الثلاثاء, يونيو 25, 2024
الرئيسيةأخباررزنامة العطل المدرسية في البرتغال 2024

رزنامة العطل المدرسية في البرتغال 2024

إذا كان أطفالك مسجلين في مدرسة برتغالية، فقد يكون الوقت قد حان للتحقق من رزنامة العطل المدرسية في البرتغال 2024.

العطل المدرسية في البرتغال 2024:تعرف على النظام التعليمي البرتغالي

تعتبر البرتغال دولة أوروبية ويُدار التعليم فيها عن طريق وزارة التعليم والتعليم العالي والعلوم بالبرتغال، كما تتوفر فيها المؤسسات التعليمية العامة والخاصة في جميع المستويات التعليمية سواءً على مستوى المدرسة أو الجامعة.

حيث أنّه وفقًا لبرنامج التقييم الدولي للطلاب تبيّن أنّ الطالب البرتغالي الذي يبلغ من العمر 15 عامًا عند تقييمه من حيث معرفة القراءة، والكتابة، والرياضيات، والعلوم فإنّه يأخذ مستوى أعلى بكثير من الطلاب الذين بنفس الأعمار من بلاد أوروبية أخرى عند إخضاعهم لذات التقييم.

تابع أيضا رزنامة العطل المدرسية في إسبانيا 2024

العطل المدرسية في البرتغال 2024:مراحل التعليم في البرتغال

ينقسم التعليم المدرسي في البرتغال إلى ثلاث مراحل، نوضحها فيما يلي:

التعليم قبل المدرسة

تخص هذه الفترة تعليم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 سنوات وحتى 6 سنوات الذي يعد سن التعليم الإلزامي، كما تجدر الإشارة إلى أنّ الالتزام بالتعليم في هذه المرحلة يُعدّ أمرًا اختياريًا، أمّا بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات وهم في مرحلة الحضانة فإنّ هذه الفئة لا تعد جزءًا من نظام التعليم.

التعليم الأساسي

يُعتبر التعليم الأساسي في البرتغال شاملًا ومجانيًا وإلزاميًا، كما تهدف هذه المرحلة من التعليم والتي تستمر نحو تسع سنوات إلى ضمان خلفية عامة مشتركة لجميع المواطنين؛ وذلك من خلال اكتساب المعرفة والمهارات الأساسية لجميع الأفراد، أمّا بالنسبة للمراحل التي تندرج تحت مسمّى التعليم الأساسي فهي كما يلي:

المرحلة الأولى وهي تُغطي الأربع سنوات الأولى من المدرسة (من الصف الأول وحتى الصف الرابع).

المرحلة الثانية وتتضمن العامين اللاحقين وهما (الصف الخامس والسادس).

المرحلة الثالثة

وهي تخص مرحلة التعليم الثانوي الأدنى (من الصف السابع وحتى الصف التاسع).

العطل المدرسية في البرتغال 2024:الدراسة في الثانوية والجامعة

التعليم الثانوي

يستمر التعليم الثانوي لمدة ثلاث سنوات ويشمل الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، وتجدر الإشارة إلى أنّه يتم توجيه كل مرحلة إلى ثلاثة توجهات مختلفة، وهي: التوجيه نحو المزيد من الدراسات، التوجيه نحو دمج التعليم الأكاديمي بالتعليم المهني، وأخيرًا الجمع بين التدريب العام والتقني والتوظيف، أمّا بالنسبة للتعليم العالي فإنّه يتم الوصول إليه بعد اجتياز طلاب المرحلة الثانوية الامتحانات الوطنية.

التعليم ما بعد الثانوي

تستمر هذه المرحلة لمدة عام واحد وهي تستهدف الشباب الذين أتمّوا 12 عامًا من التعليم الإلزامي والذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، ويتم تدريسهم خلال هذه المرحلة دورات التخصص التكنولوجي وهو تدريب تقنيّ عالي الكفاءة يُوجّه الشباب نحو العمل أو إكمال الدراسات عالية المستوى.

التعليم العالي

يعتبر التعليم العالي البرتغالي نظام ثنائي يشمل دراسة الجامعة وأنظمة الفنون التطبيقية، حيث إنّ الجامعات تُعتبر موجهة نحو تقديم تدريب علمي قوي يجمع بين جهود وكفاءات التعلم والبحث، أمّا الفنون التطبيقية فإنّها تُركّز على التدريب المهني والتدريب الفني المتقدم.

هذه تواريخ العطل المدرسية في البرتغال 2024

نشرت الحكومة البرتغالية مؤخرا على موقعها الإلكتروني المواعيد الرسمية للتقويم المدرسي، مع تواريخ البداية والانتهاء والإجازة.

يكشف التقويم المدرسي البرتغالي أن العام الدراسي 2023-2024 يبدأ في الفترة ما بين 12 و15 سبتمبر 2023.

بالنسبة للعام الدراسي 2023-2024، ستتمكن المدارس البرتغالية مرة أخرى من الاختيار بين منظمة ربع سنوية (ثلاثة أرباع) أو نصف سنوية (ربعين).

كما يمكن للمدارس أيضًا استبدال ما يصل إلى يومين من الأنشطة التعليمية بأنشطة تعليمية أخرى يشارك فيها الطلاب وأولياء الأمور ومقدمو الرعاية، بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم استخدام ما يصل إلى يومين من عطلة عيد الفصح لجدولة فترة عطلة أخرى.

العطل المدرسية في البرتغال 2024: عطلة عيد الميلاد وعيد الفصح

يتضمن التقويم المدرسي البرتغالي الفترات التقليدية الأربع، عيد الميلاد (أسبوعين)، عيد الفصح (أسبوعين)، الكرنفال (ثلاثة أيام)، والصيف (ثلاثة أشهر)، فيما يلي إليكم مواعيد العطل المدرسية بالبرتغال للعام الدراسي 2023-2024: .

وأول عطلة مدرسية يستفيد منها الطلاب في البرتغال هي عطلة عيد الميلاد والتي تمتد لأسبوعين من الزمن، وتكون بداية من تاريخ 18 ديسمبر 2023 إلى غاية 2 جانفي 2024.

ويستفيد الطلاب في  البرتغال من عطلة الكرنفال وذلك لمدة يومين فقط بداية من تاريخ 12 إلى 14 فيفري 2024.

كما يستفيد الطلاب من عطلة الربيع أو عيد الفصح والتي تكون من 25 مارس 2024 إلى 5 أفريل 2024.

العطل المدرسية في البرتغال 2024: العطلة الصيفية

نهاية العام الدراسي البرتغالي تكون في شهر جوان، ولكن في أيام مختلفة حسب صف الطالب:

الطلاب في الصفوف 9 و11 و12 هم أول من يذهب في إجازة في بداية شهر جوان (4 جوان 2024).

وبعد أسبوع واحد (14 جوان 2024)، أنهى طلاب الصفوف الخامس والسادس والسابع والثامن والعاشر عامهم الدراسي.

أخيرًا، في نهاية شهر جوان (28 جوان 2024)، جاء دور الطلاب في السنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة من التعليم المدرسي والتعليم قبل المدرسي.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!