الثلاثاء, يونيو 25, 2024
الرئيسيةأخبارالبق في مطار الجزائر: بيان هام

البق في مطار الجزائر: بيان هام

لا يزال المسافرون يتساءلون عن انتشار البق في مطار الجزائر، بالنظر لعمليات التعقيم التي تشهدها الطائرات القادمة من فرنسا، في الوقت الذي أصدر المطار بيان هام لإنهاء الجدل.

البق في مطار الجزائر: حملة لتعقيم طائرات طاسيلي

وكانت شركة طاسيلي للطيران قد أعلنت عن شروعها بتاريخ 05 أكتوبر 2023، في عملية تطهير لطائراتها، وجاء قرار إخضاع طائراتها للتعقيم على خلفية انتشار عدوى البق في باريس ومدن عديدة من فرنسا.

حيث انتشرت حشرات البق في الأسابيع الأخيرة في مختلف الأماكن العامة بباريس والمدن الكبرى بفرنسا، ما شكل قلقا حقيقيا للسكان،  حيث تداولت فيديوهات تصور انتشار حشرة البق في ميترو فرنسا، السينما، المطاعم …. وبات الظامر مقلقا أمام تضاعف أعداد هذه الطفيليات في مختلف الأماكن العمومية.

تابع أيضا هذه حقيقة الفيديوهات المتداولة عن دخول البق إلى الجزائر

وغزت هذه الحشرات، التي لا يزيد حجمها عن بذور التفاح، الآن شوارع العاصمة الفرنسية، ولا تزال مقاطع الفيديو والصور على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر هذه الطفيليات الصغيرة في العديد من الأماكن العامة، وهي موجودة في كل مكان، سواء داخل المنازل أو في غرف الفنادق أو المستشفيات، وسيارات الأجرة، ووسائل النقل العام، والمطاعم، وكذلك دور السينما وقاعات العرض.

البق في مطار الجزائر:هذا ما قالته وزارة الصحة

وكان وزير الصحة عبد القادر سايحي، قد تحدث بتاريخ 03 أكتوبر 2024، عن حقيقة الفيديوهات المتداولة حول دخول البق إلى الجزائر، وأوضح أن الفيديوهات المتداولة كانت لشحنة مزعومة قادمة من إيطاليا.

وعن الإجراءات الاستباقية لتفادي انتشار هذه الطفيليات في الجزائر  قال وزير الصحة “قمنا بإرسال المصالح الخاصة إلى المطار إلا أننا لم نعثر على أي شيء”.

وأوضح الوزير “مصالح الرقابة الصحية في الحدود مجندة، كما اتخذت وزارة النقل إجراءاتها ونحن مشتركون في نفس العملية”.

كما أضاف عبد القادر سايحي في الحديث عن انتشار هذه الطفيليات في فرنسا وقال أن عدوى بق الفراش انتشرت منذ القدم  في فرنسا بالضبط في الأربعينيات، واعتبر أن هذه العدوى مرتبطة بشكل أكبر بمشكل النظافة.

فيما تابع قوله “العائلات الجزائرية تهتم كثيرا بنظافة منازلها ونظافتها الشخصية، ونمتلك الشمس التي تقضي على هذه العدوى”.

البق في مطار الجزائر: شركة تسيير المطار تصدر هذا البيان

أصدرت شركة تسيير مصالح ومنشآت مطار الجزائر بيان نهام حول انتشار البق في مطار الجزائر.

وقال البيان الذي نشر بتاريخ 07 أكتوبر 2023، أنه ومنذ يوم الأحد 1 أكتوبر 2023 قامت الشركة  بتدابير وقائية لتفادي تواجد وانتشار بق الفراش بمطار الجزائر هواري بومدين.

وأضاف البيان أنه لم يتم الكشف عن وجود أي من هذه الطفيليات غير المرغوب فيها إثر إجراء عمليات التفتيش والتطهير المنتظمة في المناطق عالية الخطورة مثل المقاعد وأحزمة الأمتعة وممرات الطائرات والحافلات وقاعات الصلاة … الخ.

البق في مطار الجزائر:بروتوكول خاص لتفادي انتشار الفطريات

وأوضح شركة تسيير مصالح ومنشآت مطار الجزائر في ذات البيان أن هذه الأخيرة تلتزم  بالحفاظ على النظافة الصارمة من خلال تفعيل بروتوكول تطهير الأماكن العامة من مرة إلى مرتين يوميًا بالمواد الكيميائية لتوفير بيئة نظيفة وآمنة لمستخدمي مطار الجزائر.

وبالموازاة تم إطلاق حملة توعية لشركات الطيران حتى تحترم بروتوكول تطهير الطائرات وفقًا لما نصت عليه منظمة الطيران المدني الدولي، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي بين المناولين الأرضيين، مثل سويس بورت، للحفاظ على نظافة وتطهير جميع المعدات ووسائل نقل الأمتعة والبضائع.

كما أمرت شركة تسيير مصالح ومنشآت مطار الجزائر كل شركات الطيران الناشطة على مستوى مطار الجزائر الدولي باحترام بروتوكول التطهير الطائرات المطابقة للمعايير الدولية.

Wassila Lamouri
Wassila Lamourihttp://www.djalia-dz.com
كاتبة صحفية وخريجة معهد علوم الاعلام والاتصال ببن عكنون، مختغة في شؤون الهجرة والحياة بالمهجر.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

أخر الاخبار

error: المحتوى محمي !!