الثلاثاء, يوليو 23, 2024
الرئيسيةأخبارالحصول على تصريح الإقامة في فرنسا 2023 بعد انتظار 5 سنوات؟

الحصول على تصريح الإقامة في فرنسا 2023 بعد انتظار 5 سنوات؟

يعد الحصول على تصريح الإقامة في فرنسا 2023 معركة يومية يخوضها المئات من أبناء الجالية الجزائرية، ومختلف الجاليات الأخرى بهذا البلد، لضمان بقائهم، لكن وأمام التأخر الذي يحصل للكثيرين في منح هذه الوثيقة، هذا هو مصير الكثيرين.

تصريح الإقامة في فرنسا 2023:التأخر في منح التصاريح

يجب على الأجانب الراغبين في الاستقرار بشكل قانوني في فرنسا الحصول على تصريح الإقامة، من المفترض أن تسمح هذه الوثيقة التي تقدمها المحافظات لهم بالبقاء والحصول على الرعاية الطبية والعمل والسفر بشكل قانوني.

ولم يعد من السهل في السنوات الأخيرة الحصول على هذه الوثيقة المهمة، حيث يفشل الكثيرون في الحصول على موعد في الوقت المناسب، ما يهددهم بفقدان السكن والوظائف، وخطرهم الأكبر هو الترحيل نحو بلدانهم.

تابع أيضا لهذا السبب هذه العائلة الجزائرية مهددة بالطرد من فرنسا

وضع يعيشه الكثير من الجزائريين المغتربين بفرنسا الذين يلهثون وراء الحصول على تصريح الإقامة المؤقت الذي تمنحه البريفاكتير، ويستنكر الكثير من المغتربين التأخير الكبير في حصولهم على التصريح، حيث يجدون صعوبات كبيرة في إيجاد موعد لتجديد تصاريح إقامتهم، فيما يشتكون بطء معالجة طلباتهم ما يعرّضهم لخطر الطرد من التراب الفرنسي.

تصريح الإقامة في فرنسا 2023
تصريح الإقامة في فرنسا 2023

تصريح الإقامة في فرنسا 2023: تنظيم مظاهرة تنديدا بالوضع

للتنديد بهذا الوضع الذي يعاني منه العديد من أبناء الجالية الجزائرية وباقي الأجانب المقيمين في فرنسا، لم تتردد مجموعة من الجمعيات المدافعة عن حقوق الأجانب، بما في ذلك Cimade، في توجيه أصابع الاتهام إلى المحافظات التي تتعمد تأخير منح المواعيد.

حيث نظمت الجمعيات المعنية رفقة مقيمين بفرنسا ينتظرون حصولهم على تصاريح الإقامة احتجاجا أمس الثلاثاء 2 ماي 2023، ما بين 200 و 300 شخص أمام مقاطعة la préfecture du Rhône (ليون ومنطقتها).

وحسب ما ورد في موقع “فرانس 3” ندد المحتجون الذين حملوا شعار « Bouge ta pref » بالتأخير في معالجة ملفات تصاريح الإقامة وتذكر “العواقب الوخيمة” للتأخير الذي ترتكبه المحافظات.

تصريح الإقامة بفرنسا

تصريح الإقامة في فرنسا 2023:مدة الانتظار تصل 5 سنوات؟

وحسب ما صرح به المحتجون فإنه يمكن أن تصل مدة معالجة ملفات تجديد تصريح الإقامة في هذه المحافظة أحيانًا إلى “عدة سنوات” بينما يكون من الضروري أحيانًا الانتظار عدة أشهر لتلقي استدعاء بسيط لتقديم الملف.

فيما قال محتجون آخرون أن مدة انتظار تصريح الإقامة يمتد بعض الأحيان إلى 5 سنوات في بعض الحالات، وهو ما اعتبرته الجمعيات المدافعة عن حقوق المهاجرين الأجانب غير معقول.

وأشارت هذه الجمعيات في بيانها الصحفي إلى أن préfecture du Rhône تنتج مهاجرين غير شرعيين” وتضمن أنه بسبب التأخير في إصدار هذه التصاريح، يفقد العديد من الأجانب حقهم في السكن والعمل والسفر، فضلاً عن حقوق أساسية أخرى.

تصريح الإقامة في فرنسا 2023:محامون يتجندون للدفاع عن حقوق المهاجرين

ودعت الجمعيات المحتجة إلى ضرورة الحفاظ على كرامة طالبي تصريح الإقامة، كما رفع مجلس نقابة المحامين في ليون دعاوى تدعو محاميها إلى التعبئة من أجل حقوق الأجانب وكرامتهم، وصرح يانيس لانثيوم، المحامي المتخصص في حقوق الأجانب “نحن على الأرجح أسوأ محافظة في فرنسا”، فيما أوضح محامون آخرون أن أقصى مدة لإصدار تصريح الإقامة لا ينبغي أن يتعدى 4 أشهر.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!