الأحد, يوليو 21, 2024
الرئيسيةالمميزةتصريح الإقامة في فرنسا 2024: هل يمكن تجديده في حالة الطلاق؟

تصريح الإقامة في فرنسا 2024: هل يمكن تجديده في حالة الطلاق؟

يعد تصريح الإقامة في فرنسا 2024 وثيقة جد مهمة للأجانب المقيمين في هذا البلد، لضمان إقامتهم في هذا البلد بطريقة قانونية، فبين من يحصل عليه عن طريق الدراسة، أو العمل، يسمح الزواج بفرنسيين بالحصول عليه، لكن ماذا سيكون الوضع في حالة الطلاق؟

تصريح الإقامة في فرنسا 2024

يجب على الأجانب الراغبين في الاستقرار بشكل قانوني في فرنسا الحصول على تصريح الإقامة، حيث أنه من المفترض أن تسمح هذه الوثيقة التي تقدمها المحافظات لهم بالبقاء والحصول على الرعاية الطبية والعمل والسفر بشكل قانوني.

ولم يعد من السهل في السنوات الأخيرة الحصول على هذه الوثيقة المهمة، حيث يفشل الكثيرون في الحصول على موعد في الوقت المناسب، ما يهددهم بفقدان السكن والوظائف، وخطرهم الأكبر هو الترحيل نحو بلدانهم.

ويسعى الكثير من الجزائريين المغتربين بفرنسا وراء الحصول على تصريح الإقامة المؤقت الذي تمنحه البريفاكتير، فيما يضطر البعض للزواج المختلط من حاملي الجنسية أو الإقامة الفرنسية لضمان الحصول على التصريح، فعلى الرغم من أن القانون الفرنسي يعتبرها في كثير من الأحياء عملية احتيالية من أجل الحصول على الوثائق لكن ليس من السهل إثبات ذلك.

تصريح الإقامة في فرنسا 2024:منح 320 ألف تصريح للجزائريين في 2022

في كل عام  يتقدم مئات الآلاف من الرعايا الأجانب بطلب الحصول على تصريح الإقامة في فرنسا 2024، ووفقًا لبيانات وزارة الداخلية، أصدرت فرنسا أكثر من 320 ألف تصريح إقامة في عام 2022، وهو رقم في تزايد مقارنة بعام 2021.

وعلى الرغم من منح هذا العدد الكبير من التصاريح، إلا أنه في الواقع يضطر الكثير من المواطنين الأجانب إلى الانتظار طويلا  للحصول على هذه الوثيقة المهمة، وتعقد المهمة بالنسبة لهم، وخاصة الجزائريين المتواجدين في فرنسا الذين يرغبون في تسوية وضعيتهم بسرعة.

وتختلف حالات طلب تصريح الإقامة إن من خلال الدراسة، العمل، الزواج بمواطن أو مواطنة فرنسية… وما إلى ذلك من الحالات التي تسمح بحصول الأجنبي على إقامة مؤقتة في فرنسا، فهل تساءلت عما إذا كنت ستستمر في الحصول على تصريح الإقامة في حالة طلاقك من مواطن فرنسي؟ تابع قراءة المقال لمعرفة الإجابة وكل التفاصيل المتعلقة بتصريح الإقامة وعلاقتها بالطلاق.

تصريح الإقامة في فرنسا 2024: حالات الطلاق للزواج المختلط في تزايد

وتشير الأرقام أن نسبة الطلاق في صفوف المتزوجين زواجا مختلطا بفرنسا، ارتفعت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، وحسب مصادر على صلة بالموضوع فإن الحالات في ارتفاع مستمر والضحية دائما هم الأطفال.

حيث سجل ارتفاع كبير مؤخرا في حالات الطلاق في صفوف المتزوجين زواجا مختلطا بفرنسا، سواء زواج جزائريات بفرنسيين، أو فرنسيات بجزائريين، من أصحاب الجنسية الفرنسية أو الحائزين على الإقامة الدائمة.

فيما يقول البعض أن المصالح الإدارية في فرنسا ترفض تجديد الإقامة المؤقتة للمطلقين الذين حصلوا على إقامة بعد زواج مختلط إن عن طريق امتلاك الزوج أو الزوجة لإقامة دائمة، أو امتلاكه للجنسية الفرنسية، فما حقيقة ذلك؟.

تصريح الإقامة في فرنستا 2024 : هذا ما ينص عليه القانون

تنص المادة 211-2-1، على ما يلي: “عندما يأتي طلب الحصول على تأشيرة إقامة طويلة الأمد من أجنبي دخل فرنسا بطريقة قانونية، ومتزوج في فرنسا من مواطنة فرنسية الجنسية وكان مقدم الطلب يقيم في فرنسا لأكثر من ستة أشهر مع الزوج، يتم تقديم طلب تأشيرة الإقامة الطويلة إلى السلطة الإدارية المختصة لإصدار تصريح الإقامة”.

تابع أيضا مواطنة فرنسية تتساءل هل يمكنها سحب الإقامة من طليقها بعد عامين من الانفصال؟

ومن خلال نص المادة يمكن للمواطن الأجنبي المتزوج من مواطنة فرنسية والذين عاشا معًا لمدة 6 أشهر في فرنسا الاستفادة من تصريح الإقامة، لكن تصريح الإقامة مؤقت وتحمل عبارة “الحياة الخاصة والعائلية” وتكون صالحة لمدة عام واحد.

كما يسمح القانون في فرنسا للأجنبي المتزوج من مواطنة فرنسية أو العكس،  أن يحصل على بطاقة إقامة صالحة لمدة 10 سنوات بناءً على طلب مواطن أجنبي، يجب أن يكون متزوجًا منذ 3 سنوات ويجب أن يكون قد جدد تصريح إقامته المؤقتة سنويًا خلال هذه السنوات الثلاث.

تصريح الإقامة في فرنسا 2024 : ماذا يحدث في حالة الطلاق؟

ويشترط القانون الفرنسي ضرورة العيش رفقة الشريك الفرنسي كشرط رئيسي لتجديد تصريح الإقامة في فرنسا 2024، حيث أنه في حالة الطلاق، فإن الشريكين لا يعيشان رفقة بعض فهل يمكن تجديد تصريح الإقامة؟.

وحسب ما ورد في موقع .avocat-omer فإنه عندما يكون لدى الزوج الأجنبي المقيم في فرنسا تصريح إقامة صالح لمدة 10 سنوات، فمن الممكن سحبه، وبالفعل سيتم سحب تصريح إقامته إذا استمرت المعاشرة بين الزوجين أقل من 4 سنوات.

وبالتالي، إذا كانت مدة الحياة المشتركة أكثر من 4 سنوات، فلن يتمكن المواطن الأجنبي من سحب تصريح إقامته في حالة الطلاق.

تصريح الإقامة في فرنسا 2024 : استثناءات

هناك استثناءات لعدم سحب تصريح الإقامة بغض النظر عن فترة الارتباط بين الشريكين الفرنسي والأجنبي، فحسب ذات المصدر فإنه لا يمكن سحب الإقامة من الشريك الأجنبي في الحالات التالية:

-عندما ينتج عن هذا الزواج أطفال لا يمكن سحب تصريح الإقامة من المواطن الأجنبي، ومع ذلك يجب عليه أن يثبت أنه شارك في رعاية الطفل وتعليمه منذ ولادته.

-عندما يتوفى الزوج الفرنسي.

-عندما يكون الزوج الأجنبي ضحية للعنف المنزلي، وفي هذه الحالة يمكنه طلب الطلاق والاحتفاظ بتصريح إقامته.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!