الخميس, يونيو 13, 2024
الرئيسيةمنوعاتتأشيرة شنغن 2024:ماذا يحدث معك إذا تجاوزت مدة الإقامة في أوروبا؟

تأشيرة شنغن 2024:ماذا يحدث معك إذا تجاوزت مدة الإقامة في أوروبا؟

يعد الحصول على تأشيرة شنغن 2024، حلم الكثير من الشباب لزيارة إحدى دول منطقة شنغن، ولا يعتبر الظفر بها بالأمر الهين بل يتطلب الكثير من الوثائق، والصبر، ولكن هل تساءلت عما ينتظرك إذا تجاوزت مدة الإقامة في المنطقة؟.

 تأشيرة شنغن 2024:ما يجب أن تعرفه

ويتم إعداد ملف طلب تأشيرة شنغن 2024 بدقة وعناية وأمانة، لا مجال للتقريب والارتجال، تمنح تأشيرة شنغن أو تصريح المرور الحق في السفر في جميع دول منطقة التجارة الحرة في شنغن، ويجب طلبها من بلد إقامتك، حيث  يمكن لك الدخول إلى الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة في هذه المنطقة.

ومنطقة شنغن هي منطقة الاتحاد الأوروبي حيث لا توجد حاجة لجواز سفر بين تلك الدول، غالبية الدول الأوروبية جزء منه، إنها أكبر منطقة في العالم يمكن للمرء أن يسافر فيها ويتنقل فيها بحرية.

للدخول إلى منطقة شنغن والانتقال إليها، فأنت ملزم باحترام شروط معينة، وتختلف شروط عبور الحدود هذه وفقًا لجنسيتك وتختلف القواعد اعتمادًا على ما إذا كنت مواطنًا أجنبيًا من خارج أوروبا أو مواطنًا أوروبيًا.

تأشيرة شنغن 2024:التحول نحو الإصدار الرقمي

فيما تتجه الدول الأعضاء في منطقة شنغن نحو إصدار التأشيرات الرقمية، اتخذ أعضاء برلمان الاتحاد الأوروبي مؤخرًا قرارًا مهمًا لتحديث عملية منح تأشيرة شنغن،  من خلال التحول للإصدار الرقمي، وهو ما يعني الاستغناء عن مراكز إيداع طلبات التأشيرة، فيكفي لك مستقبلا إيداع طلبك من المنزل وانتظار الموافقة عليه من مكانك.

وفي 18 أكتوبر 2023، تم اعتماد قانون رقمنة تأشيرات شنغن بأغلبية ساحقة، 573 صوتاً مؤيداً، مقابل 36 صوتاً معارضاً وامتناع 16 عضواً عن التصويت، ووافق بذلك برلمان الاتحاد الأوروبي على هذا القانون الجديد.

ومن المفترض أن تساعد هذه المبادرة في جعل الإجراءات أكثر سهولة وأمانًا للمسافرين الدوليين الذين يرغبون في زيارة الدول الأعضاء في منطقة شنغن.

تأشيرة شنغن 2024:ماذا يحدث معك إذا تجاوزت مدة الإقامة في المنطقة؟

تبدو فترة 90 يومًا لكل 6 أشهر بالنسبة للكثيرين، وقتًا كافيًا لقضائه في منطقة شنغن، ويحصل آخرون على تأشيرات ذات مدة إقامة أقصر، مثل خمسة أيام أو أسبوعين وما إلى ذلك.

غير أنه بمجرد اقتراب انتهاء صلاحية التأشيرة، يميل العديد من حاملي تأشيرة شنغن 2024 إلى البقاء لفترة أطول، وفي هذه الحالة ماذا يحدث إذا تجاوزت مدة الإقامة في أوروبا؟

بداية يجب أن تعرف أن تأشيرة شنغن 2024 التي تجاوزت مدة الإقامة لا تمر دون أن يلاحظها أحد، حيث أن سلطات الهجرة قد سجلت في قواعد بياناتها كل شخص يدخل ويخرج من منطقة شنغن، ويتم تسجيل كل تجاوز، حتى ولو ليوم واحد فقط.

تابع أيضا إذا تم رفض طلبك في منح التأشيرة هذا ما تقوم به

هذا جديد فيزا شنغن الرقمية 2024

وسواء كان ذلك بقصد أو بغير قصد، فلا يترك أي تجاوز دون عقاب، يمكن أن يكون الأمر جيدًا، أو الترحيل الفوري، أو حتى المنع من دخول منطقة شنغن لفترة زمنية محددة.

أخيرًا، والأهم من ذلك، لا يهم إذا كنت قد دخلت منطقة شنغن بتأشيرة شنغن أو إذا كنت مواطنًا لبلد، تم تطبيق الإعفاء من التأشيرة عليه. لا يُسمح لك بتجاوز مدة الإقامة المسموح بها البالغة 90 يومًا لكل 180 يومًا، حتى لو كنت تنتمي إلى إحدى هذه الأخيرة.

لا يهم أيضًا إذا تجاوزت مدة تأشيرة شنغن السياحية أو تجاوزت مدة تأشيرة الطالب، هناك عقوبة تجاوز مدة التأشيرة لكل منها، وإذا فعلت مثل هذا الشيء، فسوف تحصل على عقوبتك.

تأشيرة شنغن 2024:الترحيل، السجن والغرامة…هذا ما ينتظرك

لا توجد سياسة مشتركة لجميع الدول الأعضاء في منطقة شنغن بشأن العقوبات للأشخاص الذين تجاوزوا مدة الإقامة، حيث أن كل دولة تطبق أنواعًا مختلفة من العقوبات.

حيث أن عقوبة تجاوز مدة الإقامة في إقليم شنغن، تعتمد كثيرًا على عدد الأيام التي تجاوزت فيها مدة الإقامة والبلد الذي تم احتجازك فيه، ومن المعروف أن ألمانيا لديها قوانين الهجرة الأكثر صرامة في الاتحاد الأوروبي في هذا المجال، في حين أن اليونان معروفة بتطبيق غرامات عالية للغاية على أولئك الذين يتم القبض عليهم بعد تجاوز مدة الإقامة.

وعموما تطبق جميع الدول الأعضاء أحد أنواع العقوبات التالية عند تجاوز مدة تأشيرة شنغن أو الإقامة المسموح بها، حيث أنه عندما يتم القبض عليك وأنت تقيم بشكل غير قانوني في أوروبا، سيتم ترحيلك تمامًا إلى بلدك الأصلي.

فيما تعتمد إجراءات الترحيل على حالتك والبلد الذي تم القبض عليك فيه، قد يتم ترحيلك على الفور، في غضون ساعات قليلة أو بعد بضعة أيام.

أما إذا تم القبض عليك أثناء اشتراكك في نشاط مدفوع الأجر أثناء تجاوز مدة التأشيرة، أو الانخراط في أنشطة غير قانونية، فمن المحتمل أن يتم احتجازك حيث ستنتظر محاكمتك، وإذا ثبتت إدانتك، فسيتم احتجازك في السجن أو تغريمك مبلغًا كبيرًا من المال، عند الانتهاء من العقوبة، سيتم بعد ذلك ترحيلك إلى بلدك الأصلي ومنعك من دخول منطقة شنغن لفترة محددة من الوقت.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!