إلى نهايتها إلى غاية تسليمه للشخص الذي سيصطحبه من المطار”. في حقائبه والشخص الذي سيصطحبه”.

وقال معلق آخر أنه “سيرافقه أحد أعضاء الشركة من نقطة انطلاق الرحلة حتى وصوله إلى فرنسا، وسوف ينتظر إلى غاية تسليمه للشخص الذي يجب أن يصطحبه، لقد فعلت ذلك من قبل، بصراحة لا تقلقي”.

وبالفعل توجد خدمة سفر الفال بمفردهم بمختلف شركات الطيران وتعتبر الشركة الوطنية ASL Airlines من بين الشركات التي تسمح بسفر القصر بمفردهم، غير أن ذلك يخضع لإجراءات معينة.

سفر الأطفال بمفردهم بالطائرة:ماذا عن ASL Airlines؟

تشير شركة الطيران الفرنسية  ASL Airlines من خلال موقعها الالكتروني أنها تسمح بسفر الأطفال من 4 أعوام إلى 12 عامًا بمفرده، وتقدم الشركة لهؤلاء المسافرين، خدمة مرافقة لهم، وتقول ASL Airlines “سيسافر بالضرورة بصفته (قاصر غير مصحوب بذويه) وسيتم الاعتناء به في كل مرحلة من مراحل الرحلة (المراقبة ، والجمارك ، وصالة الصعود ، وخلال وقت الرحلة وذلك من طرف أحد الأعضاء من طاقم ASL AIRLINES “.

وتضيف الشركة “الخدمة المخصصة لسفر القصر غير المصحوبين متاحة للحجز على موقعنا www.aslairlines.fr ، عبر مركز الاتصال الخاص بنا على 0825825849 “.

سفر الأطفال بمفردهم بالطائرة مع الجوية الجزائرية

من جهتها تسمح الشركة الوطنية للخطوط الجوية الجزائرية بسفر الأطفال القصر غير المصحوبين بذويهم، حيث تسمح الشركة بسفر الأطفال الذين  تتراوح أعمارهم بين 5 و 15 عامًا، ويجب على القاصر الذي سيسافر بمفرده أن يحوز على مايلي:

تذكرة عودة

جواز سفر بيومتري فردي صالح للاستخدام الدولي أو بطاقة هوية وطنية للشبكة المحلية

تأشيرة صالحة إذا لزم الأمر

إذن الوالدين

شهادة التطعيم إذا لزم الأمر

نسخة من إعلان إبراء الذمة مكتمل وموقع حسب الأصول

سفر الأطفال بمفردهم بالطائرة
سفر الأطفال بمفردهم بالطائرة

وثيقة UM (قاصر غير مصحوب) توضح أسماء وعناوين وأرقام هواتف الأشخاص الذين يقدمون الطفل عند المغادرة وأولئك الذين يخططون لاصطحابه عند الوصول.

يتم توفير الحقيبة ووثيقة UM من قبل الشركة.

وتشير الخطوط الجوية الجزائرية على موقعها الالكتروني ” يتم الاعتناء بالطفل من قبل موظفي الشركة منذ تسجيل الوصول في مطار المغادرة، طوال رحلته، عبر نقاط التفتيش المختلفة (الشرطة والجمارك، الإجراءات الصحية، المطالبة بالأمتعة)، حتى وصول الشخص المسؤول عن استلامه في مطار الوجهة”.

تابع أيضا هذه شروط السفر مع حيوانك الأليف

سفر الأطفال بمفردهم بالطائرة: في حالة لم يتم تسلم الطفل في مطار الوصول؟

وتضيف الجوية الجزائرية أنه “إذا لم يظهر الشخص المسؤول عن تسلم الطفل في مطار الوصول ولا يزال يتعذر الوصول إليه، فستدفع الشركة تكاليف إعادة الطفل إلى الوطن في رحلة العودة التالية”.

من جهة أخرى يتعين على ولي الطفل الذي يسافر بمفرده، البقاء في مطار المغادرة بعد مغادرة الطائرة بت30 دقيقة، حيث توصي الجوية الجزائرية “الآباء بالبقاء في المطار بعد 30 دقيقة على الأقل من إقلاع الطائرة”.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!