الرئيسيةالمميزةبالفيديو: فقدت الجنسية الفرنسية بعد 20 عاما من حيازتها لهذا السبب؟

بالفيديو: فقدت الجنسية الفرنسية بعد 20 عاما من حيازتها لهذا السبب؟

يعدّ الحصول على الجنسية الفرنسية طموح كل أجنبي مقيم على التراب الفرنسي، لكن هل فكّرت في أنه يمكن تجريدك من هذه الوثيقة المهمة بعد 20 سنة كاملة من الحصول عليها؟ كيف ذلك أكمل قراءة المقال لمعرفة كامل التفاصيل.

كيف تحصل على الجنسية الفرنسية؟

يمكنك أن تصبح مواطنًا فرنسيًا كامل الحقوق من خلال التجنّس أو الزواج أو الولادة:

ويجب أن يكون عمرك أكثر من 18 عامًا.

وأن تكون مقيمًا في فرنسا.

وليس من الضروري التخلي عن جنسيتك الأصلية عندما تصبح مواطنًا فرنسيًا و يمكن أن تحصل على جنسية مزدوجة.

الحصول على الجنسية الفرنسية عن طريق الزواج

يمكن لك أن تحصل على الجنسية وتصبح مواطنًا فرنسيًا بعد أربع سنوات من الزواج من مواطن فرنسي إذا تحققت الشروط التالية:

ما زلتما متزوجين من بعضكما البعض.

زوجك / زوجتك يحتفظ بجنسيته / جنسيتها الفرنسية.

لديك معرفة جيدة باللغة الفرنسية.

وتزيد المدة المطلوبة إلى خمس سنوات في بعض الحالات، على سبيل المثال، إذا لم تتمكن من إثبات أنكما عشتما معًا بشكل مستمر في فرنسا لمدة ثلاث سنوات على الأقل منذ حفل الزفاف.

وفي حال تزوجتما في الخارج، يجب أن يتم تسجيل زواجكما في السجل المدني الفرنسي قبل الحصول على الجنسية.

الحصول على الجنسية الفرنسية عن طريق الإنجاب

كما يمكن للأطفال المولودين لمواطنين أجانب على الأراضي الفرنسية المطالبة بـ الجنسية الفرنسية 2024 عن طريق النسب في عيد ميلادهم السادس عشر، وبعدها يحصلون على الجنسية في سن 18 عامًا إذا كانت فرنسا محل إقامتهم الرئيسي لمدة خمس سنوات متتالية منذ سن الـ11.

وسمح تعديل القانون الفرنسي في عام 2015، بجعل من حق الأطفال الحصول على الجنسية الفرنسية في سن 18 عامًا إذا كانوا قد عاشوا في فرنسا منذ سن السادسة، وتعلموا في مدرسة فرنسية، ولديهم شقيق حصل على الجنسية الفرنسية.

أما في حال كنت والدًا أجنبيًا لطفل يبلغ من العمر 13 عامًا على الأقل ومقيمًا في فرنسا منذ ثماني سنوات، فيمكنك المطالبة بالجنسية الفرنسية نيابة عنهم أمام القاضي.

تابع أيضا   شروط جديدة للحصول على الجنسية الفرنسية 2024

كما يمكنك أيضًا تجنيس قاصر إذا كان أحد الوالدين يحمل الجنسية الفرنسية وعاش في فرنسا لأكثر من خمس سنوات، وفي حال لم تولد في فرنسا ولكنك وُلدت لأب فرنسي، فيمكنك التقدم بطلب (على أساس droit du sang أو قرابة الدم)، ويمكن للأطفال بالتبني أيضًا المطالبة بالجنسية الفرنسية إذا كان ولي أمرهم مواطنًا فرنسيًا.

كيفية التقدم بطلب الحصول على الجنسية الفرنسية

في حال استوفيت الشروط المذكورة أعلاه، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية في مقاطعتك، على أن يكون الملف مرفوقا بالوثائق التالية:

نسختان من استمارة طلب الجنسية الفرنسية.

نسخ من بطاقة الهوية لمقدم الطلب والزوج.

إثبات العنوان.

شهادة الميلاد (مع ترجمة معتمدة إذا لم تكن باللغة الفرنسية).

شهادة زواج صدرت خلال السنوات الثلاث الماضية.

Attestation sur l’honneur des 2 époux ، إقرار شرف، يجب على الزوجين التوقيع عليه في المحكمة أو القنصلية.

دليل على العلاقة مثل شهادات ميلاد أطفال الزوجين أو عقد رهن عقاري أو إشعار ضريبي مشترك أو صكوك ملكية أو حساب مصرفي مشترك.

إثبات أن الزوج كان مواطنًا فرنسيًا وقت الزواج.

إثبات أن مقدم الطلب اكتسب معرفة كافية باللغة الفرنسية.

دليل على أنه ليس لديك سوابق جنائية.

شهادات الزيجات السابقة وأوراق الطلاق الرسمية.

دليل على أنك عشت في فرنسا لمدة ثلاث سنوات على الأقل منذ زواجك .

إثبات العمل أو الدخل المالي.

هل يمكن أن تجرّد من الجنسية الفرنسية؟

أنت مقيم في فرنسا واستوفيت كامل الشروط وحصلت على الجنسية الفرنسية، هل فكرت في أن الإدارة الفرنسية تحتفظ بحق الطعن في الجنسية بل وإلغائها في حالات محددة.

يمكن للنيابة العامة أن تطعن في تسجيل إعلان جنسية المواطن الفرنسي المتجنّس “إذا كان هناك شك في وقوع احتيال ما”، حسبما يشير الموقع الإلكتروني للخدمة العامة الفرنسية.

ففي حالة الحصول على الجنسيةعن طريق الزواج، على سبيل المثال، يمكن الطعن فيها “إذا أنهى الزوجان المعاشرة خلال 12 شهرا بعد تسجيل إعلان الجنسية عن طريق الزواج”.

كما يمكن للإدارة الفرنسية إلغاء مرسوم التجنيس في حالة عدم الإقامة في فرنسا، أو تقديم وثائق مزورة.

ويضيف ذات الموقع أن الموعد النهائي لإلغاء مرسوم التجنّس أو إعادة الاندماج في الجنسية الفرنسية “هو عامين بعد اكتشاف أي احتيال”.

يفقد الجنسية بعد 20 عاما من الحصول عليها؟

وفي مثال حي عن إمكانية تجريدك من الجنسية، استشهد أحد المحامين المتخصص في الهجرة بقضية مواطن فرنسي متجنّس فقد جنسيته الفرنسية بعد 20 عاما كاملة من الحصول عليها.

وقال المحامي في مقطع فيديو تمت مشاركته على موقع تيك توك “رجل فقد جنسيته الفرنسية بعد 20 عامًا، لقد صدمت عندما قرأت ذلك”.

وعن تفاصيل القصة فإن المعني قد تزوج من فرنسية عام 2003، وبذلك حصل على الجنسية الفرنسية، لأنه كان مؤهلا ومستوفيا للشروط المطلوبة، وبعد حصوله على الجنسية انفصل عن زوجته الفرنسية وبدأ حياة جديدة.

وأضاف المحامي: “في عام 2023، تلقى رسالة تبلغه بسحب جنسيته الفرنسية”، وطرحت الإدارة سبب الاحتيال لتبرير سحب جنسية هذا المواطن.

 يمكن الطعن بعد عامين من اكتشاف الاحتيال

والسؤال الذي يطرح نفسه، بحسب خبير الهجرة، هو هل يحق للإدارة الفرنسية أن تطعن، عام 2023، في جنسية المواطن المتجنّس عام 2003، أي بعد نحو عشرين عاما؟.

ويقول صاحب الفيديو، من وجهة نظر القانون، فإن “الإدارة الفرنسية لديها سنتان من تاريخ اكتشاف الاحتيال، وليس من تاريخ الحصول على الجنسية، لتقرر الطعن في جنسية المواطن الفرنسي المتجنّس”.

حيث يمكن للدولة الفرنسية حسب تصريحات الحامي المختص في الهجرة، في أي وقت الطعن في جنسية المواطن المتجنس بشرط وحيد أن يتم ذلك في غضون عامين بعد اكتشاف الاحتيال، ولا يهم تاريخ الحصول على الجنسية الفرنسية.

 

@quiddroit2#longervideos #quiddroit #pourtoiii #🇫🇷 #pourtoi #immigration♬ son original – Quiddroit2

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!