الثلاثاء, يوليو 23, 2024
الرئيسيةأخبارجدل حول موعد عيد الفطر 2023

جدل حول موعد عيد الفطر 2023

يتساءل المسلمون عبر العالم عن موعد عيد الفطر 2023، ففي الوقت الذي رجحت مراكز الفلك حلوله يوم الجمعة، نشرت صفحات عديدة أخبارا خلاف ذلك.

موعد عيد الفطر 2023: بيان تناقلته وسائل الإعلام ما صحّته؟

وتناقلت صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي، نقلا عن مركز الفلك الدولي، أن تحري هلال شهر شوال (عيد الفطر 1444 هـ) سيكون الخميس 20 أفريل 2023م.

موعد عيد الفطر 2023
موعد عيد الفطر 2023

وقال البيان أن الرؤية، الخميس، غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، وأيضا غير ممكنة بالتلسكوب في غالبية الدول، باستثناء أجزاء من غرب أفريقيا ابتداء من ليبيا.

تابع أيضا هذا موعد عيد الفطر 2023 بفرنسا

موعد عيد الفطر 2023 يوم السبت؟

وأضاف أن الرؤية تبقى صعبة جدا وتحتاج إلى تلسكوب دقيق وراصد محترف وظروف جوية استثنائية، واجتماع هذه العوامل قليل الحدوث، وبالتالي لا يتوقع أن يرى الهلال حتى باستخدام التلسكوب من أي مكان في العالم العربي ما لم تتوفر الظروف سالفة الذكر، وبالتالي الأصل باعتماد رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر أن يكون عيد الفطر يوم السبت 22 أفريل.

موعد عيد الفطر 2023: مركز الفلك الدولي يصدر بيانا هاما

وبعد تناقل أغلب الصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لخبر موعد عيد الفطر السبت 22 أفريل 2023، خرج مركز الفلك الدولي، ببيان هام بشأن أول أيام عيد الفطر.

ونفى مركز الفلك الدولي، ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام وشبكات التواصل، أنه أكد السبت 22 أفريل بداية لشهر شوال.

ولفت المركز في بيان له عبر حسابه الرسمي على تويتر، أنه ليس جهة إعلان، بل هو مركز علمي يقدم المعلومات الفلكية، موضحا أن المقال الأصلي، احتوى على تفاصيل عديدة تبين ظروف رؤية الهلال في مختلف دول العالم.

وأوضح أنه بناء على تلك التفاصيل يمكن تحديد بداية الشهر من قبل الجهات المعنية، علما بأن المعايير المعتمدة لبدء الشهر في العالم الإسلامي متعددة، وقد تعتمد رؤية الهلال من أماكن غير محلية.

وقال المركز، أنه وبمثل هذه الظروف فإن بعض الأشخاص يتقدمون بالشهادة برؤية الهلال وتقبل شهادتهم في بعض الدول، وبالتالي من المتوقع أن يكون العيد يوم الجمعة في العديد من دول العالم الإسلامي، ما لم يختلف هذا العام عن سابقه.

التوقعات الفلكية ترجح حلول عيد الفطر يوم الجمعة

ورجحت التوقعات الفلكية لهذا العام احتمالية أن يصادف عيد الفطر يوم الجمعة الموافق لـ21 أفريل الجاري، وبذلك تكون عدة رمضان 29 يومًا.

وحسب التوقعات أن غالبية الدول العربية والإسلامية ستتمكن من رؤية الهلال، ولم تحدث هذه المصادفة إلا منذ عدة سنوات بأن يكون يوم الجمعة هو يوم عيد الفطر المبارك.

حيث دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شوال مساء الخميس المقبل 29 رمضان 1444هـ، حسب تقويم أم القرى- الموافق 20 أفريل 2023م.

وكان مسجد باريس قد أعلن أن يوم الجمعة 21 أفريل 2023 هو موعد أول أيام عيد الفطر لهذه السنة.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!