الأحد, يوليو 14, 2024
الرئيسيةأخباررزنامة العطل المدرسية في فنلندا 2024

رزنامة العطل المدرسية في فنلندا 2024

يعتبر النظام التعليمي في فنلندا من أنجح الأنظمة في العالم، والذي يقوم على تقليل أيام الفصل الدراسي، وتقليص ساعات التدريس في الأسبوع، وفيما يلي قائمة العطل المدرسية في فنلندا 2024.

العطل المدرسية في فنلندا 2024: 4 ساعات دراسة يومياُ لا أكثر

تحتل فنلندا الصدارة من حيث الأفضل تعليما على مستوى العالم، منافسة جيرانها من الدول الاسكندنافية، حيث يرتكز التعليم الفنلندي على تقليل أيام الفصل الدراسي، وتقليص ساعات التدريس في الأسبوع، وتجميد الاختبارات الموحدة، وإلغاء الواجبات المنزلية، الأمر الذي نتج عنه احتلال المراكز الأولى في اختبارات القياس الدولية.

حيث يبدأ التلميذ الفنلندي التعليم الأساسي من سن 7 سنوات، حسب ما تقره وزارة التعليم الفنلندية، وقبل ذلك فإن التركيز على تلاميذ رياض الأطفال هو “تعلُّم كيفية التعلم”.

فبدلاً من التعليم الرسمي في القراءة والرياضيات، هناك دروس عن الطبيعة والحيوانات و”دائرة الحياة” والتركيز على اللعب الحر، ورغم ذلك فمرحلة رياض الأطفال ليست إلزامية.

ويقضي الأطفال في المرحلة الأساسية (والتي تمتد 9 سنوات من الصف الأول إلى الصف التاسع)، إجمالًا نحو 20 ساعة أسبوعياً في المدرسة، ما بين 3 إلى 4 ساعات يومياً (تتضمن ساعة الغداء).

ويتم استغلال أوقات اللعب كتسلق الأشجار لتعلُّم معلومات جديدة عن الحشرات والنباتات وغيرها.

أما تلامذة التعليم الثانوي (أكاديمياً أو مهنياً)، فإن أقصى فترة دراسية لهم هي 6 ساعات يومية.

ويرى النظام التعليمي الفنلندي، أن قضاء التلاميذ أقل عدد ساعات داخل الأقسام مقارنة بباقي العالم الغربي، يجعلهم يؤدون أفضل في الدراسة والإبداع خارج الفصول.

العطل المدرسية في فنلندا 2024: أهم ملامح النظام التعليمي الفنلندي

– منهج خفيف مليء بفترات الاستراحة بواقع 15 دقيقة حرة بعد كل 45 دقيقة تعلُّم

– قدر كبير من الاستقلالية يتمتع به الطالب داخل الفصل، حركته، حواره مع أستاذه، تعاونه مع زملائه وتشكيل فرق عمل جماعية

– منهج متوازن ألا تشترط أحدث المناهج وأفضل التقنيات وأرفع الميزانيات لتطوير التعليم، إنك من خلال منهج متوازن يراعي الطالب يمكنك أن تكون الأفضل في العالم

– التلميذ الفنلندي يبدأ التعلم في سن السابعة لأنه بحاجة إلى أن يقضي طفولته قبل ذلك في اللعب.

– يدخل المدرسة ويدرس ثلاث ساعات في اليوم الواحد مليئة بالتعلم من خلال اللعب، وباقي وقته في المدرسة يقضيه في اللعب أيضًا، ثم يرحل باكرًا من المدرسة ليلتحق بناديه ليستكمل اللعب.

– بيئة التعلم داخل المدرسة وبعد المدرسة يجب أن تكون هادئة ومريحة ولا تتطلب إضفاء أجواء التوتر والإجهاد.

– الهدوء والاسترخاء مطلبان مهمان للتلميذ والمعلم معًا

– لا يهم أين تسكن، فأنت دائمًا قريب من المدرسة التي ترغب فيها، لا توجد شروط تعقد قبول ابنك بالمدرسة المطلوبة، هذا حق للجميع.

العطل المدرسية في فنلندا 2024:هذا موعد الدخول المدرسي

يبدأ الدخول المدرسي في فنلندا عادة في منتصف شهر أوت،  طول اليوم المدرسي يختلف باختلاف الفصل، طول الأيام في المدرسة الابتدائية أقصر منها في المدرسة الإعدادية. الحصص الدراسية تستغرق عادةً 45 دقيقة، ويذهب الأطفال خلال الفترة فيما بين الحصص الدراسية إلى فناء المدرسة. يُراقب المعلمون الطلاب،  في أسبوع المدرسة 20 حصة دراسية تقريباً.

ويقضي التلاميذ في فنلندا 16 أسبوعا في العطلة، تنقسم على أربع عطل مدرسية فيما يلي تفصيل في مدة كل إجازة.

العطل المدرسية في فنلندا 2024:عطلة الخريف وعطلة عيد الميلاد

تعتبر عطلة الخريف أول عطلة مدرسية يستفيد منها التلاميذ في فنلندا، ولا تتجاوز أسبوع من الزمن وتكون بتاريخ 16 أكتوبر 2023، إلى غاية 20 أكتوبر 2023.

كما يحصل التلاميذ في فنلندا على ثاني عطلة مدرسية وهي عطلة عيد الميلاد، والتي تكون مدتها أسبوعين، حيث تمتد من تاريخ 23 ديسمبر إلى غاية 07 جانفي 2024.

أما ثالث عطلة يستفيد منها التلاميذ حسب النظام التعليمي الفنلندي فهي عطلة الشتاء والتي تبدأ بتاريخ 20 فيفري 2024 وتمتد إلى غاية 24 فيفري 2024.

تابع أيضا هذه أهم مميزات أفضل نظام تعليمي في العالم

العطل المدرسية في فنلندا 2024: عطلة عيد الفصح والعطلة الصيفية

كما يحصل تلاميذ مختلف الأطوار التعليمية في فنلندا على عطلة عيد الفصح والتي تكون بتاريخ 07 أفريل 2024 إلى غاية 10 أفريل 2024.

ويستفيد التلاميذ من عطلة قصيرة في فصل الربيع بداية من تاريخ 18 ماي 2024 إلى غاية 21 ماي 2024، فيما يكون حلول موعد أطول عطلة في الموسم الدراسي وهي عطلة الصيف والتي تكون بداية من تاريخ 03 جوان 2024 إلى غاية 08 أوت 2024.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!