الخميس, يونيو 20, 2024
الرئيسيةفيديوهاتالحايك الجزائري: نصف مليون مشاهدة لفيديو هذه السائحة الفرنسية

الحايك الجزائري: نصف مليون مشاهدة لفيديو هذه السائحة الفرنسية

يعتبر الحايك الجزائري من أشهر الألبسة التقليدية الذي ترتديه المرأة الجزائرية في مختلف ربوع الوطن، ولا تزال العروس الجزائرية تتوشح به أثناء خروجها من بيت والدها متجهة إلى بيت الزوجية لمكانته الكبيرة ورمزه الذي يوحي بالسترة والحشمة.

ماذا تعرف عن الحايك الجزائري؟

تختلف تسمية الحايك في الجزائر من منطقة إلى أخرى، ففي وسط وشرق الجزائر نجده باسمه الأصلي الحايك، أما في مناطق الغرب، يسمى “الكساء”، وفي بعض المناطق الجزائرية يسمى “السفساري”، وبالجنوب يسمى “الملحفة”.

والحايك هو عبارة عن قطعة بيضاء طويلة يتم لفها حول الجسم لتغطيته  قدر الإمكان، تبقى فقط القدمين واليدين وجزء من الوجه مكشوفين، ولا تكتمل الطلة إلا بعجار الوجه الذي يوضع على الوجه وتترك فقط العينين.

وكما تختلف تسميات الحايك بين المناطق، فإن أنواعه أيضاً مختلفة حسب كل منطقة، فنجد نوع حايك المرمة وهو من أجود أنواع الحايك، حيث كان ارتداؤه يقتصر على النساء اللواتي  يمتلكن المال والجاه، تجده منسوجاً من الحرير الخالص، ويتميّز بلون شديد البياض

أمّا في الشرق، فتجد نوع الحايك السفساري الذي ترتديه نساء المدن، وتجده مصنوعاً من الحرير أو القطن، ويكون على عدة ألوان كالأبيض والأصفر.

أمّا نساء الغرب الجزائري، فيلبسن الحايك العَشْعَاشي الذي يتميّز بلونه الأبيض ويتخلله اللون الأصفر.

وحتى اللحظة، لا يزال هذا اللباس التقليدي تلبسه العروس الجزائرية عند خروجها من بيت أهلها إلى بيت زوجها.

فيديو لسائحة فرنسية ترتدي الحايك الجزائري يصنع الحدث

يوحي ارتداء الحايك الجزائري الأناقة والهدوء وهي مشاعر قد يرغب البعض في تجربتها وهو ما فعلته سائحة فرنسية قدمت للجزائر.

صنع فيديو للسائحة الفرنسية Fit claire الحدث وهي ترتدي الحايك الجزائري في أحد الأسواق بالعاصمة، وقالت السائحة من خلال مقطع فيديو “أتجول بالحايك في سوق بالجزائر العاصمة”.

تابع أيضا

هذا ما تحمله حقيبة المغترب الجزائري المغادر للجزائر

فيديو لجزائري وابنته ينشدان النشيد الوطني يصنع الحدث في فرنسا

السائحة المعنية هي مؤثرة فرنسية تهتم بالسفر والرياضة والطعام الصحي، حيث سافرت مؤخرا إلى الجزائر ومكثت لأيام حاولت من خلال رحلتها اكتشاف ثقافة البلاد وهكذا وجدت نفسها ترتدي الحايك الجزائري في أحد الأسواق الشعبية.

فيديو الحايك الجزائري شاهده قرابة نصف مليون متابع

“أنا أتجول بالحايك في سوق بالجزائر العاصمة”، هذا ما نشرته السائحة الفرنسية في مقطع فيديو لمشتركيها البالغ 1.5 مليون، وارتدت السائحة كاراكو عاصمي من الطراز التقليدي، فيما وضعت كذلك خيط الروح على الرأس، لتكمل طلتها بحايك جزائري خالص.

فيما أكملت السائحة الفرنسية طلّتها بوضع العجار على وجهها وهو قطعة صغيرة تغطي كامل الوجه إلا العينين فيما وضعت لهتاين الأخيرتين كحلا لإبراز جمالهما.

وجالت الشابة الفرنسية بسوق بالعاصمة وفي يدها سلة تقليدية، تمرّ بين طاولات الخضر والفواكه والأعشاب، وكل ما عرض بهذا السوق من أواني فخارية وأكسسوارات تقليدية.

فيما تفاعل آلاف المتابعين مع فيديو المؤثرة الفرنسية، فبعد 14 ساعة فقط من نشر الفيديو على موقع تيكتوك حصد ما يقرب 410.000 مشاهدة، ومن بينهم 34600 متابع أعجب به، فيما سجله أكثر من ألفي متابع.

فيما راحت التعاليق تشيد بطلة السائحة الفرنسية، بين من قال “ماشاء الله”، “أنيقة جدا بهذا اللباس التقليدي”، “الحايك يناسبك جدا”.

وقالت إحدى المتابعات أنها كانت تحلم منذ كانت صغيرة بارتداء الحايك مثل الكبار، إنه فعلا أنيق جدا.

 

@fitclaire#alger #algerie♬ Hadek El Maknine – Nadia Yasmine

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!