الثلاثاء, يوليو 23, 2024
الرئيسيةالرحلاترحلات عمرة رمضان 2023: احذروا بزناسة يتاجرون بالمعتمرين الجزائريين !

رحلات عمرة رمضان 2023: احذروا بزناسة يتاجرون بالمعتمرين الجزائريين !

كشفت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، عن خروقات كبيرة تحدث في رحلات عمرة رمضان 2023، ودعت إلى ضرورة التصدي للبزناسة الذين يتاجرون بالمعتمر الجزائري.

رحلات عمرة رمضان 2023: ارتفاع الإقبال هذا الموسم

ويعتبر شهر رمضان من الشهور التي يقبل فيها الجزائريون بكثرة على أداء شعيرة العمرة، لما لها من أجر كبير، وتجد الكثيرون يتهافتون على الوكالات السياحية لحجز رحلاتهم نحو البقاع المقدسة، في الوقت الذي تستغل الوكالات السياحية الطلب الكبير وتفرض منطقها.

وأمام رفع كافة الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كوفيد 19، فإنه وكما كان متوقعا شهد هذا الموسم إقبال كبير من الجزائريين الراغبين في أداء العمرة من الجزائر خاصة في الشهر الفضيل.

رحلات عمرة رمضان 2023: 373 وكالة معنية بتنظيم رحلات العمرة

ومنح الديوان الوطني للحج والعمرة أكتوبر الماضي، 373 ترخيصا نهائيا لوكالات السياحة والأسفار التي تقدمت بطلب الترشح لتنظيم العمرة من الجزائر 2023.

ومنحت التراخيص للوكالات السياحية المعنية، بعد تقديم هذه الأخيرة لملفات طلب الاعتماد والقيام بإجراءات الترشح عبر البوابة الجزائرية للعمرة، منذ تاريخ 1 سبتمبر الماضي بناء على دفتر الشروط الخاص بهذه العملية.

رحلات عمرة رمضان 2023
رحلات عمرة رمضان 2023

ودعا الديوان الوطني في وقت سابق، وكالات  السياحة والأسفار الراغبة في الترشح لتنظيم نشاط العمرة لموسم 1444 هـ التسجيل وسحب دفتر الشروط الخاص بهذه العملية عبر البوابة الجزائرية للعمرة، ابتداء من تاريخ الفاتح سبتمبر إلى غاية 16 أكتوبر 2022.

تابع أيضا هذه تكلفة عمرة رمضان 2023

وحصلت الوكالات السياحية المترشحة على التراخيص الخاصة بتنظيم شعيرة العمرة، وفقا للمواعيد  التي حددها الديوان الوطني للحج والعمرة عبر البوابة الجزائرية.

رحلات عمرة رمضان 2023: برمجة 273 رحلة

أكد وزير النقل كمال بلجود، في تصريح سابق أن مصالحه وفرت برنامج خاص لتلبية الطلب على أداء مناسك العمرة، وأوضح بلجود خلال جلسة استماع للجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية بالمجلس الشعبي الوطني أن “مصالحنا المختلفة تعمل على اتخاذ جملة من التدابير خلال الشهر الفضيل، من أجل ضمان انتظام واستمرارية خدمات النقل البري والجوي”.

وكشف بلجود عن جدول الرحلات إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لشهر رمضان 2023، من خلال برمجة ما مجموعه 273 رحلة جوية تربط عدة مطارات متفرقة عبر الوطن  بالأماكن المقدسة على مدى شهر ونصف.

وتوزع رحلات العمرة الـ 273 على كل من الخطوط الجوية الجزائرية التي حظيت بنصيب الأسد من خلال تنظيمها لـ 167 رحلة، تليها شركة الخطوط العربية السعودية بـ 99 رحلة وشركة الطيران الجوي ناس بتنظيم 7 رحلات.

رحلات عمرة رمضان 2023: وكالات مجرمة بثوب وكالات عمرة؟

كشفت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، عن تجاوزات خطيرة تقوم بها بعض الوكالات السياحية التي تنظم شعيرة عمرة رمضان 2023 في حق المعتمرين الجزائريين.

وقال رئيس المنظمة مصطفى زبدي من خلال فيديو نشر عبر صفحته الرسمية وعبر الصفحة الرسمية للمنظمة بموقع فيسبوك، أنه على المعتمر أن يعرف ماذا يختار من الوكالات السياحية التي توفر رحلات لعمرة هذا الموسم.

رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي
رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي

وأضاف زبدي من خلال الفيديو، أن المعتمر يجب أن يسجل مع وكالة سياحية معتمدة، بالنظر لوجود عملية بزنسة كبيرة في رحلات العمرة.

رحلات عمرة رمضان 2023: وكالات سياحية تبيع كوطة المعتمرين؟

ووصف رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، بعض الوكالات السياحية بـ “وكالات مجرمة بثوب وكالات مجرمة” وحذر من هذا النوع من البزناسة الذين يتاجرون بالمعتمرين الجزائريين في أطهر بقعة في العالم.

وقال زبدي أن بعض الوكالات تفتح تسجيلات للعمرة وتقوم بتسجيل المعتمرين، وبعدها تبيع الكوطة المسجلة إلى وكالة سياحية أخرى، واستنكر ما تقوم به هذه الوكالات بعبارة “هذا مش غنم” في إشارة منه إلى ضرورة تكفل كل وكالة بالمعتمرين المسجلين لديها.

وأكد ذات المتحدث على ضرورة وجود عقد بين الوكالة والمعتمر يشتمل كل التفاصيل نوعية الأكل، نوع الغرفة، المسافة بين الفندق والحرم… وغيرها من التفاصيل الدقيقة التي تحدد تكاليف العمرة.

وقال زبدي أنهم تلقوا شكاوي من معتمرين يقولون أنهم لا يملكون عقدا مع الوكالة التي نظمت رحلات العمرة، مضيفا أن  الكثير من المعتمرين يشتكون أن الفندق بعيد، وأنه لم يجد نفسه في غرفة لشخصين كما قيل له من قبل.

ووجه رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، نداءه إلى وزارة الشؤون الدينية،  وزارة السياحة،  الديوان الوطني للحج والعمرة، بضرورة فرض الرقابة على هذا النوع من الوكالات السياحية التي لا تشرف بلدنا.

ودعا إلى ضرورة مراقبة الرحلات على مستوى المطارات وطلب العقود للتأكد من أنها وكالات سياحية جدية، مطالبا من طرف فيدرالية الوكالات السياحية التبرؤ من هذا النوع من الوكالات التي وصفها بالمجرمة.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!