الجمعة, يونيو 14, 2024
الرئيسيةأخبارالحج والعمرة:بنك الجزائر يفتح أبوابه في عطلة الأسبوع

الحج والعمرة:بنك الجزائر يفتح أبوابه في عطلة الأسبوع

تواصل السلطات الجزائرية إقرار تسهيلاتها فيما يخص الحج والعمرة، وبغية إنجاح موسم حج 2023، وتخفيف العناء على الفائزين في قائمة الحج لهذه السنة، هذا أعلنه بنك الجزائر.

الحج والعمرة:بنك الجزائر يصدر بيانا هاما  

كشف بنك الجزائر في بيان لها صدر الخميس 11 ماي 2023، أن شبابيك فروعه عبر التراب الوطني ستكون مفتوحة يومي الجمعة والسبت للحجاج الميامين المقبلين على دفع تكلفة الحج لهذا الموسم 1444هـ الموافق لسنة 2023 م.

بنك الجزائر
بنك الجزائر

وأضاف بيان البنك أنه فضلا عن باقي أيام الأسبوع سيتم فتح فروعه يومي الجمعة والسبت من الساعة التاسعة 09:00 صباحا إلى غاية الساعة الثامنة 20:00 مساء.

وأكد بنك الجزائر في بيانه، على توفر كل الإمكانيات لاستقبال الحجاج في أحسن الظروف وذلك إلى غاية انتهاء العملية يوم 15 ماي 2023 على الساعة الثامنة 20:00 مساء.

الحج والعمرة:قروض حلال لأداء فريضة الحج

وكان القرض الشعبي الجزائري قد كشف عن إطلاق قرض بدون فوائد لصالح الحجاج، يسمح لهم بدفع التكلفة المالية لشعيرة الحج.

وقال ذات البنك في بيان له أن هذا القرض بدون فوائد، الذي أطلق عليه اسم “القرض الحسن للحاج”، والذي تحصل على شهادة المطابقة للشريعة الإسلامية من الهيئة الشرعية الوطنية للإفتاء للصناعة المالية الإسلامية، موجه للحجاج “الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية والتنظيمية التي حددتها السلطات المختصة في هذا المجال”.

الحج والعمرة:قروض حلال من القرض الشعبي الجزائري
الحج والعمرة:قروض حلال من القرض الشعبي الجزائري

ويعتبر هذا القرض الحسن للحاج، الذي قد تصل قيمته إلى 300.000 دج، موجه “للخواص المقيمين، من جنسية جزائرية، ولديهم دخل دائم وتقل أعمارهم عن 75سنة”، فيما أشار أن “القرض الشعبي الجزائري يسمح كذلك لأبناء أو أزواج الحجاج بالحصول على هذا القرض لتمويل حج الأب أو الزوج”.

تابع أيضا هذا ما أمر به الرئيس تبون حول حج 2023

ودعا بنك القرض الشعبي الجزائري في هذا الصدد، “كل شخص مهتم بهذا التمويل أن يتقرب من شبكات الصيرفة الإسلامية، المقدر عددها بـ 96، المتوفرة على مستوى الوكالات الموزعة عبر كامل التراب الوطني”.

وكان الديوان الوطني للحج والعمرة قد كشف بتاريخ 16 أفريل 2023، عن تكلفة الحج لموسم 2023، وقال أن مجلس الوزراء قد وافق على تخفيض تكلفة الحج إلى 770 ألف دينار جزائري، بدل 850 ألف دينار لموسم حج 2022.

الحج والعمرة:نقل الحجاج يتدعم بمطارات جديدة

وكانت وزارة النقل قد أعلنت سابقا أن مطاري “أحمد مدغري” بالأغواط و”توات الشيخ سيدي محمد بن لكبير” بأدرار سيستخدمان في نقل الحجاج نحو البقاع المقدسة بشكل مباشر، خلال موسم الحج المقبل 2023/1444.

وحسب ذات المصدر، ستبرمج في مطار “أحمد مدغري” رحلات مباشرة لنقل الحجاج من ولايات الأغواط والجلفة نحو البقاع المقدسة، فيما تبرمج بمطار “توات الشيخ سيدي محمد بن لكبير” رحلات مباشرة لنقل الحجاج من ولايات أدرار وتيميمون.

كشفت وزارة النقل أن مطار تمنراست (أقنار- حاج باي أخموك) سيتخدم لنقل الحجاج الجزائريين في رحلات مباشرة إلى البقاع المقدسة، وذلك لتخفيف عناء التنقل إلى مطارات ولايات أخرى.

ويقول ذات المصدر أنه ستبرمج رحلات مباشرة من مطار تمنراست (أقنار- حاج باي أخموك لنقل الحجاج من ولايات تمنراست و برج باجي مختار نحو البقاع المقدسة.

الحج والعمرة:انطلاق أول رحلة مع الجوية الجزائرية بهذا التاريخ

وكان المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة أحمد سليماني، قد كشف عن موعد انطلاق أول رحلة للحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة، والتي ستكون يوم 31 ماي المقبل على متن الخطوط الجوية الجزائرية.

رحلات حج 2023
رحلات حج 2023

وأوضح أحمد سليماني في تصريح للإذاعة الوطنية أنه “في انتظار إعداد برنامج الرحلات الثاني الذي يجري التفاوض عليه مع الخطوط الجوية السعودية.

ويتعين على المؤهلين للحج الإسراع من الآن في استكمال الخطوات الإدارية الضرورية ومنها استلام شهادة الفوز في القرعة من بلديات الإقامة والتوجه للمصالح الصحية على مستوى اللجان الولائية لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للحصول على شهادة التأهيل الصحي وبعدها التوجه إلى مصالح بنك الجزائر لإتمام عملية الدفع.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!