الثلاثاء, يونيو 25, 2024
الرئيسيةالمميزةرمضان 2023: احذروا شاربات مسرطنة!

رمضان 2023: احذروا شاربات مسرطنة!

حذرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك من تناول مشرب الشاربات في رمضان 2023  الذي يعرض في الأسواق بألوان ونكهات مختلفة، ومعبأ في قارورات أو أكياس بلاستيكية.!

رمضان 2023: شاربات مجهولة المصدر

مع حلول شهر رمضان 2023 يتزايد الطلب على مختلف المشروبات والعصائر، إلا إن الرقم واحد في الجزائر هو مشروب الشاربات الذي لا يحلو إفطار العائلات الجزائرية إلا بحضوره.

لكن تختلف طرق بيع هذا المشروب السحري الذي يجمع الجزائريين على تناوله في رمضان، فبين الشاربات المعبأة في قارورات بلاستيكية وتحمل علامة تجارية، يعرض بعض الباعة شاربات معبأة في قارورات أو أكياس بلاستيكية مجهولة المصدر معرضة لأشعة الشمس،ناهيك عن طرق تحضيرها التي تطرح هي الأخرى تساؤلات عدة.

 رمضان 2023: المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك تحذّر

وقالت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، معلقة على صور أكياس مشروب الشاربات الملونة المعروضة في الأسواق “هذه ليست مساحيق مواد لتنظيف الأرضية من البقع الصعبة وتطهير المنزل…هذه هي الشاربات بألوان مختلفة”.

رمضان 2023: احذروا شاربات سامة بالأسواق
رمضان 2023: احذروا شاربات سامة بالأسواق

ونقلت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك تحذير الدكتور محمد تناني، حول الشاربات  التي يقبل عليها كثيرا الجزائريين في الشهر الفضيل لكنهم يجهلون الأخطار الكبيرة التي قد تسببها لهم.

رمضان 2023: الشاربات مادة غذائية مسرطنة

وقالت منظمة حماية المستهلك، نقلا عن الدكتور محمد تناني معلقا على أكياس الشاربات الملونة المعروضة في الأسواق “أقسم بالله الشاربات شيء بشع وسمّ، ومادة غذائية مسرطنة بامتياز”.

وتعجب الدكتور من الجزائريين الذين يقبلون عليها بكثرة ويتناولونها، مستغربا أكثر من الآباء والأمهات الذين يشترونها ف رمضان.

وقالت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، أن الأبشع من كل ذلك، هو القارورات البلاستيكية مجهولة المصدر التي تعبأ داخلها، وأحيانا كثيرة تكون معبأة في أكياس بلاستيكية وهذا غير صحي تماما.

رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي
رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي
رمضان 2023: نصيحة من ذهب

ونصح الدكتور بضرورة اللجوء إلى صناعة عصائر ومشروبات في المنزل، بدلا من اقتناء هذا السمّ، وقال “اشتري حبتين من الليمون، افتح اليوتيوب وابحث عن طريقة تحضير عصائر مختلفة وتجنب اقتناء الشاربات المسرطنة.

تابع أيضا هذه مسيرة مشروب حمود بوعلام من الجزائر إلى فرنسا

فإذا حضرت الشاربات في المنزل بعصر حبتين من الليمون مع قليل من الماء، وماء الزهر، وسكر، فإنك تضمن أن مشروبك المفضل مصنوع بطريقة آمنة وأنه على الأقل يحوي نسبة معينة من الفوائد الصحية، لكنك إذا اقتنيت الشاربات المعروضة في الأسواق فإنها ستكون بطبيعة الحال مكونة من الماء، وحمض الستريك ، والسكر ، وملونات الطعام، ولا يوجد بها أي أثرا للفاكهة الطازجة أو الأطعمة المغذية، ومما يزيد الطين بلة أن المياه المستخدمة غالبًا ما تكون مجهولة المصدر.

فيما يزيد من خطورة هذا المشروب السام، تعريض القارورات أو الأكياس البلاستيكية إلى أشعة الشمس وهنا تفاعل الحرارة من البلاستيك تعطينا نتيجة مسرطنة لا محالة، ولك واسع الحرية في الاختيار إما أن تختار مشروب من صنع يدك، أو أن تختار سما قاتلا.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!