الجمعة, يونيو 14, 2024
الرئيسيةأخبار83 ألف فيزا شنغن منها لأجل العمل الموسمي في إيطاليا

83 ألف فيزا شنغن منها لأجل العمل الموسمي في إيطاليا

إذا كنت مهتم بالهجرة إلى إيطاليا، فإن حلمك على مرمى حجر، حيث تتوفر 83 ألف فيزا شنغن منها لأجل العمل الموسمي في إيطاليا، والجزائريون من بين الدول المعنية بهذه المناصب.

83 ألف منصب عمل منها العمل الموسمي في إيطاليا

في إطار مرسوم تدفق العمالة الأجنبية القادمة من خارج دول الاتحاد الأوروبي 2023، الحالي، توفر الحكومة الإيطالية حصة إجمالية تقارب 83 ألف منصب شغل منها من أجل العمل الموسمي في إيطاليا، في مختلف المجالات.

حيث تتعلق المادة الأولى من القانون حول فرص العمل بإيطاليا، بـ العمل الموسمي بإيطاليا وغير الموسمي والعمل الحر، للمواطنين الأجانب من بينهم الجزائريين المقيمين خارج إيطاليا، وهذا ضمن حصة إجمالية قصوى تبلغ 82.705  منصب.

فيما تتعلق المادة 2 بالعمل غير الموسمي، بتخصيص 30.105 منصب لمواطنين من البلدان التي وقعت أو على وشك التوقيع على اتفاقيات تعاون محددة بشأن الهجرة من بينها الجزائر.

44 ألف منصب  لـ العمل الموسمي بإيطاليا

فتحت الحكومة الإيطالية أمام الجزائريين ومواطني 32 بلدا إمكانية الحصول على وظيفة من أصل 82 ألف و705 منصب عمل متاح خلال هذه السنة وذلك في إطار العمل غير الموسمي.

تابع أيضا إيطاليا توسع العمل بهذا التصريح

وخصص القانون الجديد، 44 ألف منصب لـ العمل  الموسمي في إيطاليا في مجالات الزراعة والسياح.

فيما يقدر عدد الوظائف المتاحة بالعمل غير الموسمي، 38705 عامل  منهم 30105  للعمل  في مجال النقل البري والبناء والسياحة الفندقة والميكانيك  والاتصالات  والمجال الغذائي  ومجال السفن.

فيزا شينغن للعمل في إيطاليا
فيزا شينغن للعمل في إيطاليا

وبالنسبة للجنسيات المعنية بالمناصب غير الموسمية إضافة للجزائريين، فقد أوضح المرسوم أنها تشمل مواطني 32 دولة وهي ألبانيا، الجزائر، بنغلاديش، البوسنة والهرسك، كوريا، ساحل العاج، مصر، السلفادور، إثيوبيا ، الفلبين، غامبيا، جورجيا، غانا، اليابان، غواتيمالا، الهند، كوسوفو، مالي، المغرب، موريشيوس، مولدوفا، الجبل الأسود، النيجر، نيجيريا، باكستان، جمهورية مقدونيا الشمالية بيرو، السنغال، صربيا، سري لانكا، السودان، تونس، أوكرانيا.

تسوية وضعية هذه الفئة

ويسمح قانون العمل الجديد، بتسوية أوضاع الطلبة الذين يتواجدون بإيطاليا بشكل قانوني، وتغيير رخص إقامتهم من رخص الدراسة إلى رخص العمل،وهو ما يمكنهم من الاشتغال شريطة التوفر على عقد عمل قار.

تابع أيضا لماذا انخفضت تصاريح الإقامة بإيطاليا؟

من جهة أخرى ينص القانون الجديد على أن العامل الموسمي ( العمل الموسمي في إيطاليا) المتواجد فوق التراب الإيطالي بشكل قانوني، والذي قدم في قوانين تدفقات سابقة، يمكنه التقدم بطلب الحصول على رخصة الإقامة في حال عثوره على عمل قار.

هذا موعد إيداع الطلبات

وأوضح المرسوم أن مواعيد إيداع الطلبات العمل، تبدأ على التاسعة صباحا يوم 28 مارس المقبل، كما يمكن لمالكي المقاولات الإيطالية ابتداء من يوم الثلاثاء 14 أفريل، الدخول إلى موقع وزارة الداخلية (https//:www.nullaostalavoro.dlci.interno.it) لتسجيل طلب استقدام العامل الأجنبي.

وأضاف المرسوم أن هذه العملية تبقى سارية إلى غاية بلوغ الحصص المعنية، أو إلى غاية 31 ديسمبر2023، فيما لم يحدد حصة كل بلد من الوظائف المتاحة بإيطاليا.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!