الخميس, يونيو 20, 2024
الرئيسيةالرحلاتتجارة الكابة: بالفيديو هذا ما حدث برحلة أليكانتي وهران

تجارة الكابة: بالفيديو هذا ما حدث برحلة أليكانتي وهران

على الرغم من تشديد الخناق وفرض التعليمات تلوى الأخرى، لا تزال تجارة الكابة تفرض نفسها عبر رحلات الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، وهذا ما حدث مجددا بـ رحلة أليكانتي وهران، أمر لا يصدق !.

تجارة الكابة: التعليمات لم تأتي بنتيجة

وجهت الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين تعليمة تقضي بمنع صعود المركبات النفعية على مستوى بواخرها، غير أن البزناسة أو تجار الكابة لا زالوا يفرضون منطقهم، حيث باشرت الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، منذ 28 ديسمبر الماضي تطبيق قرار حظر صعود بعض المركبات النفعية على متن سفنها.

وأوضحت الشركة، في بيان سابق لها صدر بتاريخ 28 جانفي 2023، أن القرار يخص السيارات النفعية من نوع  fourgons، j5، partner.

تجارة الكابة من إسبانيا
تجارة الكابة من إسبانيا

وجاء هذا الإجراء من أجل الحد من حالة الازدحام وعرقلة السير الحسن لعميلة التسجيل والتفتيش التي تتسبب فيها هذه المركبات عند تسجيل ركوب المسافرين.

تجارة الكابة من إسبانيا انتعشت كثيرا

ويرى الكثيرون أن منع المركبات النفعية في الرحلات البحرية جعل تجار الكابة يسافرون بدون مركبة تجارية، لكن مع الكثير من الأمتعة مستغلين نقص عدد المسافرين ليحولوا الباخرة إلى ملكية خاصة وهو ما حدث بإحدى رحلات ألميريا وهران مؤخرا.

وشكّلت ساعتها صور لحقائب وأمتعة كثيرة كانت على متن باخرة الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين في رحلة ألميريا وهران، جدلا كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

رحلة أليكانتي وهران
رحلة أليكانتي وهران

واعتبر الكثيرون أن ظاهرة تجارة الكابة تحرم الكثيرين من حقهم في السفر عبر النقل البحري، كون أن هؤلاء البزناسة باتوا يحتكرون سفن الشركة الوطنية.

تابع أيضا لهذا السبب ستتوقف تجارة الكابة من فرنسا

واستنكر الكثيرون مثل هذه التجاوزات التي تحدث عبر سفننا، داعين  إلى محاربة هذا النوع من التجارة غير الشرعية.

تجارة الكابة: فيديو جديد يصنع الحدث

تكررت من جديد مشاهد الأمتعة المترامية على متن بواخر الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، والتي تعود لأصحابها من تجار الكابة الذين حولوا حولوا سفينة Algerie ferries  هذه المرة إلى ملكية خاصة بكل ما تحمله الكلمة.

رحلة أليكانتي وهران
رحلة أليكانتي وهران

وانتشر فيديو جديد لتجار الكابة هذا اليوم الأحد 21 ماي 2023، عبر رحلة أليكانتي وهران وخلف الكثير من التفاعل حول ممارسات مشينة تحدث على متن بواخر الشركة الوطنية للنقل البحري.

ويظهر الفيديو أمتعة خاصة بالبزناسة، منتشرة بكامل أرجاء الباخرة، ولم تترك الأكياس الكبيرة التي تحمل سلعة تجار الكابة الطريق أمام المسافرين للمرور، وهو ما خلق استنكارا كبيرا من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين طالبوا بضرورة وضع حد لمثل هذه السلوكيات المشينة.

وعلّق صحاب الفيديو الذي انتشر عبر مختلف مجموعات وصفحات النقل البحري، والجالية الجزائرية، بالقول “أن الباخرة كانت محمّلة عن آخرها بأمتعة البزناسة، لدرجة أنها لم تترك الطريق أمام المارة”.

تجار الكابة يغرقون الباخرة بأمتعتهم
تجار الكابة يغرقون الباخرة بأمتعتهم
تجارة الكابة:رحلة لنقل البضائع وليس المسافرين؟

وطالب صاحب الفيديو بتحويل بواخر الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين إلى بواخر لنقل السلع، معلقا بالقول “هذا بابور لنقل المسافرين؟حولوه إلى بابور لنقل السلع، الله يهديهم”.

فيما جاءت مجمل  التعليقات على الفيديو تصب في خانة استنكار مثل هذه التصرفات المشينة، حيث ثال أحد المعلقين، “لم أفهم كيف أن الاستيراد ممنوع، وتجارة الكابة بالرشوة تفوت؟”.

وتساءل آخر عن دور شرطة الحدود والجمارك من هذه الفوضى التي تحدث عبر بواخر الشركة الوطنية للنقل البحري، فيما طالب آخرون من نواب الجالية الجزائرية بضرورة التحرك لوضع حد لهذه التجاوزات وقال أحدهم “ألا يوجد رجل رشيد يندد بما يحدث بميناء وهران؟”.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!