الأحد, يونيو 16, 2024
الرئيسيةالرحلاتالتهريب بمطار هواري بومدين: هكذا تورّط جمركي مع "تاجرة كابة"

التهريب بمطار هواري بومدين: هكذا تورّط جمركي مع “تاجرة كابة”

يبدو أن عمليات التهريب بمطار هواري بومدين في ارتفاع مستمر، حيث لا تقتصر عمليات التهريب التي يقوم بها تجار “الكابة” عبر النقل البحري، حيث حاولت هذه التاجرة نقل مبلغ ضخم عبر الطائرة، وذلك بتواطأ جمركي.

التهريب بمطار هواري بومدين: تورط جمركي مع تاجرة كابة”

غير أن المهربون لا يمكنهم تنفيذ مخططهم إلا بالاستعانة بأطراف أخرى تسهل إكمال عمليتهم بكل سهولة، بالنظر للإجراءات التفتيشية المشددة التي يمر بها المسافر عبر مطار هواري بومدين.

وغالبا ما يلجأ المهربون، وبصفة خاصة من تجار الكابة الذين ينقلون مبالغ مالية كبيرة تفوق المبلغ المسموح به على متن الطائرة، إلى أعوان جمارك، لتنفيذ مخططهم، لكن الأمن دائما بالمرصاد.

التهريب بمطار هواري بومدين
التهريب بمطار هواري بومدين

حيث تورط هذه المرة أحد أعوان الجمارك بمطار هواري بومدين الدولي في قضية تهريب جديدة لأموال ضخمة بهذه الطريقة.

التهريب بمطار هواري بومدين: محاولة تمرير مبلغ 25 ألف أورو

وفي قضية محاولة تهريب جديدة بمطار هواري بومدين، عالجت محكمة الدار البيضاء بالعاصمة قضية تورط جمركي المدعو “ش.هشام”، وتاجرة ” كابة” المسماة ” م.نادية” في محاولة تهريب مبلغ 25 ألف أورو.

وتوبع المتهم إساءة استغلال الوظيفة والمشاركة في سوء استغلال الوظيفة ومخالفة التشريع والصرف الخاصين بحركة رؤوس الأموال من والى الخارج.

تابع أيضا هكذا تورط جمركي مع تجار الكابة

وحسب ما ورد في جريدة “النهار” فإن المتهم الجمركي تورط رفقة المتهمة في أعقاب ضبط مبالغ مالية معتبرة من العملة الصعبة، بحوزة المتهمة في قضية الحال، التي كانت بصدد السفر إلى خارج الوطن.

حيث كشفت عملية تفتيش أمتعة المتهمة، من طرف شرطة الحدود، عن وجود مبلغ أول مخبأ بإحكام في جيب داخلي “مخيّط”، في حقيبة بنية اللون يحوي على 25 ألف أورو، ومبلغ ثانٍ يقدر ب 13.300 أورو مخبأ في شريط بلاستيكي بنفس الحقيبة.

مطار هواري بومدين

التهريب بمطار هواري بومدين: الجمركي أجرى عدة اتصالات مع المتهمة

ومواصلة للتحقيق تبين أن المتهمة كانت بصدد تهريب الأموال محلّ الجريمة، لكونها لم تصرح بها أمام البنك أو لدى مصالح الجمارك بالمطار، عدا مبلغ 7500 أورو، كما تم التوصل إلى وجود اتصالات قديمة، وأخرى بتاريخ الوقائع بين المتهمة الموقوفة وبين الجمركي بالمطار المتهم هو أيضا في قضية الحال.

فيما كشفت كاميرات المراقبة المنصبة بالمطار، حركات مشبوهة بين كلا المتهمين، أين تم رصد الجمركي بالقرب من المتهمة، أمام طوابير بالقرب من نقطة العبور .

التهريب بمطار هواري بومدين: المتهمان يواجهان عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا

التمس وكيل الجمهورية تسليط عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية نافذة ضعف المبلغ المحجوز في حق جمركي بمطار هواري بومدين.

ولدى مواجهته بالوقائع والتهم المنسوبة إليه، أنكر المتهم ما نسب إليه جملة وتفصيلا، مصرحا بأنه بيوم الوقائع كان بصدد مساعدة عجوزين في إجراءات السفر، يعدان أقارب زميله.

وأضاف ان المتهمة بتاريخ الوقائع طلبت منه المتهمة مساعدتها في التأشير على جواز السفر فقام بذلك، مشيرا بأنه لا يعرف المتهمة، وأن علاقته بها علاقة صداقة سطحية، تعود لأربعة أشهر قبل الواقعة، أين سبق لها وأن اتصلت به لمساعدتها في استرداد حقيبتها الضائعة بالمطار، وخلالها احتفظت برقمه الهاتفي الذي سلمته لها إحدى قريباته.

من جهتها أنكرت المتهمة، تلقيها مساعدة في تهريب الأموال من قبل الجمركي المتهم، معترفة بأنها كانت بصدد السفر إلى الخارج لأجل مساعدة زوجها المريض، كما أن تلك الأموال تخصها من عائدات بيع مصوغاتها وسيارتها لعلاج زوجها، ناكرة نكرانا قاطعا أن تلك الأموال كانت موجهة للتهريب أو لغرض إجرامي آخر.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!